أكرم القصاص - علا الشافعي

المشرف على مركز الملك سلمان: السعودية ودول التحالف ترفض استغلال الوضع الإنسانى لتحقيق مكاسب وتؤكد دعمها لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.. مسئول أممى: المملكة والإمارات قدمتا 930مليون دولار لصندوق دعم اليمن..صور

الأحد، 02 ديسمبر 2018 06:18 م
المشرف على مركز الملك سلمان: السعودية ودول التحالف ترفض استغلال الوضع الإنسانى لتحقيق مكاسب وتؤكد دعمها لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.. مسئول أممى: المملكة والإمارات قدمتا 930مليون دولار لصندوق دعم اليمن..صور الدكتور عبدالله ربيعة والمسئول الأممى لوكوك
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، إن المملكة العربية السعودية ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن ترفض أي استغلال للوضع الإنساني في اليمن لتحقيق أى مكاسب سياسية أو عسكرية أو أى أهداف أخرى وتؤكد دعمها لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية بما في ذلك فتح ميناء جازان والمعابر البرية حرصًا على كافة أبناء الشعب اليمني، وتطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بوضع حد أمام الانتهاكات الحوثية تجاه المساعدات الإنسانية بما في ذلك مراقبة موارد ميناء الحديدة وضمان وصولها لصالح الشعب اليمني من خلال البنك  المركزي في عدن .

وكيل وزارة الإعام السعودية الدكتور خالد الغامدى
وكيل وزارة الإعام السعودية الدكتور خالد الغامدى

 

 

 

 

5516bffa-72e4-40bd-8aec-60102c0b7a72
 

 

وأضاف أنه تأكيدًا للروابط التاريخية المتينة والقواسم الاجتماعية والثقافية المشتركة التي تجمع بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية الشقيقة، وحرصًا على مساندة الشعب اليمني ورفع معاناته فإن دول تحالف دعم الشرعية في اليمن وفي طليعتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة جعلت الجانب الإنساني في اليمن على رأس أولوياتها وفي مقدمة اهتماماتها، وهو ما جعلها تتصدر الدول المانحة والداعمة لليمن، حيث بلغت تلك المساعدات أكثر من 18 مليار دولار ، شملت الجوانب الإغاثية والإيوائية والاقتصادية والتنموية التي يتم تنفيذ معظم مشاريعها بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة، حسبما نقلت العربية.

الربيعة ولوكوك
الربيعة ولوكوك

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد اليوم بمقر المركز في الرياض بمشاركة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، بحضور ممثلي وسائل الإعلام العربية والدولية. 

 

وأضاف الربيعة، أنه امتدادًا لهذا الدور فقد تفاعلت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة مع ما صدر عن الأمم المتحدة مؤخرًا من تقارير حول مخاوف تفاقم الاحتياج الغذائي والتغذية، وبادرتا بتقديم مبلغ 500 مليون دولار مناصفة بين البلدين لسد هذه الفجوة ولتغطية احتياجات 13 مليون يمني خلال الأشهر القادمة.

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 

وتابع أن مركز الملك سلمان للإغاثة إذ يشيد بجهود منظمات الأمم المتحدة التي تشاركه العمل الإنساني النبيل لرفع معاناة الشعب اليمني الشقيق وفق القوانين الإنسانية والمبادئ الدولية الحيادية، فإنه يهيب بمنظمات الأمم المتحدة سرعة تنفيذ المشاريع المطروحة في خطة الاستجابة الإنسانية 2018م الممولة من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت، حيث ما زالت نسب التنفيذ متدنية، كما يتطلع المركز إلى اضطلاع جميع المنظمات الدولية والمحلية بدورها في تحري الوصول إلى كل يمني محتاج ومنع انتهاك أواستغلال تلك المساعدات من قبل الميليشيات الحوثية.

وأعرب الربيعة عن أمله بأن تقوم الأمم المتحدة بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والمؤسسات العلمية الحيادية المختصة بدراسة الاحتياج الإنساني في اليمن وفق المعايير العلمية المتعارف عليها دون أي تأثير أو تسييس.

807fa451-e748-474f-af19-edda886f8721

وأضاف أن يمن على الجمهورية اليمنية بالأمن والسلام وأن يكلل بالنجاح الجهود الجادة التي تسعى لإحلال السلام من خلال قرارات الأمم المتحدة والمبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني اليمني.

33718742-ddaa-48d7-b595-739b0f80d8ef
 

 

ومن جانبه عبر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك عن سروره بتواجده في المملكة العربية السعودية، موضحًا أننا نعمل على تحسين حياة الكثير من أبناء الشعب اليمني وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للمحتاجين، مشيرًا إلى أنه تم استقبال 930 مليون دولار في صندوق دعم اليمن مقدمة من المملكة والإمارات.

وأضاف أن 6 ملايين يمني حصلوا على مساعدات إنسانية بفضل الدعم المقدم من المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة الأمر الذي أسهم في توفير الغذاء ومياه الشرب للمحتاجين.

 

17376308-56ae-4f76-bdc8-73253085add4
 

 

وعن الوضع في مدينة الحديدة أفاد لوكوك أن الأمم المتحدة تأمل بأن يكون لها دور في ميناء الحديدة باتفاق كافة الأطراف لتحسين حياة المتضررين هناك

84fead1c-ea0d-40b9-a015-49ee932bd276
 

وأشاد لوكوك بدعم للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وغيرها من الدول والمنظمات الدولية لدورها الكبير في مساندة العمل الإنساني باليمن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة