أكرم القصاص - علا الشافعي

"كورى أى نلو" عام سعيد.. الكريسماس فى النوبة شكل تانى.. البيوت تتزين بألوان زاهية.. وأجواء الـ"أفريكان شو" و"الجلابية بارتى" تمتد حتى الفجر.. وأغانى "منير ومنيب والجازولى" تشعل حفلات رأس السنة.. صور

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 03:28 م
"كورى أى نلو" عام سعيد.. الكريسماس فى النوبة شكل تانى.. البيوت تتزين بألوان زاهية.. وأجواء الـ"أفريكان شو" و"الجلابية بارتى" تمتد حتى الفجر.. وأغانى "منير ومنيب والجازولى" تشعل حفلات رأس السنة.. صور جانب من الاحتفالات
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أفريكان شو".. "جلابية بارتى".. بهذه الفعاليات تختلف النوبة عن غيرها من الأماكن المصرية التى تشهد الاحتفال بأعياد رأس السنة، فهذه العادات والتقاليد النوبية استطاعت أن تجذب المئات من السائحين الأجانب والمصريين سنويا إلى بلاد الذهب فى أسوان ليشاركوا أهل النوبة طقوس الاحتفال بأعياد رأس السنة وجو احتفالى نوبى ليس له مثيل.

 

"اليوم السابع" رصد أجواء استعداد البيوت النوبية السياحية فى أسوان لاحتفالات رأس السنة فى حضور سائحين أجانب حرصوا على الاستمتاع بالطقوس النوبية خلال احتفالات الكريسماس وسط طبيعة نيلية وجبلية رائعة تتميز بها محافظة أسوان.

احتفالات النوبة برأس السنة (1)

قال وليد البوب، أحد أبناء النوبة، إن العادات والتقاليد التى يعيش عليها أهل النوبة تحمل فى معانيها الطبيعة والحياة البدائية التى تخلو من الضوضاء أو الملوثات الحديثة التى صاحبت التكنولوجيا، وهو السر الذى ينجذب بسببه ملايين السائحين سنوياً إلى بلاد النوبة للعيش لحظات سكينة وهدوء لم يعهدها الزائر الأجنبى سواء فى بلاده أو داخل مصر أيضاً.

 

بلاد النوبة لمن لا يعرفها

وعن وصف بلاد النوبة، تابع "البوب" الحديث: "أهل النوبة يفضلون المعيشة على ضفاف النيل وتظهر بيوتهم ذات الألوان الزاهية بين حبات الرمال الصفراء غرب النيل بمدينة أسوان وهى منازل بدائية النشأة لا تتميز بالارتفاعات ولكن أقصاها طابقين وأكثرها انتشارا البيوت ذات الطابق الأرضى المبنية بالطوب اللبن ومطلية بالألوان الزاهية المبهجة، وداخل هذه المنازل التى تمتع أرضيتها بالرمال، توجد الغرف على شكل "قبوة" تساعد على التدفئة شتاءً وتمنع تشبع الأسقف بالأمطار، كما يعيش أبناء النوبة وسط استخدامات بسيطة فى المعيشة من مأكل ومشرب ووسائل انتقال بالحيوانات البرية والاعتماد على الزراعة والسياحة بشكل كبير.

احتفالات النوبة برأس السنة (2)

القضاء على البطالة بالسياحة النوبية

عبد الفتاح حسن، رئيس الاتحاد النوبى العام، يحكى عن بلاد النوبة قائلا: "بعد ثورة يناير وتدهور حركة السياحة حاول عدد من أبناء النوبة اللجوء إلى أفكار العمل واستغلال الموارد الطبيعية التى حبانا الله بها فى جذب الوفود السياحية التى تأتى إلى أسوان ولفت أنظارهم إلى السياحة النوبية، وبدأت الفكرة تنجح يوماً بعد يوم حتى صار الطابع النوبى جزءا أصيلا من برنامج السائح الزائر إلى محافظة أسوان، ومن السائحين من يأتى خصيصا إلى أسوان للتمتع بالأجواء النوبية".

 

احتفالات الكريسماس

وأشار رئيس الاتحاد النوبى العام، إلى أن أهل النوبة يطورون باستمرار برامج السياحة للوفود الأجنبية الزائرة، ومنها الاهتمام باحتفالات الكريسماس، والذى يعد أحد الأعياد الرئيسية للأجانب، لذا فإن أبناء النوبة اهتموا بالاحتفال بهذه المناسبة على طريقتهم الخاصة، والتى منها على سبيل المثال: احتفالات "جلابية بارتى" وفيها يرتدى جميع المشاركون فى احتفالات رأس السنة الزى النوبى "جلابية" بيضاء اللون والعمة أو الطاقية البيضاء، وترتدى المشاركات "الجرجار النوبى" وهو الزى الذى ترتديه السيدات فى النوبة، ويرقصون على الأغانى النوبية القديمة لبعض المطربين النوبيين ومنهم "حسن جازولى" و"الفنان صدقى" و"محمد حمام" و"خضر العطار" بالإضافة إلى "محمد منير" و"أحمد منيب".

احتفالات النوبة برأس السنة (3)

فيما قال أحمد شامبو، أحد العاملين بالمجال السياحى بالنوبة، إن احتفالات الكريسماس فى النوبة تحظى بطابع خاص مميز يحرص عليه عشرات السائحين فى الاحتفال به سنوياً، وشهدت احتفالية العام الماضى حضور أكثر من 150 سائحاً بخلاف الزائرين المصريين، ويتم التجهيز للاحتفالات على مدار شهر ديسمبر بالكامل، موضحاً أن احتفالات الكريسماس فى النوبة تبدأ باستقبال الضيوف فى الأيام الثلاثة قبل رأس السنة وهناك من يحرص على حضور ليلة رأس السنة فقط، ويتم استقبال الضيوف بزفة نوبى يطلقون عليها "زفة Welcome " وتنطلق فعاليات الاحتفال منذ الساعة السادسة مساءً وتمتد حتى الثالثة فجراً وتبدأ باستقبال ضيوف الحفل وتحضير وجبة العشاء الطازجة، ودعوة الحاضرين لعرض نوبى، كما تشمل احتفالات ليلة رأس السنة ما يسمى بـ"أفريكان شو" ويتم عادة على جزيرة "الأناكاتو" وسط النيل فى الجهة المقابلة للفندق، وتكون احتفالية ذات طابع أفريقى، ويحرص القائمون على الاحتفالات أن تشمل فى برامجها كافة الألوان النوبية والأفريقية عادة.

 

وأشار إلى أن هناك بعض السائحين الأجانب من الذين تعلقوا بالاحتفالية ودعوا أصدقائهم فى بلادهم للاستمتاع بالكريسماس فى بلاد النوبة، وأكثرهم جنسيات "فرنسية وإسبانية وألمانية وغيرهم"، مؤكداً أن رسالة أبناء النوبة التى يحاولون إيصالها للزائرين الأجانب تتضمن معانى مصر الحقيقية وأهلها الطيبون الذين يعيشون فى أمن وأمان وسلام ومحبة للجميع، ودائماً ما يردد أبناء النوبة لضيوفهم "كورى أى نلو" وتعنى أعياد سعيدة وكل عام وأنتم بخير.

 
احتفالات النوبة برأس السنة (4)
 
احتفالات النوبة برأس السنة (5)
 
احتفالات النوبة برأس السنة (6)
 
احتفالات النوبة برأس السنة (7)
احتفالات النوبة برأس السنة (7)

 

احتفالات النوبة برأس السنة (8)
احتفالات النوبة برأس السنة (8)

 

احتفالات النوبة برأس السنة (9)
احتفالات النوبة برأس السنة (9)

 

احتفالات النوبة برأس السنة (10)
احتفالات النوبة برأس السنة (10)

 

احتفالات النوبة برأس السنة (11)
احتفالات النوبة برأس السنة (11)

 

البيوت النوبية (1)
البيوت النوبية (1)

 

البيوت النوبية (2)
البيوت النوبية (2)

 

البيوت النوبية (3)
البيوت النوبية (3)

 

البيوت النوبية (4)
البيوت النوبية (4)

 

البيوت النوبية (5)
البيوت النوبية (5)

 

البيوت النوبية (6)
البيوت النوبية (6)

 

المراكب فى النيل (1)
المراكب فى النيل (1)

 

المراكب فى النيل (2)
المراكب فى النيل (2)

 

رقص على العصا
رقص على العصا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة