س وج: كل ما تريد معرفته عن متلازمة جيلبرت وأعراضها المرضية

الخميس، 20 ديسمبر 2018 06:00 م
س وج: كل ما تريد معرفته عن متلازمة جيلبرت وأعراضها المرضية متلازمة جيلبرت أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك متلازمات طبية عديدة لا نعرف عنها الكثير، والمتلازمة تعنى مجموعة من الأعراض المرضية التى تأتى معا، ولعلنا نتحدث عن واحدة منها وهى متلازمة جيلبرت التى تكون عبارة عن تراكم مستويات أعلى بقليل من المستويات الطبيعية لمادة تسمى البيليروبين في الدم، وهذه المادة هى مادة صفراء وجدت بشكل طبيعي في الدم،  حيث تتشكل كمنتج ثانوي عندما يتم تقسيم خلايا الدم الحمراء القديمة، وهنا نقدم لك كل ما تريد معرفته عن هذه المتلازمة وأعراضها المرضية عند حدوثها للشخص وكذلك كيفية التعامل معها فى هيئة سؤال وجواب وفقا لما ذكره موقع الخدمات الصحية البريطانى "NHS".
 
 

 

ما هى أعراض متلازمة جيلبرت؟

معظم الناس الذين يعانون من متلازمة جيلبرت يعانون من نوبات اليرقان العرضية والقصيرة الأمد والتى تكون عبارة عن اصفرار الجلد وبياض العين بسبب تراكم البيليروبين في الدم، وبما أن متلازمة جيلبرت عادة ما تؤدي فقط إلى زيادة طفيفة في مستويات البيليروبين، فإن إصفرار اليرقان يكون معتدلاً في كثير من الأحيان، وعادة ما تتأثر العيون أكثر.
 

هل يصاحب الإصفرار علامات أخرى؟

بعض الأشخاص أيضًا يبلغون عن مشاكل أخرى أثناء نوبات اليرقان، بما في ذلك:
 
• ألم في البطن 
 
• الشعور بالتعب الشديد (الإرهاق)
 
•فقدان الشهية
 
• الشعور بالمرض
 
• الدوخة
 
• متلازمة القولون العصبي (IBS) 
 
• مشاكل التركيز والتفكير بوضوح 
 
• شعور عام بالشعور بالتوعك
 
ومع ذلك ، لا يعتقد بالضرورة أن تكون هذه المشاكل مرتبطة مباشرة بزيادة مستويات البيليروبين، ويمكن أن تشير إلى حالة أخرى غير متلازمة جيلبرت.


متى يجب أن ترى طبيبك؟

 

إذا واجهت اليرقان لأول مرة، وعادة ما يكون اليرقان مع متلازمة جيلبرت معتدلاً، ولكن اليرقان يمكن أن يترافق مع مشاكل كبدية أكثر خطورة ، مثل تليف الكبد أو التهاب الكبد C، لذلك من المهم طلب المشورة الطبية الفورية من طبيبك إذا كان لديك اليرقان.


وما الذي يسبب متلازمة جيلبرت؟

 
متلازمة جيلبرت هي اضطراب وراثي، فيعاني الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة من خلل في الجين يسبب للكبد مشكلات في إزالة البيليروبين من الدم، وعادة، عندما تصل خلايا الدم الحمراء إلى نهاية عمرها بعد حوالي 120 يومًا، يتفكك الهيموجلوبين وهو الصباغ الأحمر الذي يحمل الأكسجين في الدم إلى البيليروبين.
 
ويحول الكبد البيليروبين إلى شكل قابل للذوبان في الماء، والذي ينتقل إلى الصفراء ويتم إزالته في النهاية من الجسم في البول أو البراز، ولكن في متلازمة جيلبرت فإن الجين المعيب لم ينقل المادة إلى الصفراء، وبدلا من ذلك، فإنه يتراكم في مجرى الدم، مما يعطي الجلد اللون الأصفر.
 

من الأكثر عرضة للإصابة؟

 

تصيب متلازمة جيلبرت الرجال أكثر من النساء، وعادة ما يتم تشخيصه خلال سن المراهقة المتأخرة أو أوائل العشرينات.
 

كيف يمكن التعايش مع متلازمة جيلبرت؟

 

متلازمة جيلبرت هي اضطراب مدى الحياة، ومع ذلك، فإنه لا يتطلب العلاج لأنه لا يشكل خطرا على الصحة ولا يسبب مضاعفات أو زيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد، وعادةً ما تكون نوبات اليرقان وأية أعراض مرتبطة بها قصيرة الأجل.
 
ولن يؤثر تغيير النظام الغذائي الخاص بك أو مقدار التمارين التي تقوم بها على إصابتك بالمرض، ولكن لا يزال من المهم التأكد من تناول نظام غذائي صحي ومتوازن والقيام بالنشاط البدنى، وقد تجد أنه من المفيد تجنب الأشياء التي تعرف أنها تسبب نوبات اليرقان مثل الجفاف والتوتر مع طلب المشورة الطبية قبل تناول أي دواء جديد قد يؤثر عليك.








الموضوعات المتعلقة

ما أعراض "متلازمة جيلبرت"؟

الأحد، 26 فبراير 2012 07:41 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد جعفر

ماهي اقل نسبه ممكن يسجلها جلبرات في الدم

ممكن نسبه اللبروبين يصل للمعدل الطبيعي لدي مرضا جلبرت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة