خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى نهاية النسخة الرابعة من مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم".. وزيرة الهجرة تكرم العلماء المشاركين بالحدث.. وتؤكد: شاركوا على نفقتهم الشخصية.. والاستعانة بهم فى تقييم المؤسسات التعليمية أهم توصيات المؤتمر

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 01:00 ص
فى نهاية النسخة الرابعة من مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم".. وزيرة الهجرة تكرم العلماء المشاركين بالحدث.. وتؤكد: شاركوا على نفقتهم الشخصية.. والاستعانة بهم فى تقييم المؤسسات التعليمية أهم توصيات المؤتمر مؤتمر مصر تسطيع
كتب - محمد أحمد طنطاوى - محمود راغب الغردقة - عماد عرفة - تصوير محمد زاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتمت مساء أمس الثلاثاء فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"، النسخة الرابعة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذى استمرت فعالياته على مدار يومى 17 و18 ديسمبر الجارى فى مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

 

وكرمت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العلماء المشاركين فى وهم:"فيكتور رزق الله، هدى المراغى، إسماعيل غيتة، هانى سويلم، علاء عبد العزيز، عمرو العدوى، جمال إبراهيم، رأفت منصور، ندى مجاهد، أحمد شاكر، المؤمن عبدالله، عمرو عبد المنعم، حنان خليفة، طارق حجازى، كريم أبو المجد، أحمد عمار، محمد عطالله، أحمد الغازولى، دينا غباشى، رشيق المراغى، هانى سويلم، محمد حمودة، هانم أحمد، عبد الرازق سباق، إيمان الشريف، عاصم أبو حطب، أمل فرح، حسين زناتى، سارة فهمى".

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (1)

وفى نفس السياق، قامت السفيرة نبيلة مكرم، بتكريم اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، وكامل أبو على، رئيس جمعة مستثمرين البحر الأحمر، وعزة الشربينى، رئيس مجلس إدارة مدارس مالفرن كوليدج، ومصطفى مرجان، عن مؤسسة مصر الخير، وباسل سامى، رئيس مجلس إدارة فندق شتايجنبرجر الفندق المُضيف للمؤتمر

 

كما كرمت الوزيرة نماذج واعدة من شركاء النجاح، وهم مسعد الطيب من شركة "إيديتور"، ومراقب الأمن أحمد عبد الحميد من شركة فالكون، ومصطفى عبد الغنى المسئول عن تشغيل وحدات البث المباشر قنوات dmc، وأيمن بقطر من فريق فندق شتايجنبرجر.

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن التعليم هو أساس لحل كل مشاكلنا بالمجتمع. 

وأضافت خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الوطنى الرابع لعلماء وخبراء مصر فى الخارج بعنوان "مصر تستطيع بالتعليم"، والذى نظمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج بالتعاون مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى لمدة يومين، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، أن هناك إرادة شعبية من علماء مصر بالخارج والوزراء بالحكومة وأطفال الشهداء ومجلس النواب ورجال الأعمال وكافة شرائح المجتمع التى حرصت على أن تكون ممثلة للمشاركة فى المؤتمر مما يعكس وجود رغبة حقيقية للنهوض بالتعليم.

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (2)

وأكدت وزيرة الهجرة فى كلمتها قائلة: "علماء مصر بالخارج جاءوا على نفقتهم الشخصية"، لافتة إلى أن عرض الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لاستراتيجية النهوض بالتعليم والمنظومة الجديدة التعليمية كان له مدلول وأثر إيجابى لدى علماء مصر بالخارج الذين أكدوا أن مصر تسير بالطريق الصحيح.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أنها تلقت دعوة من البرلمان المصرى بناء على اقتراح من النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية لحضور جلسة استماع بالبرلمان مخصصة لعلماء وخبراء مصر تستطيع بالتعليم.

وتوجهت وزيرة الهجرة التحية والشكر لكافة الشركاء بالمؤتمر، لافتة إلى أن هناك أعدادا كبير لديهم رغبة فى الانضمام لمؤسسة علماء مصر تستطيع بمجرد تدشينها، لافته أنه من المقرر الإعلان عن كافة تفاصيل مؤسسة علماء مصر تستطيع قريبا فى مؤتمر صحفى.

وخرج مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"، الذى نظمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بعدد من التوصيات نتجت عن الكثير من المناقشات والجلسات الحوارية، والتى استمرت على مدار يومين 17 و18 ديسمبر الجارى فى مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

وخلال 15 ساعة من العمل المتواصل، عقد المؤتمر 12 جلسة نقاشية حضرها العلماء المشاركون فى المؤتمر بالاشتراك مع مسؤولين من الوزارات والأجهزة المعنية بالعملية التعليمية وتطويرها والنهوض بها، وجلسة واحدة شارحة قدمها الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ناقشت الجلسات الآتى..

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (3)

التعليم العالى ودعم منظومة الاقتصاد المصرى (إدارة - تمويل - نقل الخبرات - إعداد الطلبة)

 

منظومة تعليم اساسى "معلم، مدرسة، منهج" رؤية خارج الصندوق.

 

اسأل الخبراء ( جلستان ).

 

وظائف المستقبل وريادة الأعمال، إعداد الطالب لمهارات القرن الـ21.

 

التعليم العالى ودعم منظومة الاقتصاد المصرى (ربط البحث العلمى بالإنتاج- اقتصاد السوق- تنمية مهارات الطلبة) -(2).

 

التعليم الفنى والارتقاء بالصناعة والخدمات.

المناهج الدراسية فى عصر الذكاء الاصطناعى "متعة التعليم الإلكترونى.

 

دور المدرسة والفن فى تنمية الطالب المدرسي” (اعداد المعلم- دور الفن- مدارس غير تقليدية).

 

التجارب الدولية الناجحة فى مجال التعليم العلاجى.

 

تنمية المهارات للطالب المصرى والتعليم المدمج لذوى صعوبات التعلم والقدرات الخاصة.

 

ريادة الأعمال ودور التعليم فى تحفيز الطالب على الابتكار.

 

وبعد نقاشات عديدة، طرح خلالها العلماء أفكارهم الداعمة لاستراتيجية تطوير التعليم التى تتبناها الدولة.

 

وفى نهاية المؤتمر، اجتمعت لجنة الصياغة وأصدرت التوصيات الآتية:

 

1. الاستعانة بالخبراء والعلماء المصريين المشاركين فى المؤتمر فى تقييم المؤسسات التعليمية والمناهج وطرق التدريس ووضع الخطط والبرامج التدريبية الداعمة لنجاح استراتيجية تطوير منظومة التعليم التى تتبناها الدولة، ووفقا للمعايير الدولية

 

2. زيادة الاهتمام بالتعليم الفنى قبل الجامعى والجامعى مع اتاحة الفرصة لخريجى التعليم الفنى قبل الجامعى فى الحصول على الدرجات العلمية الأعلى فى تخصصاتهم بعد سنوات من العمل.

 

3. الاهتمام بتدريس اللغة الإنجليزية، وزيادة عدد ساعات تدريسها؛ باعتبارها اللغة الأكثر انتشارا فى المحافل العلمية

 

4. دراسة الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل المحلية والمحيطة لوضع خطط كفيلة بتوفير خريجين متوافقين مع هذه الاحتياجات كأحد أساليب القضاء على البطالة.

 

5. الاستفادة من تجربة محافظة البحر الأحمر فى التغذية المدرسية التى تعتمد الربط بين المدرسة والأسرة، مع الاهتمام بتحويلها إلى منظومة صحية تعليمية متكاملة، تمنع التلاميذ من التسرب وتساعد على تنمية شعور الانتماء للأسرة والمدرسة وهما نواة الانتماء الوطنى السليم.

 

6. الاهتمام بتدريس الأخلاق والسلوكيات الحميدة، وربط الطلاب بالموروث الشعبى والوطنى عبر تقديم المناهج بصورة شيقة وقوالب فنية ومسرحية ملائمة؛ بهدف الحفاظ على الشخصية المصرية بالشكل الذى يضمن تحقيق الانضباط السلوكى فى شتى مناحى الحياة.

 

7. تحفيز المستثمرين على إقامة مراكز للتدريب المهنى المستمر على الصناعات التى يقيمونها فى مصر خصوصا الصناعات المعتمدة على تكنولوجيا حديثة ومتقدمة وحث المستثمرين على زيادة فرص التعليم الفنى المزدوج من طلاب التعليم الفنى بحلول عام ٢٠٣٠، ومنح امتيازات للملتزمين منهم بهذا المبدأ.

 

8. الاهتمام بالأنشطة المدرسية مع توظيف برامجها ومسابقاتها فى تنمية الطالب وتشجيعه على الالتزام المدرسى وغرس قيم الانتماء ومحبة الآخر وقبوله.

 

9. استحداث صياغات وبرامج تعليمية خاصة لذوى صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصة لتمكنهم من متابعة المناهج الدراسية بسهولة مع الحفاظ على إدماجهم مع أقرانهم فى المدرسة، والتركيز على أهميتهم وفاعليتهم فى المجتمع، والحرص على مشاركة الطلاب أنفسهم فى وضع المناهج لذوى الاحتياجات الخاصة.

 

10. الاستفادة من خبرات العلماء المصريين بالخارج وتصميم دورات تدريبية لأهالى وأصدقاء ذوى الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم لتقبل أبنائهم. 

 

11. جذب فروع من الجامعات الدولية والبرامج الدولية المانحة للشهادات المتفقة مع المعايير الدولية لزيادة تنافسية المؤسسات التعليمية مع الاهتمام بخفض تكاليف التعليم فى هذه المؤسسات.

 

12. الاهتمام بتشجيع وتعليم الشباب ريادة الأعمال والابتكار فى إدارة الأفكار وتحويلها إلى مشروعات اقتصادية ناجحة.

 

13. استخدام بدائل إلكترونية للتنمية المهنية وإعداد للمعلمين، وفقا للاستراتيجية الوطنية الجديدة لتطوير التعليم 

ومن جانبهم أطلق عدد من علماء "مصر تستطيع بالتعليم" مبادرات على هامش المؤتمر حيث علن الدكتور أحمد عمار، استشارى جراحة المخ والأعصاب بجامعة الدمام، عن استعداده لإجراء عمليات وكشف فى المستشفيات الجامعية وخاصة جامعته التى تخرج فيها، مضيفًا أنه قرر منح وزارة الإنتاج الحربى الحق فى تصنيع معدات طبية جراحية وعلاجية بناءً على براءات الاختراع التى حصل عليها.

فى حين أبدت الدكتور حنان خليفة جامعة كامبردج رغبتها فى تقديم ورش عمل عن تقييم البرامج التدريبية لتعليم اللغات، وفقًا للمعايير الدولية بجامعة الإسكندرية.

كما أعلن الدكتور أحمد شاكر، جامعة رايدسون بكندا عن عزمه إجراء دراسة مشروع رفع مساحة بحرية وأرضية باستخدام تكنولوجيا الليزر.

وأعلن محمد محمود همام عن تقديمه مبادرة لتدريب معلمى مواد العلوم على عمليات وضع الامتحان وفقا للمعايير الدولية.

ويأتى انعقاد مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" تماشيا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2019 عام التعليم، بما يعكس توجه الدولة المصرية للاستفادة من عقولنا المهاجرة بالخارج ودمج خبراتهم وتجاربهم ضمن استراتيجية مصر لبناء الإنسان المصرى 2030 التى تستثمر عبقرية المكان والإنسان لتحقيق التنمية المستدامة، حيث تخلق وزارة الهجرة من خلاله منفذا ومناخا استيعابيا للعقول المصرية المهاجرة فى مجال التعليم والبحث العلمى والتعليم الفنى لتعظيم الاستفادة ودمج خبراتهم ضمن استراتيجية مصر لتطوير المنظومة التعليمية

 

جدير بالذكر، أن وزارة الهجرة تخلق من خلال سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" منفذا ومناخا استيعابيا للعقول المصرية المهاجرة فى مجال التعليم والبحث العلمى والتعليم الفنى لتعظيم الاستفادة ودمج خبراتهم ضمن استراتيجية مصر لتطوير المنظومة التعليمية.

 
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (4)
 
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (5)
 
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (6)
 
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (7)
 
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (8)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (8)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (9)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (9)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (10)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (10)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (11)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (11)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (12)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (12)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (13)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (13)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (14)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (14)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (15)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (15)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (16)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (16)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (17)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (17)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (18)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (18)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (19)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (19)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (20)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (20)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (21)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (21)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (22)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (22)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (23)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (23)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (24)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (24)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (25)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (25)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (26)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (26)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (27)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (27)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (28)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (28)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (29)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (29)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (30)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (30)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (31)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (31)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (32)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (32)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (33)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (33)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (34)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (34)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (35)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (35)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (36)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (36)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (37)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (37)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (38)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (38)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (39)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (39)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (40)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (40)

 

مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (41)
مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم (41)

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة