خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

قضايا شغلت الرأى العام فى 2018..فستان رانيا يوسف نقلها من ساحة الفن لـ"القضاء".. حبس ميريهان حسين بـ"كمين الهرم".."مذبحة الشروق" تتصدر المشهد.. أب يقتل زوجته وأبناءه وينتحر بالرحاب.. وحادثة ميت سلسيل تثير الجدل

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 04:00 ص
قضايا شغلت الرأى العام فى 2018..فستان رانيا يوسف نقلها من ساحة الفن لـ"القضاء".. حبس ميريهان حسين بـ"كمين الهرم".."مذبحة الشروق" تتصدر المشهد.. أب يقتل زوجته وأبناءه وينتحر بالرحاب.. وحادثة ميت سلسيل تثير الجدل قضايا شغلت الرأى العام فى 2018
كتب أحمد حسنى - أحمد الجعفري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن عام 2018 هادئًا داخل أروقة المحاكم والنيابات، فقد شهد العديد من القضايا التى شغلت الرأى العام وأثارت جدلًا واسعًا، بعضها تعلق بفنانين ومشاهير، وبعضها الآخر جأت إثارته من غرابة الواقعة والغموض الذى أحيط حولها.

وترصد "اليوم السابع" أبرز قضايا أثارت الرأى العام وخلقت حالة من الجدل خلال عام 2018.

رانيا يوسف

أثار فستان الفنانة رانيا يوسف الذى ارتدته بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى الجدل، ما بين مؤيد ومعارض ومحايد، البعض رأى أن الفستان يعبر عن حريتها الشخصية، والبعض الآخر رأى أنه مخالف للقيم والعادات والتقاليد، وتوالت البلاغات على الفنانة تتهمها بالفعل الفاضح وأحيلت للتحقيق أمام نيابة الاستئناف بالقاهرة وبعد 4 ساعات قررت النيابة إخلاء سبيلها.

فستان رانيا يوسف المثير للجدل
فستان رانيا يوسف المثير للجدل
 
الفنانة رانيا يوسف
الفنانة رانيا يوسف

ميريهان حسين 

شهد عام 2018 انتهاء الفصل الأول من قضية "كمين الهرم" المتهمة فيها الفنانة ميريهان حسين وعاملتها وضابطان بقسم الهرم، بصدور حكم قضائي بإدانة الفنانة وحبسها سنتين و6 أشهر وحبس عاملتها 6 أشهر وحبس ضابطى الواقعة 6 أشهر، وما زال الفصل القضائى الثانى أمام محكمة الاستئناف قيد التداول، ومن المقرر استئناف الجلسات فى يناير العام الجديد.

الفنانة ميريهان حسين
الفنانة ميريهان حسين
الاعتداء على الفنانة ميريهان حسين
الاعتداء على الفنانة ميريهان حسين

 

أطفال المريوطية

عثرت الأجهزة الأمنية على جثث 3 أطفال بمنطقة المريوطية ونسجت حولهم العديد من القصص، التى أشارت إلى احتمالية تعرضهم لسرقة الأعضاء، وبعد عدة أيام كشفت وزارة الداخلية لغز العثور على جثث الأطفال، وتبين أنهم توفوا فى حريق داخل شقتهم وتخلصت والدتهم وصديقتها منهم خوفًا من المسئولية، وبعد محاكمة الأم وصديقتها وزوجها صدت ضدهم أحكام تراوحت ما بين سنة وحتى سنتين.

جثث أطفال المريوطية
جثث أطفال المريوطية
المكان الذى توفى فيه الأطفال بعد احتراقه
المكان الذى توفى فيه الأطفال بعد احتراقه
المتهمين فى قضية الاطفال
المتهمين فى قضية الأطفال

طالب الرحاب

تورط رجل أعمال فى قتل خطيب ابنته بمساعدتها وآخرين بعدما كشف تورطه فى قضايا تزوير ومخدرات، المتهمون دفنوا جثة الشاب الضحية داخل حفرة بشقة سكنية بمنطقة الرحاب، وبعد فترة وجيزة توصلت أجهزة الأمن لهوية الجناة، وتمكنت من ضبطهم، وبعد التحقيق معهم واعترافوا تفصيليًا بالواقعة أحيلوا لمحكمة الجنايات.

طالب الرحاب والجناة
طالب الرحاب والجناة

المتهم الرئيسى بقتل طالب الرحاب

المتهم الرئيسى بقتل طالب الرحاب
موقع دفن طالب الرحاب
موقع دفن طالب الرحاب

طفل البامبرز

عادت قضية "طفل البامبرز" لتتصدر الأحداث مجددًا، حيث قتل 3 من أقارب المتهمين باغتصاب الطفل والده بسببب رفضه التنازل عن القضية، وألقت أجهزة الأمن على اثنين من المتهمين وما زال الثالث هاربًا وأحيلت القضية لمحكمة الجنايات.

المتهمين فى قضية طفل البامبرز
المتهمون فى قضية طفل البامبرز
 
طفل البامبرز
طفل البامبرز

دير الأنبا أبو مقار 

عثر أحد الرهبان على الأنبا إبيفانوس أسقف ورئيس دير "أبو مقار" مقتولًا داخل الدير، وبعد التحرى والتحقيق تبين أن وراء الواقعة راهبين على خلافات مع الضحية هما "أشعياء" و"فلتاؤوس" وأحيلوا للمحاكمة أمام محكمة الجنايات.

المتهمان
المتهمان
الأنبا إبيفانوس
الأنبا إبيفانوس

خطف طفل الشروق 

اختطف الطفل هشام سامى من سيارة صديقة والدته بعد انتهاء يومه "بالحضانة" بمدينة الشروق، بعد عدة أيام عاشتها أسرته فى قلق وتوتر نجحت أجهزة الأمن فى تحريره والقبض على المتهمين، الذين أحيلول للنيابة العامة وباشرت التحقيقات.

طفل الشروق
طفل الشروق

 

المتهمين بخطف طفل الشروق
المتهمون بخطف طفل الشروق

مذبحة الشروق

فى التاسع من شهر سبتمبر الماضى، شهدت مدينة الشروق واقعة مأساوية بكل المقاييس، بعدما أنهى أب حياة زوجته وأبنائه الأربعة ذبحًا، وفصل رؤوسهم عن أجسادهم، بعد تخديرهم ببث مادة المنوم فى وجبة العشاء.

تلقى قسم شرطة الشروق، بلاغًا يفيد بانبعاث رائحة كريهة من أحد المساكن، على الفور توجهت قوة أمنية مكبرة، وتم العثور على 5 جثث لأم وأبنائها تم فصل رؤساهم عن أجسادهم بطريقة بشعة.

ونجحت قوات الأمن فى القبض على "كرم.م" المتهم بذبح زوجته وأبنائه بمدينة الشروق، أثناء استقلاله قطارًا متجهًا لمسقط رأسه بسوهاج.

واعترف المتهم بقتل زوجته "منال" وأطفاله الأربعة، لشكه في سلوك زوجته، موضحًا أنه انتقل للسكن بمدينة الشروق منذ سنتين، وتعرفت زوجته على مجموعة من السيدات، مؤكدًا أن زوجته هى من توسطت له بالعمل عند "عودة"، مضيفًا خلال التحقيقات، أنه شك في سلوك زوجته، لعدم معرفته مصدر الأموال التى كانت بحوزتها، خاصة أنها تتقاضى 400 جنيه فقط من عملها كخادمة، مستطردًا: "منذ 4 أشهر قررت تطليق المجنى عليها بعد مشاجرة كبيرة نشبت بيننا، بعد ما لقيت كرتونه فيها 4500 جنيه تحت السريرعندى، وهى قالتلى إنهم بتوع الجيران، من وقتها وأنا بشك فيها، لحد ما عرفت أنها بتخونى، لما عرفت إن "عودة " بييجى البيت وأنا مش موجود".

المته بذبح زوجته وأبنائه بالشروق
المتهم بذبح زوجته وأبنائه بالشروق

"مذبحة الرحاب"

فى السادس من مايو الماضى شهدت مدينة الرحاب، ذلك الحى الهادئ بالقاهرة الجديدة، جريمة قتل بشعة أقدم عليها رجل أعمال، حيث قتل زوجته وأولاده الثلاثة، ثم أقدم على الانتحار، بعد مروره بضائقة مالية كبيرة، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

تفاصيل تلك الجريمة البشعة بدأت مع تلقى الأجهزة الأمنية بقسم شرطة التجمع الأول، بلاغًا من أهالى المنطقة، يفيد بسماع دوى طلقات نارية بعد مشادة داخل فيلا سكنية بمدينة الرحاب.

وتبين من التحريات الأولية وجود 5 جثث لرجل أعمال فى العقد الخامس من عمره ويدعى "ع.س"، وزوجته وأولاده "محمد 22 عاما ونورهان 20 عاما وعبد الرحمن 18 عاما"، وجميعهم مصابون بطلقات نارية.

وكشف رجال المباحث، عن وجود سلاح نارى عيار 9 مل بجوار رجل الأعمال والذى جرى استخدامه فى ارتكاب الجريمة، حيث أطلق رجل الأعمال النيران على زوجته وأولاده ثم انتحر بإطلاق عيار نارى على نفسه.

ضحايا مذبحة الراحب
ضحايا مذبحة الرحاب

"مرسي أبو العباس"

بينما شهد حى "بولاق الدكرور" جريمة بشعة بطلها نجل الفنان "مرسى أبو العباس"، والذي قام بقتل زوجته وأبنائه.

وذكر فى تحقيقات النيابة، أنه أخبر زوجته قبل الحادث بـ4 أيام عن تفكيره في الانتحار بسبب الظروف التى يمر بها، لكنها طمأنته وهدأت من روعه قائلة له: «إحنا عايشين أحسن عيشة وربنا كارمنا والدنيا تمام وبناتك في أحسن مدارس».

وأكد المتهم أنه عقد العزم بعدها على قتل زوجته ونجلتيه، وبعدما انتهى من فعلته استقر على أن يختلق واقعة السرقة لإبعاد الشبهات عنه، وأنه يعيش حياته بصورة طبيعية ويدعو الله أن يغفر له فعلته، مضيفًا أنه كان ينوي الانتحار حال كشف جريمته.

نجل مرسى أبو العباس بصحبة أسرته قبل الحادثة
نجل مرسى أبو العباس بصحبة أسرته قبل الحادثة
 

سائق توك توك يقتل زوجته وأطفاله

وفى 25 يوليو الماضى، شهدت قرية شرمساح، التابعة لمركز الزرقا بمحافظة دمياط، حادثًا أليمًا، حيث استيقظ أهالي القرية على جريمة قتل بشعة، بطلها سائق «توك توك».

وذكرت تحقيقات النيابة، أن الزوج «أ.ف.ش» 40 سنة سائق توك توك، وزوجته «ا.ر» 33 سنة، تشاجرا بمنزلهما بقرية شرمساح بمحافظة دمياط، بسبب رفضها لسلوكه وتعاطيه للمخدرات وحاجته الملحة للمال، ورفضها لطبعه الذي يتميز بالشك الشديد، ما أشعل الغضب في نفسه، فقام بإنهاء حياة زوجته ذبحًا بالسكين ودس السم لأبنائه الأربعة، ما أسفر عن مصرع 2 منهم، وإصابة  آخرين بحالة خطرة.

أب يتخلص من أطفاله يوم العيد

فى 21 أغسطس الماضى، أقبل المتهم محمود.ن على قتل ابنيه بإلقائهما فى "ترعة" للتخلص منهما.

اعتراف المتهم بقتل طفليه تفصيليًا أمام النيابة العامة، وواجهت النيابة العامة المتهم بأدلة جديدة تدينه فى ارتكاب جريمته الشنعاء، فبعض الشهود من الملاهى أكدوا أمام النيابة عدم رؤيتهم للأطفال بصحبة والدهما بالملاهى.

وكشف محمود.ن - 33 سنة مزارع - المتهم بقتل أطفاله "ريان 5 سنوات، ومحمد 3 سنوات"، بدائرة مركز سلسيل بالدقهلية، تفاصيل قتله طفليه أمام النيابة.

قال المتهم إنه يوم الحادث قام باصطحاب ابنيه خلال احتفالات العيد بسيارته وتوجه لزيارة أحد أقاربه، وبعدها اصطحبهما لمدينة الملاهى حتى يتمكن من اختلاق واقعة اختفائهما عقب لهوهما.

واعترف الأب المتهم، بأنه بعد تشييع جثامين الأطفال، شعر بأن الجريمة سوف تكتشف وهو ما دفعه إلى الاختباء عند أحد أصحابه بمحافظة مجاورة.

وأضاف المتهم أنه توجه بعد ذلك لكوبرى فارسكور وقام بإلقائهما بنهر النيل وأخبر زوجته هاتفيًا أنه فقد الطفلين على خلاف الحقيقة بالملاهى، ثم عاد لمدينة الملاهى مرة أخرى وطلب من أحد أصدقائه الاتصال بشرطة النجدة والإبلاغ عن فقد الطفلين.

واعترف تفصيليًا باصطحابهما صباح يوم العيد بسيارته وتوجه لزيارة أحد أقاربه، وعقب ذلك اصطحبهما لمدينة الملاهى "لاختلاق واقعة اختفائهما ثم اصطحبهما بسيارته وتوجه بهما إلى أعلى كوبرى فارسكور وقام بإلقائهما بنهر النيل وأخبر زوجته هاتفياً أنه فقد الطفلين "على غير الحقيقة بالملاهى"، ثم عاد لمدينة الملاهى مرة أخرى وطلب من أحد أصدقائه الاتصال بشرطة النجدة والإبلاغ عن فقد الطفلين، وتأيد ذلك بشاهدى رؤية (مهندس زراعى - عامل بمدينة الملاهى) حيث شاهداه حال خروجه من مدينة الملاهى بسيارته وبصحبته الطفلين.

وعلل الأب الجانى ارتكابه الواقعة بسوء علاقته بزوجته واتهامها الدائم له بعدم تحمل مسئولية تربيتهما؛ واعترف الأب المتهم، بأنه بعد تشييع جثامين الأطفال، شعر بأن الجريمة سوف تكتشف وهو ما دفعه إلى الاختباء عند أحد أصحابه بمحافظة مجاورة.

ضعف الإيمان والخلل الأسرى سبب الجرائم

من جانبه يرجع الدكتور محمد خالد أستاذ الطب النفسى،  أسباب زيادة الجرائم الأسرية مؤخرًا، لضعف العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة، وضعف الإيمان بالله والوازع الديني، والاختلال العقلى والنفسى والضغوط الاجتماعية والنفسية والظروف الاقتصادية وأبرزها الفقر، بالإضافة لإدمان المخدرات، وكذلك زيادة سرعة نمط الحياة والعداء بينهم، وأساليب التنشئة الاجتماعية وزيادة العنف في الإعلام، وفقدان الروابط الأسرية.

أطفال ميت سلسيل
أطفال ميت سلسيل

 

الأب بصحبة أبنائه قبل التخلص منهم
الأب بصحبة أبنائه قبل التخلص منهم

 

الأب بصحبة أبنائه قبل المذبحة
الأب بصحبة أبنائه قبل المذبحة

 

مكان حادث ميت سلسيل
مكان حادث ميت سلسيل

 

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة