مقالات الصحف المصرية.. الأهرام: امنعوا زواج الأطفال.. جلال عارف يكتب عن علماؤنا فى الخارج و الداخل.. مجدى سرحان يكشف أبعاد الانسحاب الأمريكى من سوريا.. سحر الجعارة: «حتى لا تصبح البلطجة أسلوب حياة»

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 06:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. الأهرام: امنعوا زواج الأطفال.. جلال عارف يكتب عن علماؤنا فى الخارج و الداخل.. مجدى سرحان يكشف أبعاد الانسحاب الأمريكى من سوريا.. سحر الجعارة: «حتى لا تصبح البلطجة أسلوب حياة» كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا، كان أبرزها: ضرورة المواجهة المجتمعية والقانونية لمسألة زواج الأطفال، وتفسير بعض الكتاب القرار الذى اتخذه الرئيس الأمريكى ترامب ببدء سحب قواته من سوريا..

الأهرام

رأى الأهرام: امنعوا زواج الأطفال

حذر الأهرام من خطورة مسألة زواج الأطفال من الأطفال، مشددا على ضرورة التحرك العاجل من كل الجهات لقطع هذه التصرفات المخجلة من جذورها قبل أن تستفحل فى المجتمع، موضحا أن أولى الخطوات المعالجة هى الثقافة المجتمعية التى يحتاج الكثير منها للتغيير، وضرورة مسارعة البرلمان إلى تعديل قانون الطفل بما يضمن اتخاذ الاجراءات القانونية والجنائية لمعاقبة كل أب وكل أم أقدما على هذا التصرف المشين. 

علاء-ثابت

علاء ثابت: إنجازات مصر وإفريقيا الواعدة

عبر الكاتب فى مقاله عن فخره بنتائج فعاليات المنتدى الإفريقى – الأوروبى فى فيينا، خاصة إعجاب القادة الأوروبيين والأفارقة بما حققته مصر خلال السنوات القليلة الماضية من طفرة فى البنية التحتية، التى اوجزها الرئيس السيسى فى الخطوات السريعة نحو التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى أن الرئيس السيسى يؤكد فى كل مناسبة إدراكه بمشكلات المحلية والاقليمية والدولية وكيفية حلها مثلما كان لمصر رؤيتها لكيفية حل الأزمات فى سوريا واليمن وليبيا.

فاروق جويدة

فاروق جويدة: قضايا غائبة عن الحكومة

يرى الكاتب فى مقاله ان هناك العديد من القضايا الغائبة عن المواطنين وينتابها الغموض، بسبب  عدم قدرة الحكومة على التواصل الدائم مع المواطنين لإمدادهم بالبيانات والحقائق والمعلومات التى ترد على تساؤلات المواطن، بالإضافة إلى غياب دور الإعلام فى البحث عن الحقائق وعرض المعلومات على المشاهدين، مشيراً إلى بعض القضايا التى تحتاج لتوضيح اهدافها وتفسير الخطوات التى تتبعها الدولة، ومنها "الصندوق السيادى الذى قررت له الدولة 200 مليار جنيه ليكون حارساً أمينا على الاجيال المقبلة من خلال موارد ثابتة ودوره فى الاقتصاد المصرى"، وقضية النظافة والتكدس السكانى و مشكلات الفلاحين وقضية تنظيم الاسرة.

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: سيوة تتحول إلى مركز عالمى لزراعة وتصنيع التمور

تحدث الكاتب فى مقاله عن أن مصر ولكي تحقق النهضة المنشودة تحتاج إلي تعدد المناطق الصناعية للمنتجات المتنوعة، معبراً عن سعادته لما يتردد في الاعلام الاقليمي والدولي عن انتاج واحة سيوة من التمور وتحولها إلي مصدر تصديري لانتاجها، مقدما تحية إلي سيوة وابنائها علي ما يقومون به لصالح الارتفاع بمستوي معيشتهم وخدمة الاقتصاد الوطني، لتصبح مثال حي يحولها إلي نموذج رائع لكل المحافظات في العمل والانتاج.

جلال عارف

جلال عارف: علماؤنا في الخارج وفي الداخل أيضا!!

تحدث الكاتب عن سعادته بالنجاحات التي يحققها علماؤنا في الخارج، والمراكز القيادية التي يحتلونها بجدارة في أرقي الجامعات ومراكز البحوث العالمية، متمنيا أن تتهيأ الظروف أمام علمائنا بالخارج ليكونوا جزءا أساسيا من نهضة مصر وتقدمها، وليشاركوا في قيادة مؤسسات الدولة لكي تعوض سنوات التخلف، ونلحق بالعصر معتمدين علي العلم والكفاءة، مؤكدا أن ما نحتاجه بشدة هو تغيير المناخ العام لكي تكون الأولوية للعلم، والقيادة للكفاءة، وكيف ننسج علاقات تعاون علمي وثيق بين الجميع، وكيف نوفر لهم الدعم لكي يضعوا علمهم وخبراتهم في خدمة الوطن بعيدا عن أعداء العلم والتقدم.

الوفد

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: أمراض العصر!

تحدث الكاتب فى مقاله عن اشياء كثيرة نستخدمها فى حياتنا اليومية دون أن ندرى انها تضر بنا وتحمل الامراض، ومنها أوراق النقد بسبب تداولها باستمرار بين الناس جميعًا وبالذات فى الأسواق، ولذلك ظهر الاتجاه لأوراق النقد البلاستيكية، بالإضافة إلى حمامات السباحة فى الأندية وبالذات حمامات سباحة الأطفال والبراز البشرى من مسببات الأمراض، مؤكدا أن النصيحة الكبرى التى نقدمها هنا هى ضرورة غسل اليدين قبل الأكل وبعده، لأنها تقلل إلى حد ما من انتشار الجراثيم.


 

مجدى سرحان يكتب: سوريا.. والانسحاب الأمريكى

تحدث الكاتب فى مقاله عن ابعاد وتداعيات القرار الذى اتخذه الرئيس الأمريكى ترامب ببدء سحب قواته من سوريا، وحددها فى أربعة تداعيات هى: " أولاً: أن يتعرض أكراد سوريا لمجازر تاريخية على أيدى الأتراك، وهو ما لوّح به فعلاً وزير الدفاع التركى بعد ساعات قليلة من قرار ترامب، ثانياً: استبعاد أن يتحرك الجيش السورى النظامى مدعوماً بالقوات الروسية الحليفة من أجل السيطرة على المنطقة بعد الانسحاب الأمريكى، لأنهم لا يرغبون فى الدخول فى مواجهة عسكرية مباشرة مع الأتراك، ثالثاً: ربما لا يمثل القرار الأمريكى إلا مناورة سياسية تجاه الأتراك، مع احتفاظ واشنطن بقواعدها العسكرية فى الأراضى السورية التى لن تتركها بسهولة للطموحات الإيرانية والروسية، رابعاً: أنه سيتم الدفع بإسرائيل كورقة ضغط لتخويف إيران من محاولة جنى ثمار الانسحاب الأمريكى المزعوم".

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: لا أحد قادر على دفع فاتورة الحرب

يرى الكاتب فى مقاله ان الجميع فى المنطقة يلعبون لعبة حافة الهاوية، ولكن لا أحد يريد الوصول إلى مرحلة الحرب الفعلية، لأن لا أحد يستطيع اقتصادياً أولاً وسياسياً ثانياً، وعسكرياً ثالثاً، أن يدفع تكاليف فاتورة حرب لا أحد يمكن أن يعرف مداها ولا نتائجها النهائية، وذلك بناء على قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب الوجود العسكرى الأمريكى من سوريا فى غضون فترة من 60 يوماً إلى مائة يوم.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: الحبتور فى الزمالك!

تحدث الكاتب فى مقاله عن زيارة رجل الأعمال الإماراتى خلف الحبتور للقاهرة فى منتصف أكتوبر، وتعليقه على مشهد القمامة فى الشوارع، على حسابه الشخصى بـ"تويتر": "القاهرة هى المدينة الغالية على قلبى، وأغار عليها غيرتى على وطنى الإمارات، ولكن وجود القمامة فى شوارعها غير مقبول دينياً ولا إنسانياً"، وتساءل الكاتب عن ما إذا كان فى العاصمة مسؤول يغار على القاهرة غيرة الحبتور عليها، فيتلقف فكرة أرض المطار أو غير أرض المطار، ويمسح الإهمال المتراكم عن وجه قاهرة المعز.

سحر الجعارة: «حتى لا تصبح البلطجة أسلوب حياة»

سردت الكاتبة فى مقالها أحداث اعتداء أفراد أمن نقابة الصيادلة على عدد من الصحفيين ، خلال تغطيتهم تقديم أوراق المرشحين لانتخابات الصيادلة، موضحا ان هذه الحقائق نقدمها للرأى العام، حتى لا تتحول نقابة الصيادلة إلى "عزبة" خاصة بالنقيب، وحتى لا تصبح "البلطجة أسلوب حياة"، مؤكدا ان الصحفى ليس على رأسه ريشه لكنه أيضا ليس "ملطشة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة