أكرم القصاص - علا الشافعي

رجال أعمال يقترحون دعوة 100 مستثمر أفريقى للقاهرة تزامنا مع رئاسة الرئيس للاتحاد

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 07:00 ص
رجال أعمال يقترحون دعوة 100 مستثمر أفريقى للقاهرة تزامنا مع رئاسة الرئيس للاتحاد سحر نصر وزيرة الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترح عدد من المستثمرين أن يتم دعوة 100 ملياردير أفريقى للقاهرة وعقد لقاءات ثنائية سواء مع الحكومة أو مع نظرائهم من رجال الأعمال فى مصر، بما يضمن تحقيق المنفعة المتبادلة لمصر ولدول القارة، خاصة أن المؤتمرات التى عقدت لم يشهدها كبار رجال الأعمال فى إفريقيا، مما يستلزم التواصل معهم.

ويقول الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الصناعة بالكوميسا، رئيس لجنة التعاون الافريقى باتحاد الصناعات، انه لابد بالفعل من تضمين مؤتمرات الاستثمارات جلسات خاصة بالصناعة والزراعة والتجارة وبحضور أبرز رجال الأعمال فى قارة إفريقيا.

وأضاف الجبلى لـ"اليوم السابع" أن وجود رجال الأعمال مع بعضهم البعض معناه توقيع اتفاقيات بحيث تكون الإفادة للطرفين خلال المؤتمرات وبالتالى نضمن وجود نتائج، لافتا أن التجارة بين مصر وافريقيا ضعيفة للغاية وتحتاج إلى جهود كبيرة سواء من الحكومة أو من القطاع الخاص، ولا سيما أن العديد من الدول سبقتنا للقارة منذ سنوات مثل الصين والهند.

ورحب شريف الجبلى بدعوة كبار رجال الاعمال الافارقة وعقد شراكات معهم واستثمارات فى مصر وفى دول القارة.

وفى ذات السياق قال المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن صادرات مصر لأفريقيا ضعيفة، وبالتالى نحتاج إلى التحرك، موضحًا أن لدى المجلس خطة لمضاعفة الصادرات 100% خلال 3 سنوات.

وقال اننا بالفعل نحتاج لعقد لقاءات مع اكبر رجال اعمال فى افريقيا بهدف اقامة مصانع سواء فى مصر او فى بعض دول القارة لتبادل المنفعة وتعظيم العلاقات الاقتصادية الافريقية.

وأشاد خالد أبو المكارم بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستعادة العلاقات مع إفريقيا، وبالفعل هناك نجاحات ملموسة، وبالتالى لابد من البناء عليها لزيادة الصادرات وجذب الاستثمار وتعظيم التبادل التجارى مع دول القارة خاصة أن هناك صعوبات بحاجة إلى حل، كما نحتاج لبضائع حاضرة لتسويقها ونحتاج لمراكز لوجستية كثيرة لم يتم تفعيل إلا مركز واحد فقط من 7 مراكز كان مقرر تفعيلها.

و نجحت الحكومة فى عقد العديد من المؤتمرات الموجهه للدول الإفريقية، وذلك فى إطار خطة استراتيجية تهدف لجذب الاستثمارات للقاهرة مع زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر ودول القارة وزيادة الصادرات، خاصة إنها تعد أرقاما هزيلة مقارنة بدول مجاورة فحجم صادرات مصر لدول القارة لا يتجاوز 2 مليار دولار مقارنة بـ77 مليار دولار صادرات الصين لإفريقيا سنويا.

ومؤخرا التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بعدد من رجال البنوك والمؤسسات فى القارة والمسؤلين فى المؤسسات الدولية عن تنمية افريقيا بهدف تعزيز العلاقات الاستثمارية، ولا سيما أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيترأس الاتحاد الاعمال الافريقى فبراير المقبل.

كما كثفت وزيرة الاستثمار من اللقاءات مع مستثمرين افارقة ورواد اعمال وسيدات اعمال فى منتدى الاستثمار افريقيا 2018 بشرم الشيخ لفتح الأبواب لرجال الاعمال للمزيد من التواصل والتعاون والاستثمار وهو الدور الذى يجب أن يتحرك رجال الاعمال نحوه.

كما التقت سحر نصر لقاء مع نائب رئيس البنك الدولى لشؤون البنية التحتية، مختار ديوب، لتعزيز التعاون بين مصر والبنك فى مجال البنية الاساسية خاصة على مستوى افريقيا فى ظل تولى مصر رئاسة الاتحاد الافريقى لعام 2019، وذلك فى إطار جهود تدعيم مجالات التعاون الاقتصادى والتنموى على مستوى القارة، لا سيما من خلال دعم مبادرات التكامل الإقليمى بين الدول الأفريقية فى مجالات تحقيق التنمية، ودراسة مجموعة جديدة من المشروعات التنموية، وتمويلها وتنفيذها بالشراكة مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية.

وبجانب مؤتمر افريقيا 2018 تم عقد معرض فود أفريكا بالقاهرة والمعرض الإفريقى للتجارة البينية، وغيره من الفعاليات المرتبطة بتعزيز التعاون مع القارة وبمشاركة البنوك القارية، مما يستوجب متابعة مقررات تلك المؤتمرات بما يضمن تحقيق جدواها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة