أكرم القصاص - علا الشافعي

"كل يوم" يوضح فوائد مشروع الصوب الزراعية للأمن الغذائى.. ويعرض تقريرا حول معاناة قرية "جعيف" بالبحيرة.. وينتصر لمكتبة حسن كامى.. مصطفى الفقى: بها وثائق ومخطوطات مهمة.. ويفرد فقرة لمواجهة إسفاف الأفراح الشعبية

الأحد، 23 ديسمبر 2018 12:12 ص
"كل يوم" يوضح فوائد مشروع الصوب الزراعية للأمن الغذائى.. ويعرض تقريرا حول معاناة قرية "جعيف" بالبحيرة.. وينتصر لمكتبة حسن كامى.. مصطفى الفقى: بها وثائق ومخطوطات مهمة.. ويفرد فقرة لمواجهة إسفاف الأفراح الشعبية الصوب الزراعية والابراشى وحسن كامى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استهل الإعلامى وائل الإبراشى تقديم برنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "on e"، بالحديث عن مشروعات الصوب الزراعية الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، السبت، وما سوف يترتب على ذلك من إحداث اكتفاء ذاتى فى السوق المحلى، وزيادة نسبة الصادرات فى السلع الزراعية، بالإضافة إلى أنه يخدم الأمن الغذائى المصرى.

وعرض "كل يوم"، تقريرا تضمن عرضا لترتيب مصر على مستوى العالم فى الأمن الغذائى وكيف انتقلت من المركز 113 إلى 96 فى غضون 4 سنوات فقط، وما سوف يترتب على افتتاح مشروع الصوب الزراعية من تقدم مصر زراعياً بالإضافة إلى ضمان عدم زيادة الأسعار فى أوقات معينة من العام.

وأجرى "كل يوم" اتصالاً هاتفياً مع الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، والذى قال إن فدان الصوب الزراعية ينتج 4 أضعاف الفدان فى الأراضى الزراعية العادية، موضحاً أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، السبت، لمشروع الصوب الزراعية يصب فى خدمة الأمن الغذائى المصرى، مضيفاً أن الصوب الزراعية ستضمن عدم ارتفاع المحاصيل فى الأسواق المحلية ويرفع معدلات التصدير، إلى جانب أنه يقضى على الحلقات الوسيطة التى تحدث هادر فى المنتج وترفع الأسعار على المستهلكين.

كما أضاف حاتم النجيب، نائب رئيس غرفة الخضراوات والفاكهة باالغرف التجارية، خلال اتصال مشترك، أن مشروع الصوب الزراعية التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى، السبت يعد بشرة خيرة كونه سيحدث انخفاض فى اسعار السلع فى السوق المحلية ويحدث توازنا حقيقيا داخل هذه الأسواق، وتابع:"مصر انتظرته كثيراً وقلنا لابد أن يحدث"، مضيفاً أن مثل هذه المشروعات ستحدث أمن غذائى لمصر، وتابع:"كنا ننتظر ذلك منذ سنين طويلة".

كما استعرض البرنامج إلقاء الأجهزة الأمنية بمحافظة بنى سويف من ضبط أدوية مغشوشة عقب تقرير عرضه "كل يوم"، مطلع الشهر الجارى عن بيع هذه الأدوية فى محال أجهزة كهربائية، الأمر الذى اعتبره "كل يوم"، استجابة لما عرضه فى هذا الصدد.

كما سلط البرنامج الضوء على افتقار قرية "جعيف" الأثرية بمحافظة البحيرة إلى البنية التحتية التى توفر حياة آدمية للمواطنين، وكشف التقرير تسرب مياه الصرف فى شوارع القرية إلى جانب عدم وجود وحدة صحية أو وسيلة نقل للمواطنين للوصول إلى مناطق عملهم.

ورجوعاً إلى ملف مكتبة الفنان الراحل حسن كامى، والخلاف بين ورثة الفنان والمحامى عمرو رمضان الذى يدعى أنه اشترها من الراحل، قال الإعلامى وائل الإبراشى، إلى مثل هذه المكتبات التى بها مخطوطات وكتب نادرة يجب على الدولة أن توفر الحماية الكاملة لضمان عدم ضياع مثل هذا التراث، وأجرى اتصالاً مع الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، والذى قال أن مكتبة الفنان الراحل حسن كامى لها قيمة كبيرة نظراً لما تحتويه من كتب قديمة وخرائط نادرة، وعددا من القواميس التى لا نظير لها، إلى جانب أن بها نسخة أصلية من كتاب "وصف مصر"، متابعا: "بالتالى هى مكتبة نادرة، وعليه اتجهنا إلى الورثة وهما شقيقته وزوجته، وعقدنا معهما عقدا مبدئيا على وعد بالبيع فى حال حسم القضية لصالحهما".

وأضاف "الفقى"، أن مكتبة الإسكندرية ليست طرفا فى الخلاف القائم الآن بين ورثة الفنان الراحل والطرف الآخر الذى يقول بملكيته للمكتبة، ولكن فى حال إتمام الملكية للورثة سنكون الشارى الأول للمكتبة، مؤكدا: "لأنه لا يجب أبداً أن تضيع هذه الكنوز.. وحسن ما فعلت وزيرة الثقافة عندما أمرت بغلق المكتبة وجرد ما بها"، مشددا على أن هذه المكتبة مهمة للغاية ولا يجب أن تكون محل نزاع.

وحل كل من اللواء شكرى الجندى عضو مجلس النواب، والدكتور خالد حنفى عضو مجلس النواب، ومصطفى الملاح متعهد افراح ومطرب، وأيمن محفوظ المحامى، خلال الفقرة الرئيسية لمواجهة الإسفاف الذى تشهده الأفراح الشعبية، ومناقشة مكبرات الصوت فى هذه الأفراح وما يصحبها من تدنى أخلاقى وممارسات منافية للآداب.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة