بالخرائط.. ننشر المسار المخطط لمشروع وصلة مترو من شبرا الخيمة ـ قليوب.. يمتد بطول 8.7 كم شاملا 5 محطات سطحية.. الاستشارى الفرنسى ينهى التتصميمات والدراسات خلال عام.. وتنفيذ المشروع بـ3 سنوات بتكلفة 8 مليار جنيه

الخميس، 27 ديسمبر 2018 12:00 ص
بالخرائط.. ننشر المسار المخطط لمشروع وصلة مترو من شبرا الخيمة ـ قليوب.. يمتد بطول 8.7 كم شاملا 5 محطات سطحية.. الاستشارى الفرنسى ينهى التتصميمات والدراسات خلال عام.. وتنفيذ المشروع بـ3 سنوات بتكلفة 8 مليار جنيه الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر"اليوم السابع" مسار مشروع وصلة المترو المخطط إنشاؤها من شبرا الخيمة حتى قليوب، وجرى التعاقد مع المكتب الاستشارى الفرنسى "سيسترا" للقيام بالدراسات والتصميمات التفصيلية لهذه الوصلة ضمن مشروع مد الخط الثانى للمترو، حيث يمتد المسار موازيا لخط السكة الحديد من شبرا الخيمة وصولا إلى محطة سكة حديد قليوب بطول 8.7 كم، شاملا 5 محطات سطحية.

ووفقا للمسار المخطط تشمل الوصلة المنطلقة من محطة شبرا الخيمة فى اتجاه موازي لمسار شريط السكة الحديد 5 محطات هى "ميت نما" و"الدائرى" و"ميت حلفا" و"كوم أشفين" و"محطة سكة حديد قليوب"، حيث ينطلق المسار سطحيا باستثناء مناطق التقاطات المرورية التى مخطط يتم إنشاء بها كبارى علوية يعبر خلاها المترو.

وقال الدكتور عمرو شعت نائب وزير النقل والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" إن هذا المسار سيخضع للدراسة من الاستشارى الفرنسى الذى تم التعاقد معه، حيث بإمكانه إجراء التعديلات التى يراها الأنسب، وأنه مخطط الإنتهاء من كافة الدراسات والتصميمات الخاصة بهذا المسار خلال عام، بحيث يتم الطرح العام بعد ذلك لاختيار الشركة أو المقاول المنفذ لهذا المشروع.

وأضاف المهندس طارق أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للانفاق لـ"اليوم السابع" أنه مخطط إنشاء كوبرى أو نفق فى منطقة تقاطع المسار مع الطريق الدائرى، وأنه فى حالة تعذر إنشاء نفق بسبب طبيعة التربة سيتم اللجوء إلى خيار إنشاء كوبرى علوى أعلى الطريق الدائرى يسير عليه المترو، فيما سيتم إنشاء فى باقى التقاطعات المرورية التى سيخترقها المسار كبارى علوية.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للانفاق إن هذا المشروع يستهدف تخفيف الازدحام المرورى الموجود على مدخل القاهرة الشمالى من جهة شبرا الخيمة، وأنه سيتم إنشاء محطة تبادلية فى نهاية الخط الثانى الذى سيتم مده حتى يصل إلى شمال قليوب، بحيث تشمل هذه المحطة التبادلية موقف للسيارات والميكروباصات، لافتا إلى أن محطة مترو قليوب ستكون مجاورة لمحطة سكة حديد قليوب الحالية.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للانفاق أنه سيتم تدبير قيمة الأعمال الاستشارية التى سيقوم بها الاستشارى الفرنسى من دراسات وتصميمات من موازنة الهيئة، حيث تبلغ 50.163 مليون جنيه، لافتا إلى أن المكتب الاستشارى سيقوم بعد انتهاءه من الدراسات والتصميمات بتجهيز مستندات الطرح للمناقصة التى سيتم طرحها فى بداية 2020 لاختيار الشركة المنفذة للمشروع وسيقوم بالإشراف على أعمال التنفيذ.

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للانفاق إلى أن مخطط تنفيذ المشروع من قبل الشركة المنفذة التى سيتم اختيارها عبر الطرح العام خلال ثلاث سنوات بتكلفة تصل إلى 8 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الهيئة ستبدأ فى البحث عن جهة تمويل دولية لتوفير هذا التمويل المطلوب لتنفيذ المشروع فى صورة قرض ميسر بالتزامن مع أعمال الدراسات والتصميمات التى سيقوم بها الاستشارى الفرنسى.

يذكر أنه تم بداية الشهر الجارى التعاقد مع مكتب سيسترا الفرنسى للقيام بالأعمال الاستشارية للمشروع بعد فوزه بالمناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة القومية للأنفاق لاختيار استشارى المشروع، حيث تمت أعمال الطرح لاختيار الاستشارى على مرحلتين، وشملت المرحلة الأولى طرح عام وتم تأهيل 6 مكاتب استشارية، وضمت المرحلة الثانية طرح محدود بين المكاتب الـ6 المؤهلة فنيا.

 

المسار المخطط لمشروع وصلة مترو من شبرا الخيمة ـ قليوب (1)
 

المسار المخطط لمشروع وصلة مترو من شبرا الخيمة ـ قليوب (2)
 
المسار المخطط لمشروع وصلة مترو من شبرا الخيمة ـ قليوب (3)
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة