الروائى إبراهيم عبد المجيد: الإسكندرية أقدم من القاهرة واتظلمت بسبب المركزية

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 08:51 م
الروائى إبراهيم عبد المجيد: الإسكندرية أقدم من القاهرة واتظلمت بسبب المركزية الروائى إبراهيم عبدالمجيد خلال الندوة
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الروائى إبراهيم عبدالمجيد، أن محافظة الإسكندرية لها تاريخ مميز منذ اكتشافها حتى أنه فى عهد الرمان لا تمنح الجنسية الرومانية إلا إذا كان يعيش فى الإسكندرية نظرا لمكانتها وأهميتها قديما.

 

وأوضح خلال الصالون الثقافى الذى نظمه دار الاوبرا بمسرح سيد درويش بالإسكندرية، أن محافظة الإسكندرية هى اقدم تاريخيا من القاهرة العاصمة فهى تم إنشاؤها فى القرن الرابع بينما القاهرة تم إنشاؤها فى القرن الثامن بعد الميلاد لذلك الإسكندرية أقدم وكان لها مكانه كبيرة ولكنها تعانى من المركزية قائلة افه بلادنا هى المركزية.

 

وأشار إلى الإسكندرية كانت ملهمة للعديد من الأدباء منهم نجيب محفوظ التى كانت كافة رواياته قبل اللص والكلاب كان من قصص أوحيت له أثناء تواجده بالإسكندرية.

 

وقال أن الإسكندرية كانت قبلة للفنون والثقافة حيث أقدم إليها الفنانون العالميون والرسامون وأقيم فيها اول استوديو سينمائى، واول مجلة فنية، وفى عام ١٩١٤ عندمات فرضت الحماية على مصر كانت بالإسكندرية ٣٠ مجلة خاصة بالمرأة فقط بكافة اللغات.

وعرض الفنان خالد هنو عدد من لوحاته الفنية الخاصة بالإسكندرية كما قدم عدد من الاغانى السكندرية الشهيرة على مسرح الاوبرا بقيادة الدكتور محمد حسنى.

 

يذكر أن صالون الإسكندرية الثقافى برئاسة أميرة مجاهد نظم لقاء بعنوان إسكندرية ذاكرة والفنون والآداب ضمن خطة دار الاوبرا بالإسكندرية للتوعية الثقافية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة