يعنى إيه المجال المغناطيسى للأرض وما فائدته؟

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 05:00 م
يعنى إيه المجال المغناطيسى للأرض وما فائدته؟ الأرض
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرما ما نسمع عن مصطلح المجال المغناطيسى للأرض، وما يمكن ان يتسبب فيه من اثار سلبية  على الأقمار الصناعية، إضافة إلى قدرته على على تدمير الإلكترونيات، دون أن نعرف ما هو وما فائدته، لذا يمكن للمعلومات التالية المساعدة فى فهم أهمية المجال المغناطيسى للأرض

معنى المجال المغناطيسى للأرض

أكد العديد من العلماء أن أن التيارات الكهربائية داخل القلب الحديدى المنصهر للأرض جنبا إلى جنب مع الحركة الطبيعية الناتجة عن دوران الأرض تؤدى إلى وجود مجال مغناطيسى.

 وقال علماء الفيزياء بأنه يمكن وصف الكرة الأرضية بصورة فيزيائية عاّمة كونها مغناطيس كبير ينبعث منه مجال مغناطيسى خاص به بين قطبيه، ويسمى هذا المجال المغناطيسى للأرض الذى يحيط بالكوكب باسم الغلاف المغناطيسى ويمتد لما يزيد عن 36000 ميلا فى الفضاء .

فائدته:

يتمتع المجال المغناطيسى للأرض بأهمية كبيرة، من أبرزها استمرار الحياة على الأرض، فهو يقى الأرض من الجسيمات المشحونة والإشعاع المنبعث من السطح الخارجى للشمس وهى ما تعرف باسم الرياح الشمسية، والتى هى فى حقيقتها عبارة عن تدفق منطلق من الجزيئات المشحونة التى تصدر من طبقة جو الشمس العليا، وتحتوى بالغالب على إلكترونات وبروتونات، وتلك الجسيمات قادرة على الخروج من جاذبية الشمس بسبب الحرارة الشديدة.

ولو لم يكن هناك مجال مغناطيسى يوقف ويشتت هذه الرياح الشمسية فلن يكون لدى الأرض حماية ضد هذه القوى المدمرة ،إذ يعد بمثابة درع حامى خفى حولها يحميها من الرياح الشمسية .

وكشفت عدد من الأبحاث أن بدون المجال المغناطيسى للأرض لكانت الحياة على الأرض مستحيلة ولما نشأت أصلا على الكوكب، فعندما درس العلماء بقية الكواكب فى النظام الشمسى، وجدوا أن معظمها لا يملك مجالا مغناطيسيا مثل ذلك الموجود على الأرض، فكوكب المريخ على سبيل المثال ليس له مجال مغناطيسى، ولذلك فهو غير محمى من الرياح الشمسية التى تقترب منه وتخترقه بسهولة ما يؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة على سطحه إلى عدة مئات من الدرجات.

ويشار إلى أن له فوائد أخرى فى تنسيق الحياة على الأرض البعض تم اكتشافها، والبعض جارى دراسته، حيث لا تزال ظاهرة المجال المغناطيسى تحمل بعض الغموض  فيها .

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة