خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

غلق باب التصويت بدوائر طامية وشمال العريش وزفتى فى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب.. و"الهيئة الوطنية" تؤكد: لا شكاوى فى اليوم الأول وهناك إقبال من الناخبين فى العريش.. وبدء عمليات الفرز مساء غد الخميس

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 09:17 م
غلق باب التصويت بدوائر طامية وشمال العريش وزفتى فى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب.. و"الهيئة الوطنية" تؤكد: لا شكاوى فى اليوم الأول وهناك إقبال من الناخبين فى العريش.. وبدء عمليات الفرز مساء غد الخميس الانتخابات التكميلية لمجلس النواب
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أغلق فى التاسعة مساء اليوم باب الاقتراع فى الانتخابات التكميلية لثلاث دوائر بمجلس النواب، هى دوائر طامية بالفيوم ، والعريش بشمال سيناء ، وزفتى بالغربية ، على أن يستأنف التصويت بها غدا الخميس.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، على انتظام العمل لليوم الأول للاقتراع على مستوى جميع اللجان الفرعية التى تجرى فيها الانتخابات التكميلية للدوائر الثلاثة التى خلت مقاعدها بوفاة نوابها.

من جانبه قال المستشار محمود حلمى الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، إن اليوم الأول للاقتراع بالدوائر الثلاثة مر بسلام دون وقوع شكاوى، مؤكدا على أن مجلس إدارة الهيئة وجهازها التنفيذى بكامل أعضائه يتابعون إجراءات الانتخابات لحظة بلحظة من خلال التواصل مع رؤساء المحاكم الابتدائية بالدوائر الثلاثة، مشددا على أن الهيئة لم تتلق أى شكاوى تتعلق بجرائم الانتخابات.

وأشار إلى أن اللجان الانتخابية فى اليوم الأول فتحت أبوابها للناخبين فى التاسعة صباحا دون تأخير، حيث استمر التصويت حتى التاسعة مساء أو حتى آخر ناخب بالمجمع الانتخابى، وتخلل اليوم ساعة راحة للقضاة.

وحول التصويت فى دائرة العريش بشمال سيناء، أكد "الشريف" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القضاة يشرفون على الانتخابات باللجان الفرعية التى تم فتحها جميعها فى مواعيدها دون تأخير وان هناك اقبال من جانب الناخبين على اللجان مشيرا إلى أن الاقتراع فى العريش سار فى اليوم الأول بشكل أعلى درجات التأمين من قبل قوات الجيش والشرطة.

يذكر أن هناك عدد من الإجراءات يتبعها رؤساء اللجان الفرعية عند غلق اللجان ، حيث يعلن رئيس اللجنة الفرعية انتهاء عملية الاقتراع ، ثم يثبت عدد المقيدين بكشوف الناخبين وعدد من أدلوا بأصواتهم ، ثم يقوم بعدد من الإجراءات تبدأ بغلق فتحتى صندوقى الاقتراع بالأقفال الباستيكية ، وإثبات أرقامهما بمحضر الإجراءات، والسماح للمندوبين والوكلاء بتسجيل أرقامهما، ووضع جميع مستلزمات العملية الانتخابية والحبر الفسفورى فى صندوق وتأمينه.

كما يقوم رؤساء اللجان بالتأكد من سلامة منافذ الغرفة المخصصة لحفظ صناديق وأوراق العملية الانتخابية ، وغلق وتأمين نوافذها من الداخل بالجمع الأحمر أو بالأقفال البلاستيكية.

وكذا يتم غلق باب غرفة الحفظ بقفل بلاستيكى يثبت رقمه بمحضر الغلق ، أو قفل عادى يجمع عليه بالجمع الأحمر ، ويبصم بخاتم رئيس اللجنة ، فى حضور قوة اتأمين واعضاء اللجنة ومندوبى المرشحين ويثبت ذلك بمحضر الغلق ويوقع عليه هو ومن سبق ذكرهم جميعا.

فى اليوم الثانى للاقتراع يقوم رئيس اللجنة الفرعية فى حضور رئيس قوة التأمين والمتواجدين من اعضاء اللجنة ومندوبى مترشحى النظام الفردى، ومندوبى ممثلى القوائم ، بالتأكد من سلامة اقفال الغرفة المخصصة لحفظ أوراق الاقتراع ، فإذا تأكد له سلامتها قام بفضها ، ثم يتأكد من سلامة اقفال صناديق الاقتراع ، وفى تمام التاسعة صباحا يعلن رئيس اللجنة الفرعية بدء عملية الاقتراع لليوم التالى.

ويبدأ فى التاسعة صباح غد الخميس اليوم الثانى للاقتراع فى الانتخابات ، على أن تبدأ عملية فرز الأصوات بعد التاسعة مساء.

وتم إجراء اقتراع المصريين بالخارج للدوائر الثلاث يومى 14 و15 ديسمبر الجارى، فيما تجرى انتخابات الداخل يومى 19 و20 من ذات الشهر، وفى حالة الإعادة يكون الاقتراع يومى 11 و12 يناير المقبل بالخارج، ويومى 16 و17 من ذات الشهر بالداخل.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت القوائم النهائية للمرشحين، حيث يتنافس على مقعد دائرة طامية 10 مرشحين، ويتنافس على مقعد دائرة زفتى 13 مرشحًا، ويتنافس على مقعد دائرة العريش 13 مرشحا.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة