فوبيا طبيب الأسنان.. 10 نصائح للتخلص من خوفك يقدمها الدكتور أحمد القفاص

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 05:00 م
فوبيا طبيب الأسنان.. 10 نصائح للتخلص من خوفك يقدمها الدكتور أحمد القفاص الدكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان
إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عايز أنام وأصحى ألاقى سنانى كلها متظبطة"، بهذه الكلمات يبدأ معظم مرضى الأسنان زياراتهم لأطباء الأسنان، تعبيرًا عن مدى تخوفهم من طبيب الأسنان، وتأكيدا على أن المحرك والدافع القوى الذى أتى بهم إلى عيادة الطبيب هو الألم الشديد الذى يتعرضون له والذى فشلت أمامه كل مسكنات الأسنان.

دراسة حديثة: 75% من الأشخاص يعانون من فوبيا طبيب الأسنان

ويؤكد الدكتور أحمد القفاص، عضو الأكاديمية الأمريكى لتجميل الأسنان، أن الدراسات الحديثة أثبتت أن 75% من الأشخاص يعانون من فوبيا طبيب الأسنان، للدرجة التى تجعلهم لا يذهبون لطبيب الأسنان وتحمل آلامها التى ربما تسبب لهم مضاعفات خطيرة وهنا يضطرون مجبرون للذهاب إلى الطبيب، بعد تدهور حالته ومعظم هؤلاء المرضى نكتشف أن لديهم جذور مكسرة والتهابات فى اللثة ومشاكل عديدة، مشيرًا إلى أن هذه الفوبيا من طبيب الأسنان قد يكون سببها تجربة سابقة للمريض مع طبيب شعر لديه بألم شديد أثناء علاج أسنانه، أو تراكم خبرات سابقة من خلال سماع حكايات أصدقاء له مع أطباء الأسنان.

دور طبيب الأسنان فى التخلص من هذه الفوبيا

وأوضح القفاص، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن لطبيب الأسنان دور كبير فى مساعدة المريض فى التخلص من فوبيا طبيب الأسنان، وجعله يبادر بالذهاب فورًا إلى طبيب الأسنان بعد ذلك إذا شعر بأى آلام، ولا ينتظر حتى حدوث مضاعفات خطيرة تجبره على الذهاب إلى الطبيب، ويمكن للطبيب فعل ذلك من خلال الآتى:

1- التحدث مع المريض وتهدئته ومحاولة إزالة حاجز الخوف من طبيب الأسنان، عن طريق الترحيب به والتأكيد على علاجه دون شعوره بأى ألم.

2- شرح الأجهزة والتقنيات الحديثة فى طب الأسنان التى تساعد الطيب بشكل كبير فى علاج المريض دون شعوره بأى آلام وفى وقت أقل، مثل الأجهزة التى تجعل علاج عصب الأسنان فى جلسة واحدة، عكس ما كان يحدث قديما فى حيث كانت تتم علاجها فى أكثر من زيارة، ما كان يدفع بعض المرضى لرفض استكمال العلاج واللجوء لخلع السنة.

3- أن يشرح الطبيب للمريض أنه يمكن خلع السنة، وزرع سنة أخرى، فى نفس الزيارة باستخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة.

4- وأكد الدكتور أحمد القفاص ضرورة أن يشارك الطبيب المريض فى الخطة العلاجية التى يضعها حتى يعلم خطة سير علاجه ولا يضع تصورات مغايرة لها يترتب عليها مثلا إصابته بالملل.

إنفوجراف دكتور أحمد القفاص يقدم نصائح لتجنب الخوف من عيادة طبيب الأسنان
إنفوجراف دكتور أحمد القفاص يقدم نصائح لتجنب الخوف من عيادة طبيب الأسنان

 

5- كما أكد القفاص، أنه يمكن للطبيب تشغيل الموسيقى المشجعة داخل العيادة، وتقديم الألعاب للأطفال للحد من التوتر والخوف.

6- يجب على المريض أن يهيئ نفسه لزيارة طبيب الأسنان وأن يحاول الاسترخاء قدر الإمكان.

7- يمكن للمريض الاتفاق مع الطبيب على إشارة معينة يتوقف بعدها إذا آلمه الأمر كثيرًا

8- من الضرورى أن يكرر المريض زيارته لطبيب الأسنان بشكل دورى، وهذه الزيارة تساعد بشكل كبير فى فى تفادى حدوث مضاعفات خطيرة على الأسنان، وثانيا كسر حاجز الخوف من عيادة طبيب الأسنان.

9- كما يمكن أن يصطحب المريض معه صديقا له خلال زيارته لطبيب الأسنان ليقدم له الدعم النفسى ويهدئ من مخاوفه.

10- وأكد الدكتور أحمد القفاص، أن بعض المرضى لديهم فوبيا طبيب الأسنان، خوفا من نقل عدوى مرضية بسبب عدم التعقيم الجيد، لذلك يمكن للطبيب أن يشرح للمريض المقاييس التى يستخدمها فى تعقيم أدواته وعيادته بالأجهزة الحديثة.

 

نصيحة مهمة من الدكتور أحمد القفاص

واختتم الدكتور أحمد القفاص، عضو الأكاديمية الأمريكي لتجميل الأسنان، تصريحاته بالتأكيد على مرضى الأسنان بضرورة عدم الانتظار والسكوت على آلام الأسنان كثيرًا حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة للأسنان تطول علاجها بعد أن كان من الممكن علاجها فى البداية بشكل بسيط لو كان ذهب إلى الطبيب، كما يجب زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر على الأقل".

إنفوجراف دكتور أحمد القفاص يقدم معلومة طبية للعناية بالأسنان
إنفوجراف دكتور أحمد القفاص يقدم معلومة طبية للعناية بالأسنان

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الأسنان يمكنك الاطلاع على صفحة الدكتور أحمد القفاص عبر "فيس بوك": هنا

والموقع الإلكترونى لعيادات كابيتال دينتال كلينك: هنا

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة