خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اضرار الافراط فى تناول الكريز منها الانتفاخ

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 01:00 ص
اضرار الافراط فى تناول الكريز منها الانتفاخ الكريز - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكريز من الفواكه اللذيذة التى تحتوى على فوائد صحية عديدة لاحتوائها على الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التى تقى من الأمراض وقدرته على إزالة الدهون الزائدة وزيادة هرمون الميلاتونين الذى يساعد على النوم والاسترخاء ويعالج الأرق، وعلى الرغم من ذلك فإن الإفراط فى تناول الكريز له اضرار وآثار صحية ضارة، فى هذا التقرير نتعرف على اضرار الإفراط فى تناول الكريز، بحسب موقع "Live strong".

اضرار الافراط فى تناول الكريز
اضرار الافراط فى تناول الكريز

اضرار الكريز
 

-آثار جانبية ذات صلة بالألياف
 

الكريز من الفواكه العالية فى محتواها من الألياف، حيث يحتوي كوب من الكريز على حوالي 3 جرامات من الألياف، وهذا المعدل لا يسبب مشكلة لكن إذا كنت تأكل الكريز كجزء من نظام غذائي عالي الألياف قد تواجهك غازات في الأمعاء أو تشنجات في البطن أو انتفاخ.

و حذر المركز الطبي لجامعة كاليفورنيا الأمريكية، من زيادة تناول الألياف بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة، و الوجبات عالية الألياف هى التى تحتوي على حوالي 25 إلى 30 غراماً من الألياف يوميا، ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف أنواعاً أخرى من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات.

ما اضرار الكريز
ما اضرار الكريز

نقص المغذيات

على الرغم من أن الكريز غنى بالمغذيات، إلا إن تناولها بكميات زائدة يمكن أن يسبب نقصًا في المغذيات إذا كنت تتناول الكرز بدلاً من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

 في حين أن الكريز غنية بالكربوهيدرات، بما في ذلك السكريات الطبيعية والألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم، فإنها تفتقر إلى كميات كافية من الفيتامينات والمعادن الأخرى والبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة، ومع ذلك ، فإن تناول الكريز في الأجزاء الموصى بها كجزء من خطة الوجبات المتوازنة لن يؤدي على الأرجح إلى نقص في المغذيات.

اضرار الكريز
 الكريز

-ردود الفعل التحسسية
 

إذا كان لديك حساسية من الكرز، فإن تناولها قد يسبب آثارا جانبية خطيرة، حيث ذكرت الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة أن الفرد المصاب بحساسية من الكريز يشعر بإغلاق حلقه وضيق في التنفس وحساسية جلدية "Hives" .

 إذا واجهت أي من هذه الأعراض بعد تناول الكريز، تجنبها في نظامك الغذائي وأذهب فوراً للمستشفى.

اضرار الافراط فى تناول الكريز منها
اضرار الافراط فى تناول الكريز 

الكمية الموصى بها لتناول الكريز
 

ما لم يكن لديك حساسية من الكريز، فإن تناولها في أجزاء موصى بها كجزء من نظام غذائي متوازن سيساعدك على تجنب الآثار الجانبية المحتملة من الإفراط في تناول الكريز ونقص المغذيات.

تقترح المبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية لعام 2010 أن نتناول  كوب ونصف من مجموعة الفواكه، بما في ذلك الكريز، يومياً عند تناول 1600 سعر حراري ، أو كوبين من الفاكهة عند استهلاك 2000 سعر حراري يوميًا و 2.5 كوب من مجموعة الفواكه يوميًا عند استهلاك 2800 سعرة حرارية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة