أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد زكى عابدين يكشف تفاصيل إنشاء أكبر محطة تبريد بالشرق الأوسط داخل العاصمة الإدارية الجديدة.. ويؤكد: تكلفتها 2.3 مليار جنبه وتنتج 60 طن مياه يوميا.. ونسعى لإنشاء محطات أخرى للتخديم على باقى مناطق العاصمة

الأحد، 02 ديسمبر 2018 03:00 م
أحمد زكى عابدين يكشف تفاصيل إنشاء أكبر محطة تبريد بالشرق الأوسط داخل العاصمة الإدارية الجديدة.. ويؤكد: تكلفتها 2.3 مليار جنبه وتنتج 60 طن مياه يوميا.. ونسعى لإنشاء محطات أخرى للتخديم على باقى مناطق العاصمة خلال توقيع اتفاقية توقيع إنشاء أول محطة تبريد مركزى بالعاصمة الإدارية
كتب أحمد حسن تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

  • الرئيس سيحكم مصر من العاصمة الجديدة نهاية 2020

  • وزير البترول: استخدام الغاز الطبيعى لتشغيل المحطة الجديدة

  • زكى عابدين: حرصنا أن تكون الشركات المنفذة لمحطة تبريد العاصمة الإدارية مصرية

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (15)

 

قال اللواء احمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن محطة التبريد المقرر إنشائها داخل العاصمة الإدارية الجديدة تعد أكبر مشروع تبريد فى الشرق الأوسط، وبعد نقله اقتصادية كبرى .

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (1)

وأضاف اللواء أحمد زكى عابدين، خلال توقيع اتفاقية توقيع إنشاء أول محطة تبريد مركزى، بحضور وزير البترول المهندس طارق الملا، أن الشركة كانت تفكر فى إنشاء هذه المحطة بنظام حق الانتفاع، ولكن تم تعديل الدراسة، لتشمل عملية الإنشاء حكومية خالصة.

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (2)

وأوضح رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن كافة المواد المستخدمة فى هذه المحطة تكون من الناتج المحلى المصرى، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى للتوسع فى محطات التوليد لتكون كافة مبانى العاصمة الإدارية تعمل بنظام التبريد.

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (3)

60 طنا يوميا إنتاج محطة تبريد العاصمة الإدارية

ولفت عابدين، إلى أن الطاقة الإنتاجية لهذه المحطة تتراوح من 50 إلى 60 طنا يوميا، وتصل تكلفتها الإنتاجية لـ3.2 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن المحطة تستخدم تكنولوجيا حديثة تمكنها من توفير الطاقة، مشددًا على أن المحطة تخدم الحى الحكومى، والمنطقة المركزية، والمنطقة التجارية، ومنطقة البنوك، حيث أن فترة التنفيذ تصل 12 شهرا.

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (4)

وأشار رئيس شركة العاصمة الادارية الجديدة، إلى أنه سيتم إنشاء محطتين آخرتين للتخديم على كافة مناطق المرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، مضيفًا: "حرصنا منذ البداية على إسناد تنفيذ هذه المحطة لشركات مصرية، بالإضافة إلى أنه تم التاكيد على أن تكون كافة المواد المستخدمة محلية الصنع، وذلك لدعم الصناعة المصرية".

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (5)

الرئيس سيحكم مصر من العاصمة الإدارية الجديدة نهاية عام 2020

وأكد عابدين، على أن محطة التبريد صممت بحيث تواكب أحدث المحطات فى العالم وهى تعتبر الأكبر فى مصر وأفريقيا حيث تنتج "120 ألف طن سنويا على مرحلتين" والأولى فى العالم من خلال استخدام وحدات تعمل بالكهرباء وأخرى تعمل بالغاز الطبيعى مجتمعة.

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (6)

وتابع رئيس شركة العاصمة الادارية الجديدة: "بجانب إمكانية التخزين الحرارى thermal storage مما يؤمن عمل المحطة حتى فى حال انقطاع أى من مصدرى الطاقة ويحفظ استمرار الخدمة فى كافة الأوقات، كما تعتمد المحطة على نظام تخزين الطاقة أثناء الليل لاستخدامها فى فترات الذروة وهو ما يحقق وفر إضافى فى القدرة الكهربائية المطلوبة بـ20%."

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (7)

وأوضح أحمد زكى عابدين، أن الشركة المنفذة للمشروع هى "جاز كول" إحدى الشركات الوطنية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية واستعانت شركة العاصمة الإدارية بالمكتب الاستشارى للمهندس أحمد عبد الغنى Allied Consultants علما بأنه سيجرى تطبيق نظام التبريد المركزى فى عدة مناطق بالعاصمة الإدارية مثل حى السفارات وحى الأعمال المركزية.

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (8)

الانتهاء من مبانى الحى الحكومى خلال عامين

وفِى السياق ذاته أكد اللواء أحمد زكى عابدين، على أن الرئيس سيحكم مصر من العاصمة الإدارية الجديدة بنهاية عام 2020، موضحًا أن مبانى الحى الحكومى ومجلس الوزراء ومبنى الرئاسة سيتم الانتهاء منها بالكامل خلال عامين من الآن.

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (9)

وأضاف رئيس شركة العاصمة الادارية الجديدة، أن الدولة ترغب فى أن تكون العاصمة الإدارية مدينة نموذجية، وسيتم تطبيق وتنفيذ ما يتم تنفيذه داخل العاصمة الإدارية فى المدن الجديدة وخاصة مدن الجيل الرابع.

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (10)

وزير البترول: نعظم استخدام الغاز الطبيعى فى المحطة الجديدة

من جانبه قال الدكتور طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن شركة جاز كول، لديها سابقة خبرة فى هذا المجال، من خلال تنفيذ محطتين تبريد سابقتين .

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (11)

وأوضح الملا، أنه سيتم استخدام الغاز الطبيعى لتشغيل هذه المحطة فى إطار تعظيم استخدام الغاز الطبيعى نظرا لأن مصر لديها اكتفاء ذاتى من الغاز الطبيعي.

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (12)

وأشار وزير البترول، إلى الوزارة تسعى لإدخال الغاز الطبيعى فى مختلف الصناعات المصرية كمحاولة لتقليل المبالغ المخصصة لاستيراد الوقود.

 
صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (13)
 
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (16)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (17)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (18)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (19)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (20)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (21)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (22)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (23)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (24)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (25)
 

صور توقيع اتفاقية إنشاء أول محطة تبريد مركزى (26)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة