أكرم القصاص - علا الشافعي

بوتين: لا شئ يمنعنا من إضافة دول جديدة لمعاهدة نووية

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 02:06 م
بوتين: لا شئ يمنعنا من إضافة دول جديدة لمعاهدة نووية الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
رويترز ـ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء إنه ليس هناك ما يمنع روسيا والولايات المتحدة من الاتفاق على انضمام دول أخرى إلى معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التى وقعتها واشنطن وموسكو أثناء الحرب الباردة.

واتهمت الولايات المتحدة روسيا بمخالفة المعاهدة، وهو ما تنفيه موسكو، وهددت بالانسحاب منها. ويمكن لدول أخرى تطوير الصواريخ التى تحظرها المعاهدة لأنها غير موقعة عليها.

وتساءل بوتين قائلا "ما الذى يمنعنا من بدء محادثات بشأن ضمها (دول أخرى) للمعاهدة الراهنة أو بدء مناقشة معالم معاهدة جديدة؟

وأضاف أن روسيا يمكنها بسهولة إنتاج صواريخ متوسطة المدى يتم إطلاقها من البر ونشرها إذا نفذت الولايات المتحدة تهديدها بالانسحاب من معاهدة للحد من التسلح النووي.

واتهمت الولايات المتحدة روسيا بمخالفة معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي وقعتها واشنطن وموسكو أثناء الحرب الباردة وقالت إنها ستنسحب منها ما لم تلتزم روسيا.

ونفى بوتين اليوم الثلاثاء أن تكون بلاده تنتهك المعاهدة وقال إنها طورت صواريخ كروز تطلق من الجو والبحر ويمكنها بسهولة تطوير صواريخ تطلق من البر إذا انسحبت واشنطن من المعاهدة.

كما قال بوتين، إن استخدام واشنطن للصواريخ المجنحة "توماهوك" فى سوريا والعراق فعال بنسبة 30%".

وأضاف بوتين- خلال الاجتماع الموسع لوزارة الدفاع الروسية، بثته قناة (روسيا اليوم)- "أن صواريخ التمركز البحرى "توماهوك" أصبحت قديمة بالفعل، ووفقا لبيانات خبرائنا العسكريين، فإن حجم استخدامها فى العراق وسوريا يشكل 30% فقط".

يذكر أن السفن الأمريكية أطلقت فى البحر المتوسط 59 صاروخا من هذا النوع على مطار الشعيرات فى سوريا فى الـ 6 من أبريل من العام الماضى، وتعد صواريخ "توماهوك" من أشهر الصواريخ التى استخدمها الجيش الأمريكى على نطاق واسع فى حروبه الأخيرة خاصة فى منطقة الشرق الأوسط.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة