"كلام ستات" يشرح فوائد حملة "100 مليون صحة" على الأجيال القادمة.. ويبرز جهود الدولة وحرصها على صحة المواطنين وتقدم مصر عالميا فى علاج فيروس سى.. ويستضيف داليا فكرى للحديث عن القهر الذى تتعرض له المرأة المصرية

السبت، 29 ديسمبر 2018 07:59 م
"كلام ستات" يشرح فوائد حملة "100 مليون صحة" على الأجيال القادمة.. ويبرز جهود الدولة وحرصها على صحة المواطنين وتقدم مصر عالميا فى علاج فيروس سى.. ويستضيف داليا فكرى للحديث عن القهر الذى تتعرض له المرأة المصرية الدكتورة سماح المحمدى استاذ مساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استهلت الإعلامية شريهان أبو الحسن، تقديم برنامج "كلام ستات"، مع الفنانات ندى رحمى ونهال عنبر وهيدى كرم، والمذاع عبر فضائية "on e"،بالحديث عن مدى اهتمام الدولة بصحة المواطن، قائلة: إن الإرادة السياسية عقدت العزم على أن يعيش الشعب المصرى بصحة وكرامة، موضحة أن الدولة تبذل مجهوداً كبيراً فى القضاء على فيروس سى بمصر، وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، حملة "100 مليون صحة"، من أجل جعل مصر خالية من هذا المرض بحلول عام 2020، وتابعت:"هناك اهتمام كبير بصحة المواطن المصرى".

وأضافت شريهان أبو الحسن، أنه للأسف أن آخر ما يفكر فيه غالبية المصريين هو الاهتمام بصحتهم وهذا أمر غير صحيح، وتابعت: "الأم فى البيت لما تشعر بتعب تقول لما أخذ برشامة وخلاص ودول شوية تعب وهيروحه"، لافتة إلى أن الدولة أطلقت حملة "100 مليون صحة"، من أجل الكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية، ومن ثم تعطى المواطنين ممن لديهم هذه الأمراض الدواء بالمجان، و70% من الوفيات تكون بسبب الأمراض غير السارية وهى السكر والضغط والقلب".

وشددت شريهان أبو الحسن، على أن الدولة المصرية قطعت شوطاً كبيراً ومتقدماً فى علاج الفيروسات الكبدية، خاصة بعدما أنتجت الدواء الفعال والذى يقضى على فيروس سى وهو "السوفالدى"، موضحة: "يوجد أشخاص كثيرة لا يعرفون أنهم مصابون بفيروس سى كونه مرضا متخفيا، وتعد هذه الحملة أمر فى غاية الأهمية".

وأكدت شريهان أبو الحسن، أن مصر لها دور رائد فى علاج مرضى فيروس سى على المستوى العالمى، موضحة أن مصر استطاعت أن تعالج 2 مليون مصاب من أصل 3 ملايين حول العالم، وتابعت: "لمن لا يعرف أن مصر تعالج مريض فيروس سى بـ90 دولارا بينما تكلفت علاج المريض خارج مصر تصل إلى 90 ألف دولار وهذا يؤكد تقدم مصر على مستوى العالم.. وهذه الأرقام تشير إلى أن مصر بحلول عام 2020 ستكون خالية من فيروس سى ".

وعلقت الفنانة نهال عنبر، قائلة: "الدولة المصرية تعمل على إنشاء مشروعات قومية توفر للمواطن المصرى محصولا زراعيا صحيا ويحافظ على الثروة المائية من خلال إنشاء مشروع الصوب الزراعية والذى سيوفر الخضروات الصحية للأسر المصرية بأسعار فى متناول يدهم"، مشددة على أن هذه المشروعات تصب أيضاً فى صالح الصحة العامة للمواطنين والعمل على توفير غذاء صحى وتغطية علاجية شاملة، لافتة إلى أن هذا يقضى على الأمراض من المنبع الأمر الذى يوفر على الدولة مليارات الجنيهات من التى تنفق على ملف الصحة بالبلاد.

واستكملت الفنانة هيدى كرم، قائلة: "لن تعانى السيدات المصريات بعد الآن من ارتفاع أسعار السلع الغذائية كون مشروع الصوب الذى يتم تحت إشراف ورعاية وتنفيذ الدولة.. والدولة لما تعمل حاجة أكيد سيكون وفق الاشتراطات العالمية وعليه فإن المصريين سيأكلون طعاما صحيا ومعقولا فى سعره الأمر الذى سيترتب عليه تخريج جيل لن يكون متأثر سلبياً بالمبيدات الحشرية كما كان فى السابق واشياء أخرى غير مطابقة".

وختمت الفنانة ندى رحمى، الخطة القومية التى تعكف على تنفيذها الدولة المصرية تعمل على الحفاظ على صحة الأجيال المصرية وتحميهم من أى أمراض وتوفر لهم الغطاء الصحى اللازم حتى ينعمون بصحة جيدة فيكونوا فى حالة قوية تمكنهم من بناء وطنهم والحفاظ على تقدمه.

وخصص برنامج "كلام ستات"، فقرة حوارية مع الكاتبة والروائية داليا فكرى، والتى قالت أن المرأة داخل المجتمع المصرى تقع تحت ضغط مجتمعى هائل كونها المتحمل الأول لأى فشل فى العلاقة الأسرية خلاف القهر الذى تتعرض له سواء من الأسرة التى نشأت بها أو فى بيت الزوجية، مشددة على ضرورة أن يكون هناك توازن فى التعامل مع الفتاة منذ صغرها حتى تصل إلى بيت زوجها، وتابعت: "الجانب المظلم فى العلاقة بين الرجل والمرأة بها أجزاء غير مفهومة".

وأضافت داليا فكرى، قائلة:"دائماً تحمل عبء إنجاح العلاقة أو فشلها.. ولو أطلقت يبقى عليها ذنب كبير.. وحتى لو تعبت نفسياً وحاولت الانتحار أو الهرب من المنزل بسبب سوء معاملة زوجها لها تقع أيضاً تحت ضغط المجتمع الذى يحملها الخطـأ الكامل فى ذلك".

وشددت داليا فكرى، على أن المرأة ورغم دورها الرائد والذى يبرز أسمى أنواع التضحية والتحمل إلا أنها تتعرض لقهر وسوء المعاملة ومصادرة على رأيها فى الكثير من الأسر المصرية، عائدات وتقاليد المجتمع لها جزء كبير فى ترسيخ الممارسات السلبية تجاه المرأة.

وتابعت: "هذه الممارسات تخلق سلوكيات لدى المرأة سلبية وتخلق لها أزمات نفسية تخلق العديد من المشاكل بينها وبين زوجها.. وهذا يتضح للفتيات التى تعرضن للتحرش فى صغرهم سواء من مدرسين أو غيره ونظراً لعائدات المجتمع لا تستطيع الإفصاح عن ذلك حتى ينال المعتدى عقابه فتعيش الفتاة بهذا الضرر الجسيم الذى وقع عليها مدى طويلة من الزمن فعندما تتزوج لا تستطيع أن تتحمل العلاقة مع زوجها".

ولفتت داليا فكرى، إلى أن أحد أبشع أنواع القهر الذى شاهدته خلال تغطيتها لملف المرأة هو نزول إحدى الزوجات على رغبة زوجها عندما أمرها بأن تجرى عملية ختان، وتابعت: "الزوجة تعرضت لنزيف حاد عندما أجرت عملية الختان وكادت تفقد حياتها".

وخصص البرنامج فقرة للنقاش حول علاقة الرجل بالمرأة والأسباب التى تجعل الرجل يشتكى من زوجته، أو التطفل الذى يتم من قبل الزوجة على الزوجة من خلال تصفح هاتفة أو والإطلاع على رسائله وفحص رسائل الواتساب أو مواقع التواصل الاجتماعى.

وختم "كلام ستات"، بفقرة حوارية تعكس العلاقات الإيجابية بين طلاب الجامعة وطلابهم، وحلت الدكتورة سماح المحمدى استاذ مساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة والطالبة فى الفرقة الثانية هدى السيد، لشرح نموذجهم الناجح فى ذلك.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة