3 مميزات لتداول حق الاكتتاب للمستثمر تعرف عليها

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 05:00 ص
3 مميزات لتداول حق الاكتتاب للمستثمر تعرف عليها البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعلن الشركات المدرجة بالبورصة، حال رغبتها فى زيادة رأس مالها إلى طرح حق الاكتتاب على مساهميها وفقا لنسبة كل مساهم فى رأس مال الشركة، وبموجب هذا الحق يكون لحامله الأولوية فى الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال إحدى الشركات بنسبة ما يملكه فى أسهم الشركة، على أن يكون لهذا الحق قيمة أقل من السعر السوقى للسهم ليكون لقرار شراء حق الاكتتاب.

وهناك مميزات لتداول حق الاكتتاب للمستثمر وهى:

1- يتيح للمساهم غير الراغب فى الاكتتاب أن يقوم ببيع هذا الحق بقيمة سوقية تعادل نظرياً الفارق بين سعر السهم محملاً بالحق وبين سعر السهم غير محمل بالحق.
 
2- يوفر السيولة للمساهمين الحاليين غير الراغبين بالمشاركة بزيادة رأس مال الشركة دون الحاجة لبيع أسهمهم ودون انخفاض فى القيمة السوقية لمساهمتهم فى الشركة، وذلك عن طريق بيع حقهم لآخرين يرغبون بالاكتتاب باسمه.
 
3- يمنح الفرصة للمساهمين الحاليين الذين لا تتوفر لديهم القدرة المالية على المشاركة فى الاكتتاب الخاص عن طريق تسييل جزء من مساهمتهم واستخدام المتحصلات من عملية البيع فى المشاركة بالاكتتاب.

وأمام المستثمر عدة خيارات للذين لهم حق الاكتتاب، وهى:

1- ممارسة الحق فى الاكتتاب فى أسهم الزيادة بكامل حقوق الاكتتاب المملوكة له للحفاظ على نسبة ملكيته فى الشركة أو فى هذه الحالة قيام المساهم ببيع حقوق الاكتتاب أو جزءاً منها من خلال إدخال أوامر بيع عن طريق شركات الوساطة العاملة فى السوق، وهذا الخيار يتيح له الحصول على مال مقابل البيع الجزئى أو الكلى لحقه.
 
أو شراء حقوق اكتتاب إضافية عن طريق السوق، حيث يتيح النظام إدخال أوامر الشراء و(وأوامر البيع أيضاً) عن طريق شركات الوساطة طوال فترة تداول حق الاكتتاب، ويكون لجميع المشترين لحقوق الاكتتاب المشاركة فى زيادة رأس مال الشركة بعد حقوق الاكتتاب المشتراه.
 
ويتداول حق الاكتتاب فى البورصة، إذ تلتزم الشركة بألا تقل الفترة الزمنية من تاريخ نشر الإعلان حتى آخر يوم لتداول حق الاكتتاب بالتبعية من السهم الأصلى عن 15 يوماً، وكذلك ألا تقل فترة الاكتتاب فى أسهم الزيادة التى يتداول خلالها حق الاكتتاب منفصلا عن السهم الأصلى عن 30 يوماً من تاريخ فتح باب الاكتتاب.
 
ويكون تداول حق الاكتتاب منفصلا عن السهم الأصلى من تاريخ فتح باب الاكتتاب وإدارج حقوق الاكتتاب على قاعدة التداول بالبورصة، وحتى 3 أيام عمل قبل نهاية فترة الاكتتاب، على أن تلتزم الشركة فى حالة تداول حق الاكتتاب بالتبعية مع السهم الأصلى عن 15 يوماً من تاريخ نشر الإعلان.
 
وعند عدم الاكتتاب فى الحق، أى عدم قيام المستثمر الجديد بالاشتراك فى أسهم الزيادة أو ببيع هذه الحقوق خلال فترة تداولها فإنها تسقط ولا يكون لها أى قيمة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة