حدث فى المتحف الكبير.. الآثار نقلت 45 ألف قطعة وأنهت 85 % من الأعمال الإنشائية

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 02:00 م
حدث فى المتحف الكبير.. الآثار نقلت 45 ألف قطعة وأنهت 85 % من الأعمال الإنشائية المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسير وزارة الآثار بخطوات تسبق الزمن من أجل أن  يتم نقل جميع مقتنيات المتحف المصرى الكبير، المقرر افتتاحه 2020، طبقًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وفى السطور المقبلة نستعرض ما تم إنجازه خلال العام الحالى 2018.

قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، إنه تم إنجاز أكثر من 85% من إجمالى الأعمال الإنشائية داخل المتحف، الذى سيتم افتتاحه فى 2020، الذى يحظى باهتمام كبير من الدولة لإزالة أى معوقات للانتهاء من الأعمال داخل المتحف، لافتا إلى أنه وصل إجمالى القطع الأثرية المنقولة إلى المتحف إلى حوالى 45000 قطعة، وذلك خلال عام 2018 الحالى.

كما أكد المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، أنه تم نقل 26 أثرا ضخما أهمها تمثال الملك رمسيس الثانى، والعجلة الحربية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وأطول أربع قطع خشبية من أجزاء مركب خوفو، وعمود مرنبتاح من القلعة.

كانت وزارة الآثار قد أعلنت:

ـ أنه فى 23  يناير 2018 تم تكليف تحالف Hill Ehaf-PWC-Lord بتجهيز الشروط المرجعية والخطة الاستثمارية للمتحف تمهيدًا لاختيار شركة كبرى لإدارة وتشغيل الخدمات .

ـ وفى 10 يونيو 2018: تم الإعلان عن بدء إجراءات التأهيل المسبق لاختيار شركة أو تحالف لإدارة وتشغيل خدمات المتحف.

ـ وفى  26 سبتمبر 2018: فتح المظاريف الخاصة بأوراق الشركات المتقدمة لإدارة وتشغيل خدمات المتحف.

ـ وفى 4 ديسمبر 2018: إعلان القائمة المختصرة بأسماء التحالفات والشركات المؤهلة لعملية طرح وإدارة وتشغيل خدمات المتحف، وهى: تحالف مصرى-إيطالى، تحالف مصرى - أمريكى، تحالف مصرى – فرنسى، تحالف مصرى-إنجليزى، وشركة فردية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة