اعرف جسمك.. كيف يؤثر تقدمك فى العمر على المخ والجهاز العصبى؟

السبت، 22 ديسمبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. كيف يؤثر تقدمك فى العمر على المخ والجهاز العصبى؟ الدماغ - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتغير الجسم مع التقدم فى العمر بسبب حدوث تغيرات فى الخلايا وفى الأعضاء الكاملة، ولعل هذه التغييرات تؤدى إلى تغييرات فى الوظيفة والمظهر وعادة ما ينخفض عدد الخلايا العصبية فى الدماغ على سبيل المثال، وهنا نتحدث عن هذه التغييرات التى تحدث لمخك وجهازك العصبى فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك". 
 
 
ووفقا لما ذكره موقع "msdmanuals" الطبى فإنه عند فقد الخلايا مع التقدم فى العمر، يتم إجراء اتصالات جديدة بين الخلايا العصبية المتبقية، وقد تتكون الخلايا العصبية الجديدة فى بعض مناطق الدماغ، حتى خلال الشيخوخة.
 
ويمتلك الدماغ خلايا أكثر مما يحتاج إليها للقيام بمعظم الأنشطة، وهى خاصية تسمى التكرار، أما عن مستويات المواد الكيميائية المشاركة فى إرسال الرسائل فى الدماغ فتتغير، حيث إن معظمها ينخفض، وقد تفقد الخلايا العصبية بعض مستقبلاتها للرسائل.
 
كما أن تدفق الدم إلى الدماغ ينخفض، وبسبب هذه التغييرات المرتبطة بالعمر قد يعمل الدماغ بشكل أقل جودة، ويتفاعل كبار السن بشكل أكثر بطئًا لهذا السبب، ولكن مع الوقت، يفعلون هذه الأشياء بدقة.
 
وبعد حوالى سن الستين، يبدأ عدد الخلايا فى النخاع الشوكى بالانخفاض، وعادة لا يؤثر هذا التغيير على القوة أو الإحساس.
 
ويمكن تقليل بعض الوظائف العقلية مثل الذاكرة قصيرة المدى، والقدرة على تعلم مادة جديدة، والقدرة على استرجاع الكلمات بعد بلوغ 70 سنة.
 
 
ولكن هل كنت تعلم أن لدى الدماغ طرق للتعويض عن فقدان الخلايا العصبية التى تحدث مع التقدم فى السن، وأيضا يمكن للأعصاب إصلاح نفسها ببطء وبشكل غير كامل، لذلك لدى كبار السن المصابين بالأعصاب التالفة، قد يتم خفض مستويات الإحساس والقوة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة