أكرم القصاص - علا الشافعي

ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. زيارة السيسي للنمسا وأحداث فرنسا الأهم على الساحة.. سفيرنا بفيينا: الرئيس يشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم.. مدير دراسات الشرق الأوسط بباريس: ظاهرة "السترات الصفراء" ستختفى

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 12:24 ص
ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. زيارة السيسي للنمسا وأحداث فرنسا الأهم على الساحة.. سفيرنا بفيينا: الرئيس يشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم.. مدير دراسات الشرق الأوسط بباريس: ظاهرة "السترات الصفراء" ستختفى الإعلامية لبنى عسل
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول برنامج الحياة اليوم، فى حلقة اليوم الأحد، التى قدمتها الإعلامية لبنى عسل، عددا من الموضوعات الهامة، والتى كان على رأسها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للنمسا، للمشاركة في أعمال المنتدى رفيع المستوى بين أفريقيا وأوروبا لتعزير الشراكة بينهما، كما تناولت آخر مستجدات الأحداث الفرنسية.

 

زيارة السيسي للنمسا
 

بدوره، أكد عمر عامر، سفير مصر بالنمسا، أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى النمسا، كاشفا عن أن الزيارة ستشمل غدا لقاءات للرئيس مع نظيره النمساوى ورئيس البرلمان النمساوى.

 

وأشار عامر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر قناة الحياة، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه من المقرر توقيع عدد من مذكرات التفاهم خلال زيارة النمسا، فى العدد من المجالات بالتعديل والابتكار ومجالات الاستثمار وقطاعت التجارة والمشروعات الصغيرة، ونقل التكنولوجيا.

 

وأشار إلى أن السفارة المصرية فى النمسا، كانت ترتب لزيارة الرئيس إلى النمسا منذ فترة طويلة، وتزامن ذلك مع قرب انعقاد  منتدى أفريقيا 2018.

 

أحداث فرنسا
 

وقال الدكتور أحمد يوسف، المدير التنفيذى لمركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إن خطاب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون قبل عدة أيام، جسد مطالب أصحاب السترات الصفراء.

 

ورأى يوسف، خلال مداخلة هاتفية للبرنامج  أن تراجع حركة السترات الصفراء فى احتجاجاتها، ليس سببه خطاب ماكرون، ولكن البرد الشديد الذى يضرب أوروبا هذه الفترة ، مضيفا  أن الشرطة الفرنسية قوية وواجهت الأحداث التخريبية بقوة، رغم ضعف الرئيس الفرنسى ماكرون، ولكن من المتوقع أن تختفى الحركة تماما فى أوائل العام المقبل.

 

مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"
 

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن 28 من الأساتذة والعلماء والخبراء من مختلف أنحاء العالم وصلوا اليوم الأحد، للمشاركة فى مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" بالغردقة.

 

وأضافت وزيرة الهجرة، خلال تصريحات لبرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن استراتيجية التعليم والمنظومة التعليمية الجديدة فى ببناء الشخصية المصرية والوعى الوطنى ستطرح غدا فى مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"، أمام الخبراء والعلماء بالخارج، لإطلاعهم على الاستراتيجية المصرية.

 

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم إلى أن المحاور وورش العمل الخاصة بمؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" تم تقسيمها طبقا لاستراتيجية التعليم بالتعاون مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، وستبدأ ورش العمل بعد الجلسة الافتتاحية بالمؤتمر غدا، وسيقدم الدكتور طارق شوقى عرضا لاستراتيجية التعليم والمنظومة الجديدة طبقا لاستراتيجية 2030.

 

وأوضحت أن ورش العمل ستشهد الحديث عن مهارة الطالب والعملية التعليمية الفنية والتعليم العلاجى، وتنمية مهارات ذوى الاحتياجات الخاصة، والتكنولوجيا الرقمية فيما يتعلق باستراتيجية التعليم، وستجرى ورشة عمل بعنوان "اسـأل الخبراء"، وسيقدم كل فى تخصصه خبرته عبر حلقات نقاشية، حتى يتم إعلان التوصيات فى الجلسة النهائية للمؤتمر.

 

الاكتشافات الأثرية المصرية
 

قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أكثر من 250 بعثة أجنبية تعمل فى مصر، و25 بعثة أثرية مصرية تعمل من أسوان حتى الإسكندرية.

 

وأضاف وزيرى، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج الحياة اليوم، عبر قناة الحياة، أن وزير الآثار الدكتور خالد العنانى أكبر داعم لاكتشاف الآثار المصرية من باطن الأرض، وكانت النتيجة لهذا الدعم اكتشاف العديد من المقابر والتوابيت والقطع الأثرية، وما زالت الاكتشافات جارية.

 

ووصف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار منطقة "صان الحجر" بمحافظة الشرقية بأنها "الأقصر الشمالية"، نظرا لكثرة الآثار بتلك المنطقة، فيما قال عن ترميم الآثار بواسطة المصريين: "لأول مرة فى مصر يحدث ترميم مسلة بأيادى مصرية بالفترة الأخيرة".

 

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم نقل 45 ألف قطعة أثرية للمتحف المصرى الكبير، الذى انتهت إنشاءاته بنسبة 80% بأيادٍ مصرية ومرممين وأثريين مصريين.

 

وأشار وزيرى، إلى أن معرض "توت عنخ أمون" الذى أقيم فى الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا، زاد من أعداد السياح الأمريكان إلى مصر خلال الفترة الحالية، مبينا أن المتحف المصرى الكبير إضافة عالمية لمصر، وسيقضى على تكدس الآثار المصرية حتى تأخذ فرصتها فى العرض أمام العالم، ونتيجة الاكتشافات الأثرية الكبيرة فى مصر، تم انشاء متحف جديد لاحتواء كافة محتويات كافة المقابر التى تم اكتشافها.

 

ولفت الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن الكشف الأثري المتمثل فى ورشة تحنيط بمنطقة سقارة، من ضمن أفضل 10 اكتشافات أثرية فى العالم لعام 2018.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة