خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيديو.. وزيرة الثقافة تشهد ختام مهرجان التحطيب وسط حشد جماهيرى بالأقصر

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 08:39 م
فيديو.. وزيرة الثقافة تشهد ختام مهرجان التحطيب وسط حشد جماهيرى بالأقصر فن التحطيب
كتبت بسنت جميل - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ختام المهرجان القومى للتحطيب، فى دورته التاسعة، الذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، فى الفترة ما بين 24 إلى 28 ديسمبر الحالى، بساحة أبو الحجاج، منذ قليل، بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافة، وجاء ختام المهرجان وسط حشد جماهيرى من أبناء المحافظة، وأيضا وسط حضور العديد من الأجانب من مختلف الجنسيات.

وبدأت فعاليات المهرجان باستعراض فنى تألقت خلاله الفرق المشاركة بالمهرجان، تضمن لوحات فنية من التراث المصرى رسمها وجسدها الراقصون بمهارة واقتدار على أنغام الطبل والمزمار التى تعبر عن اللعبة فى مناسبة الفرح الصعيدى من خلال المزج بين لاعبى التحطيب وراقصى فرق الفنون الشعبية فى تابلوه استعراضى كبير، نجحت الفرق من خلاله فى خلق حالة من التواصل مع الجماهير لتشعل حماسهم.

 

وتعد لعبة التحطيب فنّا مستمدا من الأصول الفرعونية القديمة والتى نجحت مصر فى تسجيلها كلعبة تراثية من ضمن قائمة حفظ وصون التراث غير المادى فى اليونسكو عام 2016.

 

يشار إلى أن فرق التحطيب تأتى من محافظات "الأقصر، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط"، بالإضافة لفرق "الأقصر، سوهاج، قنا، المنيا، أسيوط" للفنون الشعبية وفرقة الأقصر للآلات الشعبية ومجموعة مزمار النيل المصاحبة للاعبى التحطيب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة