تعرف على خطة الثقافة فى 2019 .. التعاون الأفريقى والعام المصرى الفرنسى أبرزها

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 02:01 م
تعرف على خطة الثقافة فى 2019 .. التعاون الأفريقى والعام المصرى الفرنسى أبرزها الدكتورة لإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع نهاية عام 2018، عملت وزارة الثقافة على الاستعدادات للفعاليات المستقبلية التى ستقام خلال عام 2019، وأبرزها الاستعدادت للإعداد لعام مصر فرنسا 2019.

وضعت وزارة الثقافة خطة نشاط على مدار العام الجديد تتمثل أهمها فى إنتاج عرض باليه مشترك بين دار الأوبرا المصرية وأوبرا باريس كإنتاج مشترك بين المعهد الفرنسي وأوبرا القاهرة، وكذلك تقديم عرض فنى من دار الأوبرا المصرية فى باريس على هامش زيارة فخامة الرئيس لدولة فرنسا لافتتاح معرض توت عنخ أمون فى مارس المقبل، وحلول فرنسا كضيف شرف سيمبوزيزم النحت الدولى بمدينة أسوان.

كما يتم الإعداد لبينالى القاهرة الدولى  فى أبريل 2019،  تحت عنوان "نحو الشرق"، وهو معرض شامل لكافة أنواع الفنون التشكيلية "نحت - تصوير - فوتوغرافيا - جرافيك - فيديو - أعمال مركبة – المجسمات".

وأعدت وزارة الثقافة، لقيام معرض القاهرة الدولى للكتاب والاستعداد لليوبيل الذهبى فى دورته الـ 50 التى ستقام فى يناير 2019، وتعمل الوزارة على الإعداد لمهرجان المسرح العربى فى الدورة الحادية عشر خلال الفترة من 10-16 يناير 2019، والتى تستضيفها مصر تحت رعاية رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، وذلك تأكيداً على أن فن المسرح يُعد أحد الوسائل الهامة للارتقاء بالوعى وتطوير الملكات وترسيخ الهوية الوطنية، كما أنه مرآة عاكسة لملامح المجتمعات ومحفزاً قوياً للالتزام بالقيم النبيلة وتجسيداً لاستراتيجية التنمية المسرحية التى أقرها اجتماع وزراء الثقافة العرب في الرياض وتونس عامى 2015 و 2016 والتي تتوافق مع الخطة التنويرية لوزارة الثقافة وتوجهات الهيئة العربية للمسرح الهادفة إلى تفعيل ونشر وتوثيق المسرح العربى.

وفى ميدان حوار الثقافات ولقاء الحضارات فى عام 2019، تولي وزارة الثقافة اهتماما بالغاً لتعزيز القيم المجتمعية الإيجابية وتدعم جسور التواصل مع ثقافات العالم، لذلك خصصت العديد من أنشطتها خلال عام 2019، للتأكيد على ريادة مصر الثقافية على المستويين الإقليمى والدولى فى لقاء الحضارات وحوار الثقافات، حيث تترأس مصر الاتحاد الأفريقى خلال العام والدورة الحادية عشر لمنظمة الدول الإسلامية.

وفيما يخص دور وزارة الثقافة فى دعم ملف رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى وعام أفريقيا 2019، فقد قامت الوزارة بوضع أجندة للأنشطة المقترحة على مدار العام أبرزها:

بدء فعاليات تنظيم الجناح الأفريقي خلال الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2019، وتنظيم المؤتمر الدولى الأول لمديرى المكتبات ودور الوثائق والأرشيفات الوطنية بأفريقيا، وتنظيم مهرجان الثقافة والفنون بمحافظة أسوان في فبراير القادم.

واستضافة دار الأوبرا المصرية لعدد من الفرق الفنية الأفريقية في مهرجان القلعة والمهرجان الصيفى وكذلك الليالى الرمضانية، بجانب سفر فرق من دار الأوبرا المصرية للمشاركة بالمهرجانات والمناسبات الثقافية فى دول القارة السمراء، والمشاركة في سمبوزيوم النحت الدولي المزمع إقامته في الفترة من يناير وحتى مارس 2019 بمدينة أسوان.

 

وتنظم أكاديمية الفنون بالتعاون مع البيت الفنى للمسرح مهرجان المسرح الأفريقى، وتنظيم معارض فنية لفنانين مصريين وأفارقة على مدار العام لتسليط الضوء على أهمية دور مصر التاريخى والتعاون بين دول القارة السمراء "كرمة بن هانئ والبينالى"، إقامة نصب تذكاري للعلاقات المصرية الأفريقية بمدينة أسوان.

 

وتتوالى الفعاليات والمشاركات تباعاً على مدار العام ضمن أجندة الأنشطة المقترحة، مؤتمر التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان 2019.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة