صحفى فضيحة دير شبيجل تبرع بـ9 آلاف يورو لأطفال سوريا والعراق

السبت، 29 ديسمبر 2018 01:52 م
صحفى فضيحة دير شبيجل تبرع بـ9 آلاف يورو لأطفال سوريا والعراق صحفى دير شبيجل
كتبت ــ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تطور جديد يتعلق بأكبر فضيحة للصحافة الأوروبية منذ سنوات، قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن جماعة إغاثة قالت إنها حصلت بالفعل على تبرعات من صحفى دير شبيجل، المتهم بإطلاق حملة وهمية لجمع تبرعات لصالح أطفال سوريا المزعومين فى مقالاته الزائفة.
 
وبحسب الصحيفة الأمريكية، السبت، قالت جمعية دياكونى كاتاستروفينهلف، التى تخدم ضحايا الحرب والكوارث الوطنية والتهجير، أمس الجمعة إنها تلقت مبلغ 9 آلاف يورو من كلاس ريليوتيوس، مخصصة للأطفال فى سوريا والعراق فى أكتوبر 2016.
 
وكانت مجلة دير شبيجل الألمانية، التى كان يعمل لها، قالت إنها ستقدم شكوى جنائية ضده بعد الكشف عن أنه زعم القيام بعملية خيرية لصالح الأطفال السوريين وهو ما ثبت زيفه. وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن دير شبيجل وجدت أن الصحفى اللامع كلاس ريليوتيوس، طلب من القراء عبر البريد الإلكترونى التبرع بالأموال للأطفال، الذين كتب عنهم فى تقاريره الزائفة، وذلك عبر حسابه المصرفى الشخصى.
 
واضطر ريليوتيوس، الصحفى ذو الـ33 عاما الحائز على عدة جوائز عن قصصه، التى ثبت تلفيقها، لتقديم استقالته بعد أن اعترف بفبركة قصصه واختراع شخصيات وهمية فى أكثر من 12 مقالة فى موضوعات المجلة المطبوعة وعلى الإنترنت.
 
وبعد الكشف عن الفضيحة، قبل اسبوعين، نشرت المجلة مقالا لهيئة تحريرها، قالت فيه إن الفضيحة التى تتضمن موضوعات من بينها الأيتام السوريون وناج من المحرقة تعد من "أسوأ الأمور التى يمكن أن تحدث لفريق تحرير صحفى". واعتذرت عن ارتكابها هذا الخطأ وتعهدت "بالقيام بكل شىء لتعزيز مصداقيتنا مجددا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة