أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تحب معرفته عن الأمير عبد القادر الجزائرى

الأحد، 23 ديسمبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تحب معرفته عن الأمير عبد القادر الجزائرى الأمير عبد القادر الجزائرى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى يوم 23 ديسمبر عام 1847 استسلم الأمير عبد القادر الجزائرى للفرنسيين، لكن الرجل لم يفعل ذلك فجأة بل إنه قاوم كثيرا قبل أن يجبر على هذا الفعل.
 

متى ولد الأمير عبد القادر؟

ولد الأمير عبد القادر بن محيى الدين فى 6 سبتمبر عام 1807 بالقرب من مدينة المعسكر فى الجزائر، وتنتسب عائلته إلى الأدارسة وكان والده محيى الدين شيخا للطريقة القادرية فى الجزائر.

متى تعرضت الجزائر للاحتلال الفرنسى؟ 

تعرضت الجزائر للاحتلال الفرنسى عام 1830 وبدأ الجزائريون رحلة النضال ضد المحتل، وعقب مبايعة الجزائريين لعبد القادر ليصبح أميرا عام 1832 اتخذ من مدينة المعسكر عاصمة له وبدأ فى تكوين الجيش والدولة وحقق انتصارات ضد الفرنسيين.

ما الذى فعله الفرنسيون مع الأمير عبد القادر ورجاله؟

أدت انتصارات عبد القادر إلى إجبار الفرنسيين على إبرام هدنة معه فكانت اتفاقية تافنا عام 1838 التى اعترفت فيها فرنسا بسيادته على غرب ووسط الجزائر.

وكانت تلك الاتفاقية كانت فرصة لفرنسا لالتقاط الأنفاس لتواصل بعد ذلك القتال ضد قوات الأمير عبد القادر ومع وصول الإمدادات من فرنسا سقطت معاقله واحدا تلو الآخر.

ما الذى حدث بعد استسلام الأمير؟

بعد مقاومة مريرة اضطر الأمير عبد القادر وأنصاره للاستسلام للقوات الفرنسية عام 1847 بشرط السماح بانتقاله إلى الإسكندرية أو عكا، ولكن تم نقله إلى فرنسا وسجنه هناك. لكن رئيس الجمهورية الفرنسية لويس نابليون قرر لاحقا إطلاق سراحه فسافر إلى تركيا عام 1852 ومنها إلى دمشق عام 1855.

متى رحل الأمير عبد القادر الجزائرى؟

فى 24 مايو 1883 توفى الأمير عبد القادر فى قصره قرب دمشق عن عمر يناهز 76 عاماً، ودفن بجوار الشيخ ابن عربى، تنفيذاً لوصيته، وفى عام 1965 نقل جثمانه إلى الجزائر ودفن فى المقبرة العليا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة