عهد القرعة اليدوية انتهى.. والأون لاين يكتسح.. الأسبقية بالدخول على موقع وزارة الإسكان.. لأول مرة قرعة جديدة للحاجزين السابقين فقط.. نائب الوزير: أراضى جديدة لمن لم يتمكنوا من استكمال مقدمات الحجز

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 12:00 م
عهد القرعة اليدوية انتهى.. والأون لاين يكتسح.. الأسبقية بالدخول على موقع وزارة الإسكان.. لأول مرة قرعة جديدة للحاجزين السابقين فقط.. نائب الوزير: أراضى جديدة لمن لم يتمكنوا من استكمال مقدمات الحجز المهندس طارق السباعى نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عهد القرعة العلنية وإنشاء مخيمات وحضور الحاجزين واستغراق أيام فى القرعة الواحدة ولى وانتهى..والإسكان تقرر إلغاء القرعات اليديوية وطرح مشروعاتها بنظام الأون لاين والحجز من خلال النت.

عدم سحب مقدم الحجز أحد شروط التقدم للقرعة الجديدة

وأكد المهندس طارق السباعى، نائب وزير الإسكان للقطاع العقارى والتجارى، أكد أنه سيتم طرح قرعة جديدة تتضمن أراضى متميزة وأكثر تميزا فى عدد من المدن الجديدة وذلك لمن لم يتمكنوا من استكمال مفدمات الحجز فى القرعات السابقة.

وأضاف المهندس طارق السباعى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن القرعة الجديدة المقرر طرحها خلال الأيام القليلة المقبلة تتضمن عدة مدن جديدة، وذلك بعدما تم حصر المدن التى لم يتمكن الحاجزون من استكمال المقدمات فى الوقت الذى حددته الوزارة فى كراسات الشروط.

الحجز أون لاين هو أسلوب وزارة الإسكان فى طرح مشروعاتها المستقبلية

وأوضح نائب وزير الإسكان للقطاع العقارى والتجارى، أن الحجز فى القرعة الجديدة سيكون من خلال "الأون لاين" فعصر القرعة اليدوية ولى وانتهى، والحجز من خلال الانترنت سيكون أسلوب وزارة الإسكان فى كافة مشروعاتها المستقبلية، لافتا إلى أن الطريقة الجديدة التى تتبعها الوزارة أكثر شفافية ونزاهة وتعد اقتصار للوقت والجهد وتوفير للنفقات التى كانت تتطلبها القرعة اليدوية.

وتابع المهندس طارق السباعى قائلا " الحجز الأون لاين يتيح للعميل اختيار قطعة الأرض التى يرغب حجزها دون تدخل الوزارة أو الهيئة، كما يتيح للعميل مزايا عديدة أخرى منها تحديد القطعة أو الشقة قبل الحجز بأيام، كما تقضى على ظاهرة الشكاوى التى كانت ترد للهيئة من قبل بعض المواطنين.

وأكد أن القرعة الجديدة سيتم طرحها خلال أيام، وذلك فى إطار التيسيرات والتسهيلات الجديدة التى تعلنها وزارة الإسكان خلال الفترة الحالية لكافة المواطنين المتعاملين معها بمختلف مشروعاتها.

وأكد أن الهيئة قررت منح مهلة لسداد فرق المساحة، للفائزين بالقرعة العلنية التكميلية للأراضي الأكثر تميزاً والمتميزة، بالقرعة التي تم إجراؤها خلال الفترة من 28/1/2018 : 15/2/2018، والتى تزيد مساحة الأرض للفائزين بها عن المساحة التى تقدموا لها بنسبة تزيد عن 10 %، وذلك استجابة من الهيئة لطلبات الفائزين.

وقال المهندس طارق السباعى: يتم منح المهلة وفقاً لعدة معايير منها، الالتزام بسداد النسبة المُقررة للمساحة المُحددة بكراسة الشروط للقرعة خلال مدة شهر من تاريخ الإعلان، وثانياً: منح مهلة قدرها 6 أشهر تبدأ من انتهاء المهلة المحددة بالبند أولاً لسداد نسبة المقدم عن قيمة المساحة الزائدة، وتحرير شيكات آجلة بباقي قيمة الأرض وتقديمها قبل انتهاء المهلة المُعلن عنها بالصحف.

 وأوضح نائب رئيس الهيئة للشئون التجارية والعقارية، أن العملاء الراغبين في عدم الاستكمال، ويطالبون باسترداد مقدمات الحجز، يُسمح لهم بالاسترداد دون خصم المصاريف الإدارية ومجلس الأمناء، شريطة تقديم طلب الاستردار خلال شهر بحد أقصى من تاريخ الإعلان.

الهية قررت منح تيسيرات فى السداد الكامل للأراضي بنشاط صناعي

وفى السياق ذاته، قال المهندس طارق السباعى، أن الهيئة قررت منح تيسيرات فى السداد الكامل للأراضي بنشاط صناعي، وكذا منح تيسيرات في السداد بنسب للوحدات السكنية، والإدارية، والمهنية، والمحال، وقطع الأراضي السكنية الصغيرة، والفيلات المباعة بمعرفة الهيئة، لمن صدرت لهم قرارات بالإلغاء، وتعذر السحب فعلياً لأن المبنى تمت إقامته بالكامل، ويتعذر سحبه فعلياً لأنه مأهول بالسكان، أو أن النشاط الصناعي قد اكتمل وحصل على رخصة تشغيل ويعمل بالفعل، على أن يكون البناء قد تم بُناءً على ترخيص، وذلك لجميع الأنشطة، وبالنسبة للوحدات السكنية يكون المقيم بها هو المخصص له الوحدة مع عدم وجود تخصيص لوحدة أخرى له بذات المدينة.

 تيسيرات جديدة من الإسكان لحاجزى قطع الأراضى الصناعية

وأضاف المهندس طارق السباعى أنه قررت الهيئة أيضاً بالنسبة للأراضي الصادر لها قرار من لجنة بحث التظلمات - سواء بنشاط صناعي أو الوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال وقطع الأراضي السكنية الصغيرة والفيلات المباعة بمعرفة الهيئة والمُلغي تخصيصها - بمنح مهلة لسداد المستحقات المالية محملة بالأعباء من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد، ويتم إعفاؤها من سداد غرامات التأخير شريطة سداد جميع المستحقات دفعة واحدة خلال شهر من تاريخ الإعلان عن التيسيرات.

وأوضح نائب رئيس الهيئة للشئون التجارية والعقارية، أنه يتم تطبق هذه التيسيرات بالشروط الآتية: أن تكون أعمال البناء بموجب ترخيص صادر من جهاز المدينة، والتنازل عن جميع الدعاوى القضائية المرفوعة على الهيئة أو جهاز المدينة، وقيام جهاز المدينة بالتحقق من توافر الشروط الواردة بالقرار وفقاً لما ورد بكل حالة، مشيراً إلى أنه لا تسري هذه التيسيرات على المبالغ السابق سدادها قبل الإعلان ويستثنى من ذلك الحالات المستحق عليها قيمة الغرامات فقط، وقامت بسداد إجمالي قيمة أصل الأقساط المستحقة، كما لا تسري هذه التيسيرات على الأراضي أو الوحدات التي تم سحبها وإعادة تخصيصها للغير أو على الوحدات الشاطئية، وفى حالة عدم الالتزام يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة