خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. 2018 عام شهد ثوران 6 براكين حول العالم

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 03:02 ص
صور.. 2018 عام شهد ثوران 6 براكين حول العالم أبرز البراكين الثائرة فى 2018
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عام 2018 ثوران 6 براكين حول العالم، حيث تقع معظم البراكين فى منطقة الحزام النارى حول المحيط الهادئ، وقد انفجرت مؤخرا عدد من البراكين فى أنحاء متفرقة من العالم، وكانت عواقب هذه الكوارث الطبيعية وخيمة على سكان المناطق المنكوبة.

انفجارات بركانية فى هاواي

قال مرصد البراكين فى هاواى إن سلسلة انفجارات وقعت فى بركان كيلاويا لتقذف الرماد البركانى لنحو 11 ألف قدم (ثلاثة آلاف و353 مترا) مما أدى إلى تناثر الرماد على التجمعات السكانية فى جنوب غرب الجزيرة.

وتعد الانفجارات الثلاثة التى بدأت الساعة 1042 بتوقيت جرينتش أحدث زخات للرماد والسحب البركانية من كيلاويا خلال الأسبوع الرابع لما يعتبره خبراء الجيولوجيا أحد أكبر دورات الانفجار البركانى لبركان كيلاويا فى مئة عام، وقفز عدد المنازل والبنايات الأخرى التى دمرتها الحمم البركانية فى حى بونا على الجزيرة إلى 82 يوم الجمعة من 50 بعد تجدد انهمار الحمم فى ليلانى استيتس. بحسب رويترز.

وتقول هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية على موقعها الإلكترونى إن إصدار تحذير أحمر للملاحة الجوية يعنى أن ثورانا بركانيا يحدث وقد يقذف رمادا فى مسار الطائرات، ويضاف الرماد إلى الأخطار التى يواجهها سكان جزيرة بيج آيلاند فى هاواى الذين يعانون بالفعل انبعاث غاز وتدفق حمم من البركان دمرت 37 منزلا ومنشآت أخرى وأجبرت السلطات على إجلاء نحو ألفى مواطن.

وقال جون برافندر من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى إن من المتوقع تغير اتجاه الرياح يوم الأربعاء لتدفع الرماد والضباب الدخانى إلى ما فوق أراضى الجزيرة ويزداد تركيزهما فوقها، وحذر مرصد البراكين فى هاواى من أن ثورة البركان قد تصبح أعنف، وأضاف فى بيان بشأن تغيير مستوى التحذير للملاحة الجوية من برتقالى إلى أحمر ”فى أى وقت قد يصبح نشاطه أكثر قوة مما سيزيد كثافة الرماد المنبعث“.

وتقع أكثر المناطق تضررا من الثوران على بعد 40 كيلومترا تقريبا إلى الشرق من كيلاويا بالقرب من قرية بهوا. وتفجرت الحمم من الأرض لتشق طريقها وسط مبانى سكنية ومزارع، مهددة واحدا من آخر طرق الخروج من المناطق الساحلية وهو الطريق السريع 132، وقال مرصد البراكين والدفاع المدنى فى هاواى إن أحدث شق أرضى انفتح يوم الثلاثاء وقذف حمما وغازات سامة جعلت مستوى جودة الهواء ”أحمر“ حول لانيبونا جاردنز والمزارع القريبة مما تسبب فى حالات ”اختناق وصعوبة فى التنفس“، ولم ترد بلاغات عن إصابات شديدة أو وفيات جراء ثوران البركان.

بركان كيلاويا (2)
بركان كيلاويا

 

بركان كيلاويا
بركان كيلاويا

 

ثورات بركانية فى إندونيسيا

ظهرت مؤشرات خطر من أكثر البراكين نشاطا فى إندونيسيا، وهو بركان جبل ميرابى الواقع فى جزيرة جاوة المكتظة بالسكان، بعد سلسلة ثورات صغيرة فيما أمرت السلطات القرويين الذين يعيشون على منحدراته بمغادرة المنطقة وأمرت المتنزهين بالبقاء بعيدا.

أعضاء من فريق البحث والإنقاذ يشاهدون ثوران بركان جبل ميرابى بإندونيسيا ، وتسببت سلسلة من الثورات فى بركان جبل ميرابى عام 2010 فى مقتل أكثر من 350 شخصا.

 وقررت السلطات عدم المخاطرة هذه المرة بعد أن تصاعدت أعمدة من الدخان والرماد فى السماء من البركان، وقال سوتوبو بورو نوجروهو المتحدث باسم الوكالة الوطنية للتخفيف من آثار الكوارث فى رسالة نصية ”يحظر أى نشاط عام داخل دائرة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات. كما يحظر السير لمسافات طويلة بشكل مؤقت“، ورفعت الوكالة مستوى الإنذار درجة،ووصفت الوكالة الوطنية للتخفيف من آثار الكوارث ثوران بركان جبل ميرابى بأنه جوفى وهو ما يعنى أن الحمم تسخن المياه الجوفية مما يؤدى لتصاعد البخار تحت ضغط، وأغلقت السلطات هذا الشهر مطار مدينة يوجياكارتا، أقرب المدن إلى البركان، لفترة وجيزة بسبب الثوران.

أمرت السلطات الإندونيسية الأشخاص الذين يعيشون قرب بركان فى جاوة أن يتركوا منازلهم يوم الجمعة وأغلقت مدينة كبرى مطارها بعد أن بدأت قمة البركان على ارتفاع 5500 متر تنفث بخارا ورمادا بركانيا.

وبركان جبل ميرابى فى جزيرة جاوة المكتظة بالسكان هو واحد من أنشط البراكين فى البلاد وتسببت سلسلة من الثورات فى 2010 فى مقتل أكثر من 350 شخصا، وقال سوتوبو بورو نجروهو المتحدث باسم وكالة مواجهة الكوارث إن الوكالة طلبت من السكان الذين يعيشون على مسافة خمسة كيلومترات من البركان الانتقال إلى ملاجئ، وذكر أن 120 كانوا يتسلقون الجبل انتقلوا إلى مكان آمن، وذكرت وكالة الطيران الحكومية إير ناف فى بيان إن المطار فى مدينة يوجياكارتا أقرب مدينة كبيرة للبركان أغلق بسبب خطر الرماد البركاني . 

بركان كيريشيما
بركان كيريشيما

 

بركان كيريشيما فى اليابان

يعد أحد أكثر براكين اليابان نشاطا، وهو عبارة عن مجموعة من المخروطات البركانية، وأحدها -وهو شينموداكى- ثار فى 2011، وكان ثورانه الأكبر فى كيريشيما لأكثر من خمسين عاما، وثار هذا البركان لأول مرة منذ ست سنوات فى أكتوبر الماضي، مع تصاعد أعمدة دخان أبيض على ارتفاع مئتى متر فوق الفوهة، ودرجة التأهب حاليا مرتفعة.

 

بركان "كراكاتوا" بإندونيسيا

رفعت السلطات الإندونيسية، مستوى التحذير من بركان "كراكاتوا" إلى ثانى أعلى مستوى ممكن بسبب استمرار ثورانه، كما قامت بتوسيع منطقة العزل حوله إلى خمسة كيلومترات.

أحد أخطر البراكين فى إندونيسيا نتيجة ثورانه المتكرر والكثافة السكانية عند منحدراته، ويعد ثورانه فى 2010 الأكثر فتكا فى القرن 21، حيث تسبب فى وفاة أربعمئة شخص، ويخشى الجيولوجيون من ثورة جديدة له رغم عدم وجود مؤشرات فورية على أنشطة بركانية مرتفعة.

انفجار بركانى باندونيسيا
انفجار بركانى باندونيسيا

 

انفجار بركانى فى اندونيسيا
انفجار بركانى فى اندونيسيا

 

بركان فى اندونيسيا
بركان فى اندونيسيا

 

 
 

بركان أورافاجوكول آيسلندا

شهد عام 1362 أكبر ثوران لهذا البركان المغطى بالثلوج، كما ثار مرة أخرى عام 1727، وفى كلتا الحالتين تبع ثورانه طوفان هائل مميت نتيجة الماء الذائب من البحيرات تحت الجليدية على الجبل. ويبدو أن هذا البركان استيقظ مرة أخرى، حيث ظهر فى أغسطس  وفى نوفمبر الماضيين انخفاض على سطح الجليد داخل الفوهة الرئيسية، وهى ظاهرة تكون عادة نتيجة ذوبان الجليد تحت السطح مع ارتفاع الحرارة تحته.

بركان بوبوكاتيبيتل المكسيك

يقع "الجبل المدخن" على بعد سبعين كيلومترا جنوب شرق مدينة مكسيكو، وهو أكثر براكين المكسيك نشاطا، وهو حاليا فى مرحلة الثوران -كما فعل بشكل متقطع منذ عام 2005- حيث تزداد الحمم البركانية، والانفجارات، وأعمدة الرماد التى يصل ارتفاعها إلى بضعة كيلومترات، مع سقوط رماد طفيف فى المناطق المحيطة.

بركان فيلاريكا تشيلي

يعد بركان فيلاريكا المغطى بالثلوج أحد البراكين القليلة حول العالم ذات بحيرة حمم نشطة. ومنذ منتصف نوفمبر/تشرين الثانى 2017 تم توثيق زيادة تدريجية فى النشاط الزلزالى والحمم البركانية التى تنتج نوافير حمم يصل ارتفاعها إلى 150 مترا.

بركان كيلويا الولايات المتحدة

يقع هذا البركان فى جزيرة هاواى الرئيسية، وكان ينفث الحمم البازلتية تقريبا طيلة 35 عاما، وليس هناك مؤشر على توقف ذلك فى أى وقت قريب، ويواصل البركان ثورانه عند قمته ومن فوهة التنفيس "بو أو" فى منطقة الصدع الشرقى للبركان، منتجا حمما متدفقة، تصل أحيانا إلى المحيط.

بركان كيلويا
بركان كيلويا

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة