اعرف جسمك.. ماهى وظيفة الغدة النخامية فى جسم الإنسان؟

السبت، 29 ديسمبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. ماهى وظيفة الغدة النخامية فى جسم الإنسان؟ الغدة النخامية-ارشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغدة النخامية هي الغدة الأساسية بالجسم، فهي المسئولة عن إفراز بعض الهرمونات الهامة للجسم، كتلك المسؤولة عن المزاج وهرمونات أخري سنتعرف عليها خلال التقرير المنشور عبر موقع "pituitary".

وأشار التقرير إلى أن الغدة النخامية حجمها صغير للغاية، ومكانها في المخ وتنقسم إلي فص أمامي وآخر خلفي، وكل فص مسئول عن شيء محدد، فالفص الأمامي يساعد على بناء الهرمونات الخاصة بالجسم كالبرولاكتين هرمون الحليب للنساء، وهرمون الكورتيزول، المسئول عن الإجهاد، كما أن الغدة النخامية مسئولة أيضا عن تحفيز هرمون الغدة الدرقية، أما الفص الخلفي فهو مسئول عن الخلايا العصبية ونشاط الجسم.

الغدة النخامية ودورها
الغدة النخامية ودورها

 

 وأشار التقرير إلي أن الفص الخلفي يعمل علي تنشيط هرمون المضاد لإدرار البول، والأوكسيتوسين المسئول عن تدفق الحليب لدي النساء المرضعات، كما تعمل الغدة علي  تنظيم نسبة ضغط الدم في الجسم، والوزن والنمو، كما أنها مسئولة عن نشاط الجسم أو كسله حسب  نشاطها أو خمولها.

ما هو دور الغدة النخامية
ما هو دور الغدة النخامية

 

وأوصي التقرير بضرورة الاهتمام بإجراء التحاليل المرتبطة بمعرفة نشاط الغدة النخامية، فهي مسئولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم، والشعور بالعطش والنوم والإستيقاظ، كما أنها في حالة كونها تعمل بصورة طبيعية تساعد على تقليل فرص الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة