محميات مصر مش على الورق.. وادى الحيتان تصنف كموقع تراث طبيعى ورأس محمد تتصدر القائمة العالمية للمناطق الخضراء.. البيئة تراجع 30 محمية وتوقعات بضم منطقتين جديدتين للاتحاد الدولى لصون الطبيعة

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 03:00 م
محميات مصر مش على الورق.. وادى الحيتان تصنف كموقع تراث طبيعى ورأس محمد تتصدر القائمة العالمية للمناطق الخضراء.. البيئة تراجع 30 محمية وتوقعات بضم منطقتين جديدتين للاتحاد الدولى لصون الطبيعة محمية وادى الحيتان
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع رئاسة مصر، لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى، حتى نهاية 2020، تم اختيار محميتى رأس محمد ووادى الحيتان على القائمة الخضراء للاتحاد الدولى لصون الطبيعة، وذلك ضمن 25 موقعا، من 35 دولة تم إدراجها على تلك القائمة، وأكثر من 70 موقعاً مرشحا للانضمام لها خلال الفترة المقبلة، وحرصا من جانب مصر على الترويج للسياحة البيئية عالميا، تراجع حاليا وزارة البيئة كافة المحميات لاختيار الأكثر ملائمة لمعايير الاتحاد، لترشيحها للقائمة الخضراء.

 
وقال الدكتور خالد علام، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجى بوزارة البيئة، أحد الخبراء الذين تم اختيارهم من الاتحاد الدولى لصون الطبيعة لتقييم المحميات فى منطقة الشرق الأوسط، إنه إنطلاقا من أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجى حول العالم، كان هناك اتفاقيات تلزم الدول بإعلان نسبة محددة من أراضيها كمحميات طبيعية، وبدأت بالفعل الدول تجتهد لتحقيق المعدل المطلوب، إلا أن بعض تلك الدول اكتشف عدم وجود موارد كافية لإدارة المحميات المعلنة، وأصبح هناك ما يسمى بـ"محميات على الورق" على مستوى العالم، وهو مفهوم يعنى عدم وجود موارد يتم إدارتها أو إجراء عمليات تطوير لها، مما أخل بالاتفاقية.
 
وأضاف علام، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": الاتحاد الدولى لصون الطبيعة، وجد أن الالتزامات الدولية إذا استمرت كونها توقيعات فقط دون وجود تشجيع أو حافز لهم لن يحقق المرجو منه، لذا أعلنوا إطلاق القائمة الخضراء للمحميات الطبيعية، والتى تتضمن مجموعة من المعايير الدولية الخاصة بإدارة المحميات مقسمة إلى 4 محاور و17 معيارا و50 مؤشرا، وبدأ الاتحاد منذ 2012 من خلال مجموعة من الخبراء فى إعداد تلك المعايير، وفى 2014 أعلنوا المعايير الأولية، وبدأوا التطبيق على مجموعة من المحميات حول العالم، وأعلنوا 25 محمية بشكل أولى، لقياس مدى فعالية القائمة الخضراء.
 
وتابع: اللجنة الدولية تقيم المحميات وفق 4 معايير هى الحوكمة الجيدة للمحميات، التصميم والتخطيط الجيد، والإدارة الفعالة، وأخيرا الإدارة الناجحة للمحميات، وتم اختيار 15 محمية، من بينها محميتين مصريتين، والإعلان مدته 5 سنوات، وبعد مرورها يتم مخاطبة الاتحاد من جانب الدول، لطلب تجديد الانضمام للقائمة الخضراء، وإلا فتخرج المحميات تلقائيا من القائمة، وفى 2016 تم إضافة معايير جديدة، وأرسل الاتحاد لكل الدول بفتح باب التقدم لفحص المحميات، ومصر تقدمت قبل انعقاد مؤتمر التنوع البيولوجى فى شرم الشيخ، بفترة قصيرة. 
 
واستطرد: تم تصنيف وادى الحيتان من قبل الاتحاد الدولى لصون الطبيعة، أنه موقع تراث طبيعى عالمى، وبالإضافة إلى كونه منطقة تحظى بأعلى أنواع الحماية فى العالم، تم منحه صبغة القائمة الخضراء، مما يعنى ضرورة حفاظ العالم كله على تلك المحمية، ويعكس ذلك أن مصر تديرها بشكل فعال، لافتا إلى أن رأس محمد أقدم محمية فى مصر، لا يمكن أن  يتم تجاهل ضمها للاتحاد، والتى تم ضمها له بالفعل.
 
وأوضح أن الأردن قدمت 4 محميات للاتحاد، تم ضم 2 فقط منها، والإمارات تقدمت بمحميتين نجح منهما واحدة، وفلسطين لم تقيم بعد حتى الآن، ولبنان نجحت بمحمية واحدة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم ترشيح 4 مواقع جديدة فى مصر، لضمها بقائمة المحميات الخضراء، لكن لم يتم الاتفاق عليها حتى الآن، مشيرا إلى أن الانضمام للاتحاد ليس إجباريا، لكنه يمنح "برستيج" للدولة، ويترجم ذلك عالميا بوجود محميات لدى مصر يتم إدارتها بشكل جيد، ويمنحها قدرة تفاوضية أكثر مع الجهات الدولية فى الحصول على منح، ومع الدولة نفسها إذا كانت ترغب فى الاستمرار فى القائمة، خاصة أن بقاء المحميات فى القائمة يحتاج إلى موارد مالية أكبر، بالإضافة إلى تسويق سياحى على المستوى الدولى.
 
من ناحيته، قال الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات بوزارة البيئة، المتحدث باسم الوزراة بشأن المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن وزارة البيئة تدرس حاليا، وتعد الملفات الخاصة بالمحميات التى قطع جهاز شئون البيئة بها شوطا كبيرا فى تطويرها، بالشكل الذى يتناسب وشروط الاتحاد، بجانب مراجعة موقع كافة المحميات، مشيرا إلى أنه فور الانتهاء من ذلك سيتم اختيار أكثر المحميات استعدادا للانضمام إلى تصنيف المحميات الخضراء.
 
وأوضح سالم، أن الوزارة تهدف خلال العامين المقبلين إلى دخول محميتين أخرتين إلى التصنيف، بعد اختيار محميتى رأس محمد ووادى الحيتان كمحميات خضراء، موضحا أن ذلك يحتاج إلى خطة إدارة لكل محمية، وتوفير الكوادر البشرية والإدارية تتناسب مع أهمية كل محمية وطبيعتها، واستخدامها فى الأنشطة التى تتناسب مع طبيعة الموارد بشكل يحقق الاستدامة، وتخدم المجتمع المحلى المتواجد حولها، وتحقيق الاستفادة منها بشكل لا يضرها ورؤية واضحة من خلال خطة إدارة سليمة.
 
 
محمية رأس محمد (1)
محمية رأس محمد (1)

محمية رأس محمد (2)
محمية رأس محمد (2)

محمية رأس محمد (3)
محمية رأس محمد (3)

محمية رأس محمد (4)
محمية رأس محمد (4)

محمية وادى الجمال (1)
محمية وادى الجمال (1)

محمية وادى الجمال (2)
محمية وادى الجمال (2)

محمية وادى الجمال (3)
محمية وادى الجمال (3)

محمية وادى الجمال (4)
محمية وادى الجمال (4)

محمية وادى الجمال (5)
محمية وادى الجمال (5)

محمية وادى الجمال (6)
محمية وادى الجمال (6)

محمية وادى الحيتان (1)
محمية وادى الحيتان (1)

محمية وادى الحيتان (2)
محمية وادى الحيتان (2)

محمية وادى الحيتان (3)
محمية وادى الحيتان (3)

محمية وادى الحيتان (4)
محمية وادى الحيتان (4)

محمية وادى الحيتان (5)
محمية وادى الحيتان (5)

محمية وادى الحيتان (6)
محمية وادى الحيتان (6)

محمية وادى الحيتان (7)
محمية وادى الحيتان (7)

محمية وادى الريان (1)
محمية وادى الريان (1)

محمية وادى الريان (6)
محمية وادى الريان (6)

محمية وادى الريان (7)
محمية وادى الريان (7)

محمية وادى الريان (8)
محمية وادى الريان (8)

محمية وادى الريان (9)
محمية وادى الريان (9)

محمية وادى الريان (10)
محمية وادى الريان (10)

محمية وادى الريان
محمية وادى الريان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة