خالد صلاح

النائب العام يأمر بفتح تحقيق موسع فى تفجير أتوبيس الهرم وسرعة ضبط الجناة .. سفير الاتحاد الأوربى يدين الحادث.. "البرلمان العربى" يؤكد تضامنه مع مصر رئيسا وحكومة وشعبا.. والمفتى: كلنا خلف الوطن

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 10:18 م
النائب العام يأمر بفتح تحقيق موسع فى تفجير أتوبيس الهرم وسرعة ضبط الجناة .. سفير الاتحاد الأوربى يدين الحادث.. "البرلمان العربى" يؤكد تضامنه مع مصر رئيسا وحكومة وشعبا.. والمفتى: كلنا خلف الوطن المستشار نبيل صادق النائب العام
كتب - محمود عبد الراضى و هند مختار و لؤى على ومحمد السيد ووائل ربيعى و أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بفتح تحقيق عاجل، فى انفجار عبوة بدائية الصنع استهدفت اتوبيس سياحى بالهرم، ما أسفر عنه مقتل سائحين وإصابة 10 آخر ين، وكلف النائب العام، نيابة أمن الدولة العليا ونيابة جنوب الجيزة الكلية بالانتقال إلى موقع الحدث وإجراء المعاينة اللازمة، والاستماع إلى أقوال شهود العيان والمصابين الذين تسمح حالتهم، وسرعة التوصل للجناة، كما أمر باستعجال تقرير الصفة التشريحية بشأن المتوفين ومعرفة سبب الوفاة، وأخذ عينات من مكان الحادث لمعرفة المادة المستخدمة فى الانفجار.

 

وأصدر المستشار نبيل صادق النائب العام بيانا، أكد فيه أنه عقب تلقى النيابة العامة اليوم إخطارا بوقوع انفجار عبوة ناسفة بأتوبيس يقل مجموعة من السائحين الأجانب بمنطقة الهرم، أصدر النائب العام نبيل صادق توجيهاته بانتقال فريق من أعضاء نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المحامى العام الأول وكذا فريق من أعضاء نيابة جنوب الجيزة الكلية برئاسة المحام مى العام الأول إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة للوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث والانتقال إلى مستشفى الهرم التى يتواجد بها المصابون لسؤالهم والاستماع إلى شهادتهم عن سبب وكيفية وملابسات وقوع الحادث وانتداب خبراء الأدلة الجنائية وخبراء المفرقعات ومناظرة جثامين الضحايا وانتداب خبراء الطب الشرعى واتخاذ ما يلزم من إجراءات فى هذا الشأن.

 

192041-d5857140-4732-475d-b626-a38fcedfe386
 

 

وكان الحادث قد وقع نتيجة انفجار عبوة ناسفة بجوارأتوبيس سياحى يقل 14 سائحا فيتناميا الجنسية بالإضافة إلى قائد الأتوبيس والمرشد السياحى، مما أسفر الحادث عن إصابة 11 سائحا بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ووفاة ثلاثة سائحين والمرشد السياحى مصر الجنسية، وتتولى النيابة العامة التحقيقات وتتولى إصدار البيانات اللازمة فى هذا الشأن فى حينه.

 

وكانت وزارة الداخلية، أعلنت فى بيان إعلامى لها اليوم الجمعة، عن انفجار عبوة بدائية الصنع أثناء مرور أتوبيس سياحى بمنطقة المريوطية، وبحسب البيان أنه بتاريخ اليوم 28 ديسمبر الحالى وفى حوالى الساعة 6.15 مساءً انفجرت عبوة بدائية الصنع كانت مخفاة بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة، أثناء مرور أتوبيس سياحى يقل عدد 14 سائحا "فيتناميى الجنسية"، مما أسفر عن وفاة 2 وإصابة 10 آخر ين، بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة "مصريى الجنسية"، مشيرا إلى أنه انتقلت على الفو الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث، وجار استكمال عمليات الفحص.

وأدان الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، الحادث الإرهابي الأثم الذي استهدف  تفجير حافلة  كانت تقل فوجا من السائحين الفيتناميين بطريق المريوطية بالجيزة اثر انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين.

وأعرب عن استنكاره الشديد لمثل هذه الأعمال الإجرامية الخسيسة التي ترتكبها هذه الفئة الضالة من اصحاب الفكر الظلامي والتي لا تستهدف سوي النيل من أمن واستقرار مصر وترويع السائحين الامنين لإرهابهم خاصة بعد ان استعادت السياحة الخارجية عافيتها  نتيجة لعودة الأمن والامان والاستقرار الكامل في كافة ربوع مصر ولم يبق سوي ذيول الاٍرهاب الذي تم دحره  تلفظ انفاسها الاخيرة في ظل الضربات الإجهاضية الامنية  الناجحة التي قوضت قدرة الجماعات الارهابية واجهزت علي ما تبقي منها وباتت مصر تنعم بالامن والامان الكامل  بفضل جهود وتضحيات رجال الجيش والشرطة البواسل

وأكد ان وقوع مثل هذه الجرائم الإرهابية الدنيئة في مثل هذا التوقيت ونحن نستشرف الاحتفال بالعام الميلادي الجديد وعدد من الأعياد والمناسبات الدينية  إنما تتبرأ منها جميع الأديان السماوية، مشددا  علي ضرورة الضرب بيد من حديد والوقوف صفا واحدا خلف القيادة السياسية لمواجهة الإرهاب ودحره مؤكدا ان مثل هذه الاعمال الارهابية لن تثنينا عن المضي قدما  في استكمال مسيرة الإصلاح  والتنمية.

وتقدم الدكتور على عبدالعال بخالص العزاء لأسر الضحايا متمنيا الشفاء العاجل للمصابين فإنه يؤكد علي دعم المجلس الكامل للدولة بكافة مؤسساتها  جيشا وشرطة في حربها ضد الإرهاب الأسود والقضاء عليه.

وفى السياق ذاته، أدان الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، الهجوم الإرهابى الخسيس الذى استهدف أتوبيسا سياحيا بمنطقة الهرم بالجيزة، مؤكدًا أن هذه الأعمال الإجرامية، تنافى كافة الشرائع السماوية، وتنتهك حرمات الله، وسفك للدماء التى حرم الله، ومرتكبوها مفسدون فى الأرض؛ لذا أخزاهم الله فى الدنيا والآخرة، ولن يصلح أعمالهم؛ لأنه الله سبحانه وتعالى لا يصلح عمل المفسدين الخائنين، مشددا على وقوف أبناء هذا الوطن خلف قيادته فى مواجهة الإرهاب الأسود الذى يستهدف البشر والحجر ويسعى إلى هدم هذا الوطن وتركه فريسة للخراب، مشددا على أهمية الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار هذا الوطن.

 

وأدان سفير وفد الاتحاد الأوروبى لدى مصر الهجوم الذى استهدف الأتوبيس السياحى بالقرب من منطقة الهرم، مؤكدا فى تغريدة على تويتر، أن الاتحاد الأوروبى يقف جنبا إلى جنب مع مصر فى المعركة ضد الإرهاب، مقدما تعازيه لأسر الضحايا متمنياً الشفاء السريع للمصابين.

 

وأدانت الطائفة الإنجيلية بمصر الحادث المؤسف، وأعرب الدكتور القس أندريه زكى، رئيسُ الطائفةِ الإنجيليَّةِ بمصر، فى بيان له اليوم، عن خالص تعازيه لأسر الضحايا، راجيًا من الله أن يلهمهم العزاء والصبر، مؤكدا "أنه يثق فى قدرة مصر، قيادة وشعبًا فى مواجهة الإرهاب والانتصار عليه"، مشددًا على "أن الإرهاب الخسيس لن ينال من عزيمة المصريين فى النهوض بالوطن، مضيفا "إننا نصلى أن يحفظ الله مصر من كل سوء، وأن يعم الأمان جميع ربوعها".

 

ومن جانبه أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمى، رئيس البرلمان العربى بأشد العبارات التفجير الإرهابى الجبان الذى استهدف اليوم الجمعة، حافلة للسياح الأجانب فى محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية، وأدى إلى سقوط عدد من السياح بين قتيل وجريح.

 

وجدد رئيس البرلمان العربى وقوف البرلمان العربى وتضامنه التام مع جمهورية مصر العربية رئيساً وحكومةً وبرلماناً وشعباً فى حربها ضد قوى الإرهاب والتطرف البغيض، ومساندتها فى كل ما تقوم به من خطط وإجراءات للتصدى للجماعات الإرهابية المتطرفة التى تستهدف ضرب وزعزعة الأمن والاستقرار فى جمهورية مصر العربية.

 

وأكد رئيس البرلمان العربى، على أن هذا الهجوم الإرهابى الجبان لن يزيد جمهورية مصر العربية رئيساً وحكومة وبرلماناً وشعباً إلا قوة وعزيمة على اقتلاع الإرهاب من جذوره وتفويت الفرصة على هؤلاء المجرمين والتصدى لإجرامهم، معبراً عن تثمين البرلمان العربى العالى للجهود التى تبذلها القوات المسلحة وقوات الشرطة المصرية للحفاظ على أمن واستقرار جمهورية مصر العربية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة