"كلام ستات" يشرح تجربة ألمانيا الناجحة فى إعادة تدوير القمامة والاستفادة منها ماديا.. يسلط الضوء على تصدر مصر المرتبة العالمية فى إنتاج الياسمين.. يناقش بعض القضايا الأسرية.. ويكشف تفاصيل دخول الصين موسعة جينيس

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 07:25 م
"كلام ستات" يشرح تجربة ألمانيا الناجحة فى إعادة تدوير القمامة والاستفادة منها ماديا.. يسلط الضوء على تصدر مصر المرتبة العالمية فى إنتاج الياسمين.. يناقش بعض القضايا الأسرية.. ويكشف تفاصيل دخول الصين موسعة جينيس مذيعات كلام ستات يحاورن الدكتورة والشاعرة ريهام شعبان
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استهلت الإعلامية شريهان أبو الحسن، تقديمها برنامج "كلام ستات"، مع الفنانات نهال عنبر، وهيدى كرم، وندى رحمى، عبر فضائية "on e"، بالقول إن مصر دولة قوية لديها الكثير من المنتجات التى تصدرها إلى مختلف دول العالم، وذلك على خلاف ما يروجه بعض المغرضين من شائعات تنال من الدولة المصرية، موضحة أن مصر تقوم بتصدير الكثير من المحاصيل الزراعية، وتابعت: "والممكن أن لا يعلم كثير من المصريين أن بلادنا تنتج 50% من حجم الياسمين فى العالم".

وأضافت شريهان أبو الحسن،  أن زهرة الياسمين لها أهمية كبرى حيث أنها تدخل فى العديد من المنتجات خلاف العطور،مثل الزيوت وبعض الأدوية وغيرها.

وأكدت شريهان ابو الحسن، أن قرية "شبرا بلولة" التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية هى منبع الياسمين بمصر وهى التى تقوم بتصدير هذه الزهور التى يعشقها الكثيرين، لافتة إلى أن الفضل فى ذلك يعود إلى أحمد باشا فخرى، والذى كان من كبار الملاك فى الأراضى بهذه الأرض قام باستيراد زهرة الياسمين من فرنسا من أجل زراعتها فى مصر، وقد نجح فى ذلك ووجد أن تربة القرية صالحة جداً لهذه النبتة التى تبهج الكثير، ومن ثم شيد مصنع من أجل استخراج ما يعرف بـ"عجينة الياسمين"، وهو المادة الخام التى تدخل فى الصناعات.

كما استعرض برنامج "كلام ستات"، دخول الصين موسعة الأرقام القياسية "جينيس"، بعدما تمكن فريق من إدارة 1374 طائرة بدون طيار بطريقة خيالية وتقديم عرض كرنفالى فريد من نوعه.

وعرض "كلام ستات"، فيديو يظهر الطائرات بدون طيار وهى تقوم بعمل بعض التواريخ الهامة فى تاريخ الصين إلى جانب عمل بعض الرسومات فى السماء بطريقة مضيئة وجذابة فضلاً عن التداخل المنظم والمنسق لهذه الطائرات كى تخرج بكتابات صينية فى السماء.

استعرض برنامج "كلام ستات"، الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن والفنانات هيدى كرم، وندى رحمى،ونهال عنبر، عبر فضائية "on e"، العوائد الطائلة التى تحققها ألمانيا سنوياً من وراء إعادة تدوير القمامة وفصلها من المنبع وتقسيمها إلى 4 شرائح حتى يسهل تدويرها والاستفادة منها.

وفى سياق آخر أكدت الفنانة ندى رحمى، أن ألمانيا تجنى مكاسب تصل إلى 100 مليار دولار سنوياً من وراء إعادة تدوير القمامة، لافتة إلى أن  القانون الألمانى ينص على ضرورة أن تفصل الأسر القمامة الخاصة بها إلى 4 أقسام، وتابعت:"سلة المهملات مقسمة إلى أربع أقسام فضلات أكل وورق وبلاستك وزجاج محطم".

من جانبها علقت الإعلامية شريهان أبو الحسن قائلة: "إن صناعة تدوير القمامة صناعة كبيرة جداً تدر دخلاً ضخماً ولكن يشترط الفصل من المنبع وبالأخص فصل المواد العضوية".

وخصص برنامج "كلام ستات"، فقرة حوارية مع الدكتورة والشاعرة ريهام شعبان، للحديث عن تعلمها الشعر العامى والفصحى إلى جانب دمجها أبيات شعرية بعدة لغات.

وألقت الشاعرة عدة أبيات ما بين الشعر والنثر حظيت بإعجاب مقدمات البرنامج، وأكدت أنها تمكنت من نظم أول قصيدة لها وهى فى الصف الخامس الابتدائى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة