خالد صلاح

وزير الزراعة: 1.8مليون طن أسماك إنتاج مصر بعائد اقتصادى 30 مليار جنيه..‎ ويؤكد: لم نجد من يتعاون معنا فى تسويق القطن والفلاح وقع فريسة للتجار.. أبو ستيت: طرح أراضى بحق الانتفاع للشباب بمشروع الـ1.5 مليون

الأحد، 23 ديسمبر 2018 03:00 م
وزير الزراعة: 1.8مليون طن أسماك إنتاج مصر بعائد اقتصادى 30 مليار جنيه..‎ ويؤكد: لم نجد من يتعاون معنا فى تسويق القطن والفلاح وقع فريسة للتجار.. أبو ستيت: طرح أراضى بحق الانتفاع للشباب بمشروع الـ1.5 مليون عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن مشرع استصلاح واستزراع  الـ20 ألف فدان بغرب غرب المنيا،يعد نقلة للتوسع فى الرقعة الزراعية والإنتاج الحيوانى، موضحا  أنه يوجد محطة للإنتاج الحيواني بها  400 رأس لتوفير اللحوم والألبان، و5 طلائق عجول إيطالي محسنة، ومنذ بدء المشروع هناك 244 ولدات، وإنتاج 1200 كيلو  لبن مخصصة سواء للرضاعة أو البيع، منها 700 كيلو للبيع.

وزير الزراعة: إنتاج 796 مليون جرعة لقاح وتحصين 4.5 مليون رأس ماشية ‎

وأضاف وزير  الزراعة، خلال مؤتمر صحفى  بمقر وزارة الزراعة  لاستعراض ما تم إنجازة من  مشروعات تنموية خلال عام 2018، أنه يوجد  بمشروع استزراع واستصلاح  الـ20 ألف فدان بغرب غرب المنيا مشروع للزراعات المحمية،  بها 10  صوب لإنتاج الخضروات  " طماطم،  وخيار ، وفلفل  بهدف توفير الخضروات للمنطقة.

وأوضح " أبوستيت "  أنه  يوجد بالمشروع  مزرعة للمحاصيل الاستراتيجية وخاصة   الحبوب  " القمح والشعير  والذرة  والبنجر بالإضافة الى  زراعة وجربة المحاصيل الزيتية منها 20  فدان  لاستخلاص الزيتوت  ،  كما يوجد وحدة  لبحوث مياة الأراضى لإنتاج المخصبات الحيوية  للأراضى الجديدة ،   بالإضافة إلى دراسة مزرعة سمكية  لخدمة المنطقة ، 20 فدان تجربة الزيتون لاستخلاص الزيوت.

وأشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى،إلى أن معهد المصل واللقاح بالعباسية نجح فى إنتاج وتوفير 796 مليون جرعة لقاح لمواجهة  الأمراض الوبائية، التى تهدد الثروة الحيوانية والداجنة.

 وأضاف وزير الزراعة، أن برنامج التلقيح الصناعى نجح فى تحسين 350 ألف رأس سلالة ماشية خاصة الجاموس، بالإضافة إلى  نجاح الحملة القومية لتحصين الماشية بواقع 4.5 مليون رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية والجلد العقدى، بالإضافة إلى التوسع فى أسواق تصدير الخيول.

وقال " أبوستيت"، ، إن إجمالى الإنتاج السمكى فى مصر بلغ 1.8 مليون طن، بعائد اقتصادى بقيمة 30 مليار جنيه.

ولفت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إلى أن صادرات المنتجات الزراعية  "الخضر والفاكهة" ارتفعت إلى 4 ملايين و950 ألف طن منذ بدء الموسم وحتى الخميس الماضى، ونستهدف أن تقفز الصادرات الزراعية المصرية لحاجز 5 ملايين طن أوائل العام المقبل.

 وأضاف" أبوستيت "، أن تطبيق المنظومة الجديدة للصادرات ساهمت في زيادة الصادرات الزراعية، بالإضافة إلى أن الأسواق الأوروبية مفتوحة أمام الصادرات الزراعية، مع تخفيف شروط الفحص، وفتح العديد من الأسواق أمام الصادرات الزراعية المصرية.

وزير الزراعة: لم نجد من يتعاون معنا فى تسويق القطن والفلاح وقع فريسة للتجار ‎

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن وزارة الزراعة لم تجد تعاون من شركات تسويق الأقطان رغم رفع المساحة المنزرعة خلال العام الماضى إلى 336 ألف فدان.

وردا على سؤال "اليوم السابع"، حول أزمة تسويق القطن طويل التيلة، وأن الاتحاد التعاونى الزراعى ممثلا فى جمعية منتجى الأقطان لم تستلم المحصول رغم توفير قرض ميسر بنسبة 12%، والجهة الوحيده التى استلمت نسبة من المحصول هى القابضة للغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال، قال "أبو ستيت" ،أن الفلاح ترك كفريسة للتجار وهو ما أدى لخفض سعر المحصول إلى 2300 جنيه القنطار، مشير إلى أنه تم التخطيط لتصبح المساحة متناسبة مع احتياجات السوق، رغم أنه محصول أهم من الذرة، فموضوع القطن تتدخل فيه أطراف من الداخل والخارج ووزارة الزراعة ليست لديها عباءة مالية لتسويق الأقطان، ودورها الإنتاج وهو ما رفع الإنتاجية قنطار فى الفدان.

وأكد وزير الزراعة، أن المصانع المصرية لا تستطيع التعامل مع القطن طويل التيلة، لذلك سيتم زراعة منطقة معزولة بالقطن متوسط التيلة كتجربة منعا لاختلاط الأصناف والمحافظة على القطن المصرى، مشير إلى أنه فى حال ثبوت نجاح التجربة سيتم زيادة مساحات فى المناطق الصحراوية.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن تنفيذ تطبيق قرار 70 لسنة 2009 والخاص بشأن تنظيم بيع وتداول الطيور الحية، محل مراجعة ودراسة حتى الآن، وفى حالة تطبيقه البداية ستكون بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية.

أضاف "وزير الزراعة" ، أنه قبل التطبيق سيتم وضع آليات لتفعيل القانون من خلال التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ لتوفير ثلاجات التبريد لأصحاب المحلات بالقروض الميسرة.

وزير الزراعة: ارتفاع أسعار تقاوى البطاطس سببه الجفاف.. وخطة لإنتاج 18 صنفا

وأوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضى،  إن السبب فى ارتفاع تقاوى البطاطس هذا العام يعود إلى انخفاض المساحات المنزرعة فى دول الاتحاد الأوروبى التى تعد المصدر الرئيسى لها فى العالم، بسبب الجفاف الذى شهدته البلاد.

وأضاف " أبوستيت"  ، أن الكميات التى تم استيرادها حتى الآن بلغت 90 ألف طن، والاستيراد مستمر حتى منتصف يناير المقبل، وتعمل بشكل جاد لنصل إلى المساحة التى تم زراعتها العام الماضى.

 وأشار، إلى أن الوزارة من خلال مركز البحوث الزراعية، وضعت  خطة لإنتاج التقاوى المحلية بالهندسة الوراثية وفق برنامج طموح يستهدف إنتاج 18 صنفا من الخضروات لأول مرة فى مصر.

وأشاد "أبو ستيت"، بقدرات جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة فى تنفيذ 7100 صوبة محمية، التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس.

وقال "أبو ستيت"، إن مشروع بهذا الحجم أقامته دول فى عشرات السنين، لافتا إلى المشروع يتضمن إنتاج التقاوى للخضروات المنزرعة به بما يضمن استدامته على المدى البعيد، بالتعاون مع خبراء الشركة لإنتاج تقاوى محلية بسعر مناسب ، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يستورد بما يقرب من 250 مليون دولار تقاوى سنويا، ويتحكم فى السوق ويحقق هامش ربح على حساب المستهلك.

وقال وزير الزراعة ، إنه تم الاتفاق خلال اجتماع لمجلس إدارة شركة الريف المصرى الجديد على طرح جديد لشباب الخريجين ضمن أراضى المشروع.

وأعلن "أبو ستيت" طرح أراض بنظام حق الانتفاع لمدد محددة مقابل 1000 جنيه للفدان فى العام ، لافتا إلى أن الهدف التيسير على شباب الخريجين ودمجهم فى المشروع الذى يهدف إلى إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة في مناطق غرب المنيا والفرافرة وسيوه وتوشكى والمغرة ومناطق أخرى.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة