س و ج عن سوق خارج المقصورة بالبورصة؟.. يوفر آلية لنقل الملكية للشركات غير المقيدة بالسوق والتعامل على الأسهم المشطوبة.. ومدة التداول بين 1.5-4.5 ساعة.. و23 مليار جنيه قيمة التداول خلال 2018

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 01:30 م
س و ج عن سوق خارج المقصورة بالبورصة؟.. يوفر آلية لنقل الملكية للشركات غير المقيدة بالسوق والتعامل على الأسهم المشطوبة.. ومدة التداول بين 1.5-4.5 ساعة.. و23 مليار جنيه قيمة التداول خلال 2018 البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعلن يومياً عن صفقات تتم بالبورصة لشركات غير مدرجة بها، ويتسائل غير المختصين بسوق المال عن أسباب تنفيذ هذه الصفقات بالبورصة، والعائد من ذلك، وكيفية تنفيذها، ونستعرض فى السطور التالية أبرز معلومات عن هذه الآلية.

 

ما هو سوق خارج المقصورة؟

توفر البورصة المصرية آلية لنقل الملكية للأوراق المالية غير المقيدة فى السوق الرئيسى للبورصة المصرية، ويتم الإعلان عن التعامل وإثبات نقل الملكية خارج المقصورة على الأوراق المالية غير المقيدة بجداول الأوراق المالية المصرية، وذلك فى ضوء المادة 17 من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 والمادة 99 و100 من لائحته التنفيذية.

 


وينقسم التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة إلى:

1- آلية القبول الآلى للأوامر (آلية الأوامر) ويتم من خلالها التعامل على الأوراق المالية المصدرة من الشركات المشطوبة من جداول البورصة حتى يمكن المساهمين التخارج فى حالة الرغبة فى ذلك، ولا تنطبق على هذه التعاملات قواعد الإفصاح والحوكمة التى تلتزم بها الشركات المقيدة، مما يزيد من درجة المخاطر عند الاستثمار فى أوراق هذه الشركات، فضلاً عن عدم وجود سعر إقفال للورقة يتحدد فى نهاية كل جلسة التعامل.
 
كما أن فترة التعامل تكون محددة بيومى الاثنين والأربعاء من كل أسبوع ووفقاً لدورة تسوية T+3، علماً بأنه يحق للبورصة إيقاف التعامل وفقًا لهذه الآلية فور قيام الشركة بتعديل بيانات إصدارها المسجل وفقاً لهذه الآلية ما لم يوافق رئيس البورصة على هذا التعديل.
 
 2- آلية نقل الملكية (الصفقات سابقًا) ويتم فيه تنفيذ الصفقات المتفق عليها مسبقًا من قبل العملاء وتقوم البورصة بالإعلان عن هذه الصفقات بعد تنفيذها، حيث تقوم شركات السمسرة فى الأوراق المالية بإخطار إدارة خارج المقصورة بالبورصة كما يلى:-

 

أولاً: العمليات التى تقل قيمتها عن 20 مليون جنيه

1- من خلال الربط الآلى بالعمليات التى تقوم بتنفيذها على أوراق مالية غير مقيدة بالبورصة عن طريق إدخال بيانات العملية على برنامج آلية نقل الملكية المُخصص لذلك من داخل مقراتها.
 
2- يتم تقديم نموذج الإعلان عن تنفيذ العمليات وكذا إخطار نقل الملكية من شركة السمسرة إلى إدارة خارج المقصورة بالبورصة بواسطة البريد الإلكترونى.

ثانيًا: العمليات التى تبلغ قيمتها 20 مليون جنيه فأكثر

تقوم شركات السمسرة فى الأوراق المالية بالتقدم بطلب بذلك إلى إدارة عمليات السوق بالبورصة للعرض على لجنة العمليات للموافقة على الإعلان عن تنفيذ تلك العمليات مرفقًا به صور المستندات المؤيدة.
 
وتحدد ساعات سوق الأوراق المالية غير المقيدة فى الفترة من 9.30 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً بالنسبة للأوراق المالية غير المودعة مركزياً، وخلال الفترة من 9.30 صباحاً حتى 11 صباحاً للأوراق المالية المودعة مركزياً.
 

ما هو سب التنفيذ بالسوق؟

ونصت المادة 100 بقانون الشركات المساهمة على أن تنتقل ملكية الأوراق المالية الاسمية المقيدة بإتمام قيد تداولها بالبورصة بالوسائل المعدة لذلك، وبالنسبة للأوراق المالية الاسمية غير المقيدة فيتم نقل ملكيتها بقيدها وفقاً للمادة السابقة، ويحرر لصاحب الشأن ما يفيد تمام انتقال الملكية.
 
وبالنسبة للأوراق المالية لحاملها يتم نقل ملكيتها بانتقال حيازتها، وعلى إدارة البورصة إخطار الجهة مصدرة الورقة بانتقال المكية خلال 3 أيام من تاريخ القيد، وعلى هذه الجهة إثبات نقل الملكية بسجلاتها خلال أسبوع من إخطارها بذلك.

ما هو حجم سوق خارج المقصورة؟

وبحسب بيانات البورصة، حقق سوق خارج المقصورة أعلى قيمة تداول خلال العام الجارى، وبلغت 23 مليار جنيه بكمية تداول 881 مليون سهم من خلال 11 ألف عملية حتى 19 ديسمبر الجارى.
 
تحصل البورصة بالنسبة لتداول الشركات غير المقيدة على عمولة قدرها 0.1% (1 جنيه لكل ألف جنيه) من قيمة كل عملية تداول وذلك من كل طرف على حدة بحد أقصى 50 ألف جنيه، كما يتم تحصيل العمولة للعمليات بالدولار.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة