حصاد وزارة الهجرة.. 2018 عام الإنجازات.. إطلاق مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم بمشاركة 28 عالما مصريا بالخارج.. "إحياء للجذور" أول مبادرة من نوعها فى العالم للاحتفاء بالجاليات الأجنبية.. ومكافحة الهجرة غير الشرعية

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 07:00 م
حصاد وزارة الهجرة.. 2018 عام الإنجازات.. إطلاق مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم بمشاركة 28 عالما مصريا بالخارج.. "إحياء للجذور" أول مبادرة من نوعها فى العالم للاحتفاء بالجاليات الأجنبية.. ومكافحة الهجرة غير الشرعية السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار عام كامل، حرصت وزارة الدولة للهجرة على تقديم المزيد لأبناء المصريين فى الخارج، وحققت خلاله العديد من النجاحات فى تحقيق مزيد من التواصل مع المصريين فى الخارج وفتحت أيضا العديد من الملفات التى تهم أبناء الوطن فى الخارج .

ويستعرض "اليوم السابع" أبرز ما قدمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج على مدار عام كامل ، آخرها عقد مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم بمدينة الغردقة والذى يعد النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع .

 

وخصص المؤتمر نسخته الحالية لمناقشة التعليم فى مصر ووضع التصورات الكفيلة بضمان نظام تعليمى يساهم فى بناء مواطن متحضر يواكب أساليب الحياة الحديثة مع التمسك بالقيم الدينية الوسطية والموروثات الثقافية الأصيلة، وذلك بمشاركة 28 عالمًا وخبيرًا مصريًا من علماء مصر فى الخارج بمجال التعليم.

 

وخلال عام 2018 أيضا وفى إطار حرص الوزارة على ربط العقول المهاجرة بوطنهم الأم أطلقت الوزارة  النسخة الثالثة لسلسلة مؤتمرات مصر تستطيع وجاءت بعنوان "مصر تستطيع بأبناء النيل" بمشاركة 23 عالمًا من علماء مصر في الخارج من أصحاب الإنجازات والخبرات في مجالات الزراعة والري وإدارة الموارد المائية.

 

 ومن بين الملفات أيضا التى كانت ضمن أهم ملفات وزارة الهجرة خلال عام 2018 ، ملف الاحتفاء بالجاليات الأجنبية التى عاشت على أرض مصر ، حيث أطلقت الوزارة أول مبادرة من نوعها في العالم بعنوان "إحياء للجذور"، وكانت تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإحياء الإحتفاء ‏الشعبي والسياحة التاريخية للجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في مصر، وزيارة ‏للأماكن التي تحمل ذكريات الجاليات من الدول ‏الثلاث ومكان نشأتهم ومدارسهم ‏وغيرها، وكانت هذه النسخة خاصة بالجاليات اليونياية والقبرصية.

 

 وخلال العام أيضا نظمت الوزارة ملتقيات لشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيل الثاني والثالت بالتعاون مع وزارة الشباب تحت ‏شعار "ولادك معاكي يا ‏مصر"، لربطهم ‏بوطنهم الأم، و دورات في الأمن القومي بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا لتصحيح المفاهيم الخاطئ لديهم، كونهم سفراء مصر في الخارج، فهم خط الدفاع الأول عن مصر في الخارج.

 

 

كما شهد عام 2018 تنظيم وزارة الهجرة أول منتدى للمصريين فى الخارج، تحت شعار "فى إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك"، وحضره مسئولي الوزارات المختلفة والجهات الحكومية ،و شهد المنتدى نقاشًا موسعًا لسماع أفكار وأطروحات المشاركين، والإعلان عن إجراءات مهمة بالتعاون مع الوزارات المعنية للتيسير على المواطنين بالخارج.

 

‏وشهد أيضا عام 2018، ارتفاع إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال العام المالي 2017-2018 بنحو 4.6 مليار دولار بزيادة تقدر بـ 21.1%.، حيث بلغت 26.5 مليار دولار، لهذا العام فقط، مقابل 21.9 مليار دولار خلال العام المالي السابق، وبلغت التحويلات 2.3 مليار دولار خلال أبريل 2018، مقابل تحويلات بنحو 1.7 مليار دولار فى أبريل 2017، حيث ارتفعت بنسبة 24.1% خلال الثمانية أشهر الأولى من العام المالى 2017-2018، على أساس سنوى، ذلك بفضل السياسات المالية للدولة وجهود وزارة ‏الهجرة في إدماج المصريين بالخارج باستراتيجية التنمية في مصر.

 

وحرصت وزارة الهجرة خلال عام 2018، على ‏إطلاق الكثير من الحملات لجمع التبرعات لمصلحة مستشفيات أبوالريش للأطفال ومركز الكلى والمسالك البولية بالمنصورة، ومستشفى ‏السرطان بالأقصر،‏ ومستشفى بهية للاكتشاف المبكر وعلاج ‏سرطان السيدات ‏بالمجان، وإطلاق مبادرة "أصدقاء مستشفى الأورمان من الخبراء المصريين فى الخارج" ‏بالأقصر على هامش افتتاح أكبر مؤتمر طبي لعلاج الأورام "الطيور المهاجرة"، وتبنت وزارة الهجرة حملة من المصريين بالخارج، لدعم وتنمية قرية الروضة ‏وبئر العبد ومستشفى العريش.

 

وفل ضوء خطتها لمواجهة الهجرة غير الشرعية ، ‏أطلقت الوزارة حملة قومية كبرى ‏للتوعية ضد مخاطر الهجرة غير الشرعية، تحت ‏شعار "قبل ما تهاجر.. ‏فكر ‏وشاور"، في إطار ‏استراتيجيتها التي تتبناها ‏لمواجهة الآثار السلبية المترتبة على تلك الهجرة‎‎.

 

وخلال هذا العام أيضا بدأت الوزارة فى إجراءات إنشاء مؤسسة العلماء المصريين بالخارج، لمتابعة ‏كافة التوصيات للمؤتمرات ‏الخاصة بالعلماء، لتكون حلقة الوصل بين كافة ‏الوزارات المعنية والعلماء بالخارج، وإنشاء قاعدة ‏بيانات للعلماء المصريين ‏بالخارج، وتقديم منح تدريبية للمتفوقين من طلاب الجامعات.

 

كما عملت الوزارة خلال هذا العام أيضا على ‏التنسيق والتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات لحث وتشجيع المصريين في الخارج على ‏المشاركة بالعملية الانتخابية والتعريف بدور الهيئة وتسهيل إجراءات الانتخاب للمصريين بالخارج، فضلًا عن حل أزمة عنوان الإقامة ببطاقة الرقم القومي، وتمكين المصريين المقيمين بالخارج الراغبين فى إثبات محل الإقامة ببطاقة الرقم القومى الخاصة بهم داخل مصر على أحد أقاربهم حتى الدرجة الرابعة، حتى يستطيعوا المشاركة في الانتخابات التي تقام بالخارج.

 

 وحرصت الوزارة خلال عام 2018 على تقديم مزيد من الخدمات للمصريين فى الخارج بينها التعاون مع البنك المركزي والبريد المصري لتسهيل تحويلات المصريين بالخارج، في ‏إطار سعي الوزارة ‏لتفعيل بعض المقترحات المقدمة من الاتحاد العام للمصريين.‏

 

كما حرصت الوزارة على طرح شهادة "أمان" للعمالة المصرية المغتربة في الخارج، والتي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير تغطية تأمينية للعمالة الموسمية والمؤقتة في حالات الوفاة الطبيعية أو الناتجة عن حادث.

 

 

ودشنت الوزارة ‏ مكتب للمصريين فى ‏الخارج بمركز خدمة المستثمرين بالتعاون مع وزارة الاستثمار، ومجمع خدمات المصريين العاملين بالخارج، فضلًا عن تفعيل منظومة "الشباك الواحد" لإنهاء إجراءات المصريين بالخارج في مجالات التجنيد والإسكان ومصلحة الجوازات وهيئة التنمية الصناعية.

 

 

وعملت الوزارة خلال العام على التنسيق والتعاون مع وزارة الإسكان للإعلان عن حجز وحدات الإسكان ‏للمصريين العاملين بالخارج، ‏بدفعة مقدمة 25% من إجمالي ثمن الوحدة، ويُسدد ‏الباقي على 3 أقساط سنوية بالدولار الأمريكي محملة ‏بالفوائد.

 

 وفيما يتعلق بملف الشكاوى خصصت وزارة الهجرة خطًاً ساخنًا لتلقي الشكاوى من المصريين في الخارج، وكانت تستقبل كافة الشكاوى على صفحتها على التواصل الاجتماعي وحرصت على التعامل معها، وبرصد الدول التي وردت منها الشكاوى، فقد تبين أن غالبيتها وردت من المملكة العربية السعودية، يليها دولة الكويت، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم التعامل الفوري مع 5 آلاف شكوى شملت 270 ألف مواطن.

 

أما فيما يتعلق بملف الزيارات الخارجية ، فقامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، بالعديد من الزيارات الخارجية بهدف التواصل المباشر مع الجاليات المصرية في الخارج، للوقوف على احتياجاتهم، والتعرف على مشاكلهم وبحث سبل وضع حلول لها، تحمل معها "حكاية وطن" يبنيه أبناؤه في الداخل والخارج.

 

ومن بين الزيارات الخارجية،  قامت السفيرة نبيلة مكرم بزيارة لاستراليا تدشين جمعية الصداقة البرلمانية "المصرية الأسترالية" من أستراليا، ‏كأحد نتائج مصر تستطيع بالتاء المربوطة، كما توجهت إلى إيطاليا للعمل مع الجانب الإيطالي لبحث تطبيق الاتفاقية المشتركة بين البلدين لتبادل رخص القيادة ومعادلة الرخص المصرية بالإيطالية، وغيرها من الزيارات التي كان هدفها بحث مشاكل المصريين بالخارج والتنسيق مع حكومات الدول التي يقيمون بها من أجل الوصول إلى حل جذري لها.

 

كما قامت وزيرة الهجرة بزيارة للكويت ‏للاطمئنان على المواطن المصري ‏وحيد ‏الرفاعي، بمقر المستشفى ‏التي يتلقى فيها ‏علاجه للاطمئنان على حالته، نتيجة لهذه الزيارة أحالت جهات التحقيق الكويتية المسئولة عن قضية ‏المواطن إلى جناية إلى أن صدر حكم محكمة الجنايات الكويتية بسجن الكويتي المتهم في قضية الاعتداء على المواطن المصري ‏وحيد ‏الرفاعي في منطقة الشويخ الصناعية لمدة 17 عاما مع الشغل والنفاذ.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة