أكرم القصاص - علا الشافعي

لو حد فى عيلتك مصاب بالخرف.. اعرف علاقة الوراثة بهذا المرض؟

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 10:00 ص
لو حد فى عيلتك مصاب بالخرف.. اعرف علاقة الوراثة بهذا المرض؟ الخرف - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الخرف من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر وهى مجموعة من الحالات المرضية تشمل: فقدان الذاكرة، صعوبات اللغة، وعدم القدرة على حل المشكلات وتدهور فى وظائف الدماغ وعدم القدرة على التفكير، وإذا كان أحد الأشخاص فى عائلتك قد أصيب بالخرف فهل يمكن أن يصيبك الخرف فى عمر متقدم بسبب عوامل وراثية، هذا ما نتعرف عليه فى السطور التالية، بحسب ما ذكر تقرير لموقع "Net doctor".

الخرف 1
الخرف 

ما هو الخرف؟

لا يوجد مرض أو حالة واحدة تسمى الخرف، وهو مصطلح يستخدم لمجموعة من الأعراض، والتي تشمل فقدان الذاكرة صعوبات في اللغة، حل المشكلات وغيرها من القدرات المعرفية.

ويمكن أن تحدث هذه الأعراض بعدد من الأسباب المختلفة ، بعضها مفهومة أكثر من غيرها، ومن هذه الأسباب مرض الزهايمر.

اسباب الخرف
اسباب الخرف

أسباب الخرف
 

مرض الزهايمر

هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف، ويعود أكثر من 60 % من تشخيص الخرف إلى مرض الزهايمر، والأسباب غير مفهومة أيضاً، فهناك فرضيات تقول بأن البروتينات التى تُسمى "الأميلويد" تتراكم في الدماغ، مسببةً ضرراً أو أنه يحدث بسبب نقصاً في الناقل العصبي الذى يُسمى "الأسيتيلكولين"،  وعادةً ما يصيب المرض الأشخاص فوق 65 عاماً.

هل مرض الزهايمر وراثي؟

هناك ارتباطًاً وراثياً بمرض الزهايمر، لأن الأشخاص الذين لديهم جين معين يسمى "ApoE allele " معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالمرض من الذين لا يحملون هذا الجين فى جيناتهم.

الخرف والزهايمر
الخرف والزهايمر

الخرف الوعائي
 

20 % من حالات الخرف تصنف على أنها خرف وعائي، يحدث الخرف الوعائي بسبب تلف الدماغ ، الناتج عن السكتات الدماغية الصغيرة المعروفة أيضًا باسم الاحتشاء في الدماغ.

ويؤدي انخفاض الدورة الدموية إلى حرمان الأكسجين وموت الخلايا في أجزاء من الدماغ، ويظهر الخرف الوعائي عند الأشخاص في السبعينيات من عمرهم.

بخلاف مرض الزهايمر، الذي ينطوي بشكل مميز على انخفاض بطيء ومستمر في الوظيفة الإدراكية، فإن الخرف الوعائي يتطور بطريقة تدريجية، وغالباً ما يكون ذلك بسبب المزيد من السكتات الدماغية.

هل الخرف الوعائي وراثي؟

الخرف الوعائي ليس وراثة، وعوامل الخطر الرئيسية للخرف الوعائى هي التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري من النوع الثانى والسمنة ومختلف حالات القلب. هذه العوامل هي في المقام الأول ترتبط بالجينات ، أو أساسها نمط الحياة الخاطئ.

وأفضل طريقة لحماية نفسك من الخرف الوعائي هو تجنب التدخين، وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي والحفاظ على ضغط الدم، ومع ذلك ، ترتبط بعض الحالات الوراثية النادرة، مثل CADASIL أو اعتلال الشرايين المهبلي الوراثي الدماغي، بارتفاع حالات الخرف الوعائي.

هل يرتبط الخرف بالوراثة
هل يرتبط الخرف بالوراثة

3- الخرف المختلط
 

يتم تشخيص الفرد على أنه يعاني من الخرف المختلط عندما يكون لديه نوعان مختلفان من الخرف مثل: الخرف الوعائى والزهايمر.

4-الخرف الجبهي الصدغي
 

هناك عدد من أسباب الخرف الجبهي الصدغي، وتتميز جميعها بضرر في الفصوص الأمامية - أجزاء الدماغ التي تنظم اللغة والسلوك.

فبدلاً من مشاكل النسيان وفقدان الذاكرة على المدى القصير المرتبط عادةً بمرض الزهايمر، يمكن أن يؤدي تلف المناطق الأمامية والجانية إلى تغيرات في الشخصية، فضلاً عن الصراعات مع الكلام واللغة.

غالبا ما يتم تشخيص الخرف الجبهي الصدغي ما بين سن 45 و 65 ، ويؤثر على الرجال والنساء بشكل متساو تقريبا.

هل الخرف الجبهي الصدغي وراثي؟

نوع واحد من الخرف الجبهي الصدغي، يسمى الخرف الجبهي الصدغي العائلي، لديه ارتباط وراثي قوي، بسبب جين يسمى TMEM106B.

5-خرف أجسام ليوى
 

أجسام ليوي هي رواسب صغيرة من البروتينات التي تتراكم في الخلايا العصبية في الدماغ، وخاصة في المناطق التي تؤثر على الذاكرة والتفكير والحركة، وتم تسميتهم على اسم الطبيب الألماني الذي اكتشفهم ويتورطون في التسبب في شكل من أشكال الخرف ومرض باركنسون.

يتميز خرف أجسام ليوى بمشاكل الذاكرة والهلوسة واضطرابات النوم ، وصعوبات التنسيق والحركة، والمعروف أيضًا باسم الشلل الرعاش.

هل خرف أجسام ليوى وراثي؟

يرتبط عدد من الطفرات الجينية بزيادة مخاطر تطور هذه الحالة بمعنى إذا كان أحد الوالدين يحمل نسخة من الجين المتحور المرتبط بهذا المرض، فمن المرجح أن يرثه الأبناء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة