صور.. وكيل "زراعة الغربية" يتابع تنفيذ تجربة مشروع ترشيد استهلاك المياه بالسنطة

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 12:58 م
صور.. وكيل "زراعة الغربية" يتابع تنفيذ تجربة مشروع ترشيد استهلاك المياه بالسنطة وكيل زراعه الغربية يتابع تنفيذ ترشيد استهلاك المياه بالسنطه
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفذت الإدارة العامة للإرشاد الزراعى تجربة لمشروع ترشيد استهلاك المياه في الأنشطة الزراعية والتابع للإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، والذي يعمل علي 3 محاور، المحور الأول استخدام التسوية بالليزر والمحور الثاني زراعة القمح علي مصاطب والمحور الثالث استخدام أصناف تقاوي قصيرة العمر، وذلك لتقليل الفاقد من مياه الري وترشيد الاستهلاك في ظل ظروف قلة المياه.

وتم عمل تدريب لفريق العمل الإرشادي بالمحافظة داخل أحد الحقول بناحية قرية كفر مسعود مركز طنطا مزروع بمحصول القمح صنف شندويل واحد بحضور المهندس على عبد الجواد وكيل وزارة الزراعة والمهندس أسامة المغاورى المشرف على المشروع من قبل الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى.

وأضاف المهندس على عبد الجواد، أنه تم تدريب مهندسي الإرشاد علي كيفية قياس كمية المياه المستخدمة في الري بالحقول التابعة لمشروع ترشيد استهلاك المياه والتي تقوم على تقليل فاقد المياه عن طريق عمل مقارنة فى كمية استهلاك المياه بين الحقل الإرشادى المنزرع على مصاطب وتم له عمل تسوية بالليزر والتي مقدر لها توفير المياه بنسبة 30:40% من الاستهلاك الطبيعي في الزراعة بالطرق التقليدية والتي تستهلك لمحصول القمح حوالي 3500 إلي 4000 متر مكعب من المياه.

وأوضح "عبد الجواد"، أن ذلك يتم عن طريق قياس كمية المياه فى الحالتين عن طريق استخدام آلة الهدار من نسبة المياه المستخدمة للفدان خلال الموسم الزراعي  ونهاية عمر المحصول.

وكشف أن الخدمة المقدمة للحقول التابعة للمشروع يتم لها صرف تقاوى مجانية لمساحة 2 فدان وتسوية فدان منهم بالليزر علاوة على زراعة بالسطارة لواحد فدان للحقول المقارنة.

 
 
وكيل زراعه الغربية يتابع تنفيذ ترشيد استهلاك المياه بالسنظه
 
 
جانب من اعمال التجريه
 
 
وكيل الوزاره يتابع التنفيذ
 
 
 
جانب من التجربه
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة