4 مخاطر صحية تواجه المرأة بعد سن اليأس

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 08:00 م
4 مخاطر صحية تواجه المرأة بعد سن اليأس المرأة فى سن اليأس - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه النساء بعد سن اليأس مع انقطاع الدورة الشهرية وتغير نسبة الهرمونات فى الجسم خاصة هرمون الأستروجين مخاطر صحية عديدة يجب أن تنتبه لها جيداً، حتى تحافظ على صحتها، بحسب ما ذكر الموقع الطبى " Every day health"، فى هذا التقرير نتعرف على 4 مخاطر صحية تواجه المرأة بعد سن اليأس.

يتم تشخيص انقطاع الطمث بمجرد أن يكون قد مرّ عام كامل بدون دورة شهرية واحدة، ولكن هناك مرحلة "ما قبل انقطاع الطمث" وخلالها قد تتأخر الدورة أو تأتى على فترات متباعدة. 

وفى مرحلة انقطاع الطمث، ينخفض هرمون الأستروجين إلى مستوى منخفض للغاية وتواجه النساء اللواتي ليس لديهن مشاكل صحية قبل انقطاع الطمث احتمالات متزايدة من المشاكل  الصحية بعد حدوث هذا التغيير.

وبالإضافة إلى فقدان الاستروجين، تحدث أيضًا تحولات أخرى في الجسم يمكن أن تضر بصحتك بعد انقطاع الطمث، على سبيل المثال، يميل ضغط الدم والكولسترول LDL ("السئ") والدهون الثلاثية للدهون إلى الارتفاع بعد انقطاع الطمث، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA).

المرأة فى سن اليأس
المرأة فى سن اليأس

وإليكم أبرز 4 مخاطر صحية للمرأة بعد سن اليأس

تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب

غالباً ما تعتقد النساء أن سرطان الثدي هو أكبر قاتل لهن، لكن الخطر الأكبر بعد انقطاع الطمث هو في الواقع مرض القلب، حيث ان ما يقرب من ثلث النساء يصبن بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويبدأ معدل النوبات القلبية لدى النساء في الزيادة بعد 10 سنوات من انقطاع الطمث تقريباً.

ويعود سبب ذلك إلى أن الإستروجين يساعد في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، لذلك فإنها تتقلص وتتوسع لاستيعاب تدفق الدم، وعندما يقل هرمون الأستروجين، لا يحدث هذا، إلى جانب التغييرات الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم، التي يمكن أن تزيد سماكة جدران الشرايين، وبالتالى تزداد الإصابة بأمراض القلب.

هشاشة العظام
هشاشة العظام

 هشاشة العظام

تتضاعف احتمالات إصابة النساء بهشاشة العظام بمعدل 5 مرات بعد سن اليأس، حيث تقل كثافة العظام وتتعرض للضعف والكسر بسهولة أكبر، حيث أنه قبل انقطاع الطمث، يحمي الاستروجين عظام المرأة، ولكن في العام الذي يسبق فترة الحيض الأخيرة وتستمر لمدة ثلاث سنوات بعد ذلك، يكون فقد العظام سريعاً، وفقاً للكلية الأمريكية لأخصائي التوليد وأمراض النساء.

وأعراض مرض هشاشة العظام يمكن أن تكون غير مرئية ويمكن أن يكون كسر العظام هو العلامة الأولى للمرض، لذا يجب حث النساء البالغات من العمر 65 عاماً أو أكثر على الحصول على اختبار كثافة العظام.

 سلس البول
 

تبدأ الصعوبة في السيطرة على المثانة في فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية وتستمر لسنوات، وتشكو ما بين 16 و 18 في المائة من النساء من السلس البولي بعد انقطاع الطمث.

ويحدث هذا لأن أنسجة المثانة والإحليل (الأنبوب الذي يتدفق منه البول من المثانة) تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجيستيرون وتتكثف بالهرمونات، بمجرد انخفاض مستويات الهرمون ، يخف النسيج ويضعف. بالإضافة إلى ذلك تضعف العضلات حول الحوض مع كبر السن.

زيادة الوزن

 زيادة الوزن
 

في دراسة أمريكية اكتسب ما يقرب من 30 % من النساء 5 % أو أكثر زيادة فى وزن الجسم في غضون ست سنوات فقط بعد انقطاع الطمث،  والدهون في البطن بعد انقطاع الطمث أمر خطير، لأنه يعزز خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان (بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان الرحم).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة