خالد صلاح

ترام الإسكندرية فى ثوب جديد.. مكيف ومزود بالإنترنت.. 15 "ترام مفصلى" فى الطريق.. اللجنة الفنية توافق على المواصفات النهائية والوصول خلال شهر.. وطرح مناقصة عالمية لتصنيع 30 وحدة ترام بورش الهيئة.. صور

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 04:30 م
ترام الإسكندرية فى ثوب جديد.. مكيف ومزود بالإنترنت.. 15 "ترام مفصلى" فى الطريق.. اللجنة الفنية توافق على المواصفات النهائية والوصول خلال شهر.. وطرح مناقصة عالمية لتصنيع 30 وحدة ترام بورش الهيئة.. صور ترام الإسكندرية
الاسكندرية جاكلين منير
إضافة تعليق

يعد ترام الإسكندرية من أقدم مرفق الترام فى قارة أفريقيا، والذى أنشئ عام 1862، كما يعد أحد أهم وسائل المواصلات بالمحافظة، ليس فقط كوسيلة مواصلات عادية ولكن كأحد معالم محافظة الإسكندرية السياحية التى تتميز به.

تطوير مرفق ترام الإسكندرية لأول مرة منذ 60 عاما

ولأول مرة منذ 60 عاما، يتم البدء فى تطوير هذا المرفق الهام، الذى يمثل أهم وسيلة نقل جماعى بالإسكندرية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المؤتمر الرابع للشباب بمكتبة الإسكندرية، والذى أعلن فيه عن حزمة مشروعات للإسكندرية فى مقدمتها تطوير مرفق الترام.

وينقسم مرفق الترام بالإسكندرية إلى قسمين، القسم الأول هو ترام المدينة (الترام الأصفر)، ويخدم المناطق الشعبية والأحياء الفقيرة وذات الكثافة السكانية المرتفعة، أما ترام الرمل (الترام الأزرق) وهو يقطع الإسكندرية من محطة الرمل، وحتى فيكتوريا ويخدم المناطق الحضارية والراقية بالإسكندرية.

وعلى الرغم من أن كلاهما على موعد مع التطوير كما وعد الرئيس السيسى، إلا أن تطوير مرفق (ترام المدينة) الترام الأصفر يعد الأهم، حيث يقدم خدمة لمحدودى الدخل ويتم تطويره لأول مرة منذ سنوات طويلة عانى منها محدودى الدخل من مرفق متهالك مع طول زمن الرحلة بما يعطل مصالح المواطنين.

اللجنة الفنية توافق على المواصفات الفنية لوحدة الترام والوصول خلال شهر

من جانبه، أكد اللواء خالد عليوة، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، أن لجنة فنية قد قامت بمعاينة أول وحدة ترام مفصلى قبل تسلمها من دولة أوكرانيا، وقد وافقت اللجنة على الوحدة الأولى، وجارى شحنها وتسلمها خلال شهر من الشحن.

وأشار رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه بعد تسلم أول وحدة للتجربة، سيتم التشغيل التجريبى، ثم تتسلم الإسكندرية 6 وحدات أخرى فى يونيو القادم، وفى نهاية 2019 سيتم توريد 8 عربات ترام أخرى، وذلك بتكلفة نحو 17 مليون ونصف المليون دولار، وذلك بعد فوز دولة أوكرانيا بالمناقصة التى أجرتها الهيئة لهذا الغرض، حيث تم التعاقد على توريد 15 وحدة ترام مفصلى طبقا لمناقصة دولية أجرتها الهيئة العامة لنقل الركاب وفازت بها إحدى شركات دولة أوكرانيا فى عام 2017.

تشغيل تجريبى على خط محطة الرمل – سان استيفانو والتذكرة بـ5 جنيه

وأشار رئيس الهيئة إلى أن وحدة الترام الجديدة سوف تعمل على خط (محطة الرمل – سان ستيفانو)، وأن العربات الجديدة ستكون بسعة 140 راكبًا، ومزودة بالتكييف وبخدمة الواى فاى (الإنترنت)، ونظام تتبع "جى بى اس"، وتخدم جميع فئات الركاب، وجارى دراسة تحديد سعر التذكرة ليكون بنحو 5 جنيهات، مؤكدا على أن الترام المفصلى سوف يمثل طفرة نوعية فى وسائل المواصلات بمصر، وسيعمل على تقليل مدة التقاطر من 10 إلى 15 دقيقة.

طرح مناقصة عالمية لتصنيع 30 وحدة ترام بورش الهيئة لنقل الخبرة

أما عن الخطط المستقبلية لتطوير مرفق ترام الإسكندرية، فقال "عليوة" أنه جارى طرح مناقصة عالمية لتصنيع 30 وحدة ترام بورش الهيئة لنقل الخبرة الأجنبية فى التصنيع واستكمال عمليات الإحلال، ولكى تكون الهيئة قادرة على تأهيل ما تملك من الأسطول القديم، وقادرة على التصنيع لوحدات الترام مستقبلا، موضحا أن هذا المرفق يمتلك حاليا 119 قطار ثنائى تعود أعمار معظمها إلى 60 عاما منها 89 ترام دنماركى إنتاج عام 1959.

أما عن الوحدات القديمة التى سيتم استبدالها بالجديد، فأوضح "عليوة" أن الخطط المستقبلية للهيئة تتضمن إعادة تشغيل الأسطول القديم للترام لامتداد خطوط الإسكندرية مثل المكس وصولا إلى الكيلو 21 بالعجمى.

وأشار اللواء خالد عليوة، إلى أن مرفق ترام المدينة حاليا يبلغ طوله 28 كيلو متر، موزعة على 13 خط، ويقطع أحياء الاسكندرية القديمة ذات الكثافة السكانية العالية وغالبية السكان من محدودى الدخل، ولذلك تهتم الهيئة بتطوير هذا المرفق الهام لتقديم أفضل خدمة إلى محدودى الدخل.

وأشار "عليوة" إلى أنه منذ 2015 تم رفع كفاءة عدد 67 قطار ثنائى أى بنسبة 58% مع رفع كفاءة 5 محطات كهرباء واستيراد 2 سيارة لأعمال الصيانة والإصلاحات للشبكة.

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (1)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (2)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (3)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (4)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (5)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (6)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (7)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (8)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (9)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (10)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (11)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (12)
 

 

15 ترام مفصلى فى الطريق الى الاسكندرية (13)
 

 


إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

اقتراح لقطار ابوقير

عقبال قطار ابوقير . ممكن برضه لحين كهربته يمكن استبدال عرباته المتهالكه باخرى ادميه لها ابواب تغلق مع اضافه عربه واحده فى كل قطار تكون للدرجه الاولى .

عدد الردود 0

بواسطة:

رودس

ترام الإسكندرية فى ثوب جديد. مكيف ومزود بالإنترنت يجب يكون بديل التوك توك

ترام الإسكندرية فى ثوب جديد مكيف ومزود بالإنترنت يجب يكون بديل التوك توك ان الاحياء الشعبيه محتاجه توسيع مثل ما حدث فى الاقصر و عمل شوارع خطوط لـ الترام لان التوك تك بهدله و شكله عيب يعوق حركه المرور و خطر ركوبه في حوادث و ستاره به تراها النساء عيب اشهر مناطق تحتاج الترام هو الحارات فى منطقه الجيزه الى الاهرامات العمرانية و امبابه البراجيل كرداسه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة