163 رجل دولة ودبلوماسيًا زاروا المتحف المصرى الكبير فى 2018

الخميس، 27 ديسمبر 2018 07:00 م
163 رجل دولة ودبلوماسيًا زاروا المتحف المصرى الكبير فى 2018 بهو المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتابع العالم أجمع كل ما يحدث فى المتحف المصرى الكبير، المقرر افتتاحه فى 2020، فحظى المتحف بالعديد من الزيارات الرسمية من قبل رجال الدول الأجنبية والدبلوماسيين، لمتابعة ما يتم بهذا الصرح الحضارى الكبير، وخلال السطور المقبلة نتعرف على الزائرين.

فى 20 فبراير 2018،

زار السفير اليابانى، تاكاهيرو كاجو، ومعه رئيس هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا)، المتحف المصرى الكبير، ومشروع ترميم واستخراج مركب خوفو الثانية.

ونشر السفير الفرنسى عبر حسابه الرسمى بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" صورًا من الزيارة معلقًا عليها: "زيارة موقع عمل المتحف المصرى الكبير ولقاء مع مديره العام، طارق توفيق. مشروع مذهل؛ أشكال عديدة من التعاون يمكن إقامتها مع فرنسا".

وفى 12 مارس 2018، زار ستيفان روماتيه سفير فرنسا بمصر، موقع عمل المتحف المصرى الكبير، والتقى مع مديره العام طارق توفيق.

وفى 4 أبريل

، استقبل المتحف المصرى الكبير هارتوج فيشر Hartwig Fischer مدير المتحف البريطانى، ونيل سبينسر Neal Spencer مدير قسم الآثار المصرية والسودانية بالمتحف.

فى 3 مايو 2018،

زار السفير الإسبانى Arturo Avell، بصحبة وفد مرافق له، معامل مركز الترميم الخاصة بالمتحف المصرى الكبير، وكان فى استقبالهم الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير.

وتفقد الوفد أعمال الترميم بمعمل الآثار العضوية ومعمل الأخشاب ومعمل الآثار الثقيلة ثم توجه الوفد بعد ذلك إلى الموقع الإنشائى للمتحف المصرى الكبير، وأعربوا عن إعجابهم بالحضارة المصرية ودور مصر فى الحفاظ عليها.

وفى 31 مايو 2018، زار المتحف المصرى الكبير، كل من سفيرة بلجيكا فى القاهرة، سيبيل دى كارتييه، وخوسيه أوكتافيو سفير المكسيك لدى القاهرة، وتضمنت الزيارة جولة فى الموقع الإنشائى لمحيط تمثال رمسيس الثانى، ومركز ترميم الآثار بالمتحف.

وفى 27 سبتمبر

، استقبل المتحف المصرى الكبير السفير الإسبانى أرتورو أفيليو، ويرافقة وفد من السفارة الأسبانية بمصر، فى زيارة تفقدية لمركز الترميم، ومشروع المتحف المصرى الكبير، كما حرص على زيارة معمل الأخشاب والآثار الثقيلة ومعمل العضوى.

السفير الأسبانى فى المتحف المصرى الكبير
السفير الإسبانى فى المتحف المصرى الكبير

فى 14 سبتمبر

، استقبل المتحف المصرى الكبير، وزير الدولة للدفاع اليابانى توموهيرو ياماموتو، فى زيارة تأتى لمتابعة ومشاهدة آخر مستجدات العمل بالمتحف الكبير، وما آل إليه المشروع من إنجازات بشكل خاص.

وفى 5 سبتمبر

، استقبل المتحف الكبير، Shi Yuewen" المستشار الثقافى الصينى بالقاهرة، فى زيارة تأتى حرصًا من الحكومة الصينية على متابعة العمل الأثرى والمتحفى المصرى بشكل عام.

فى 19 أكتوبر

، استقبل المتحف، السفير اليابانى بمصر، حيث حرص على تفقد المتحف ومعامل الترميم، والتطلع على  آخر مستجدات العمل بالمتحف الكبير، وما آل إليه المشروع من إنجازات بشكل خاص.

السفير اليابانى فى المتحف الكبير
السفير اليابانى فى المتحف الكبير

وفى 26 نوفمبر

 استقبل المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية وفد من النادى الدبلوماسى المصرى ضم 150 سفيرًا  ومستشارًا ثقافيًا من سفراء ومستشارى الدول الأجنبية المعتمدة فى جمهورية مصر العربية مصر إضافة إلى أعضاء من السلك الدبلوماسى المصرى.

150 سفيرا ومستشارا ثقافيا يزورون المتحف المصرى الكبير
150 سفيرا ومستشارا ثقافيا يزورون المتحف المصرى الكبير

وزيارة شملت مركز ترميم الآثار بالمتحف وموقع الإنشاءات، كما تم استعراض مشروع المتحف منذ بدايته ومراحل العمل به وكذلك الخطوات التى اتخذتها وزارة الآثار فى ضوء اهتمام الحكومة المصرية بإنجاز المشروع.

وفى 11 نوفمبر 2018

، استقبل المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية  K Shanmgam وزير الداخلية والعدل بدولة سنغافورة، وشملت الزيارة مركز الترميم لرؤية ما يقوم به مرممو المتحف من إنجازات على أرض الواقع حيث أثنى على المجهودات الكبيرة المبذولة فى سبيل ترميم وصيانة الآثار المصرية.

وفى 10 ديسمبر

، استقبل المتحف المصرى السفير خاريس  موريتسيس سفير قبرص بالقاهرة، واثنان من علماء الآثار بجامعة قبرص.

سفير قبرص فى المتحف الكبير
سفير قبرص فى المتحف الكبير

وجاءت للاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال علم المتاحف ومعرفة أحدث التقنيات فى بناء معامل الترميم وقاعات العرض المتحفى به، لتطبيقها عمليًا على المتحف الجديد المزمع إنشاؤه بقبرص.

كما زار المتحف فى نفس اليوم 10 ديسمبر

، الدكتور بيتر كيفيك، سفير المجر بالقاهرة، وقام بزيارة العجلات الحربية الخاصة بتوت عنخ آمون، وصاحبه خلال الجولة الدكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف الكبير.

 وأعرب سفير المجر بالقاهرة عن انبهاره بما تم إنجازه من أعمال بالمشروع حتى الآن، مشيرًا إلى الدور الكبير الذى سيقوم به المتحف عند افتتاحه فى تطوير المنطقة المحيطة به حيث يعد طفرة كبيرة بين المتاحف المصرية والعالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة