أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن بوست تتوقع إمكانية إجراء تصويت ثان على "بريكست"

الأحد، 16 ديسمبر 2018 01:19 م
واشنطن بوست تتوقع إمكانية إجراء تصويت ثان على "بريكست" تيريزا ماى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل فترة ليست ببعيدة، كان إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فكرة هامشية، حلم بعيد لعدد قليل من أنصار البقاء فى الكتلة الأوروبية، يدعو إليه بعض الشخصيات التى لا تحظى بالشعبية مثل رئيس الوزراء الأسبق تونى بلير.

 

لكن هذا الأمر الذى كان من قبل لا يمكن تصوره أصبح الآن ممكنا، حسبما تقول صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى تقرير لها على موقعها الإلكترونى. فربما يتوجه البريطانيون نحو واحد من أكبر الفرص الثانية فى التاريخ، استفتاء جديد لمعرفة ما إذا كانوا يريدون حقا مغادرة الاتحاد الأوروبى، فقد أصبحوا الآن يعرفون أن الانفصال أمر صعب. وبالنسبة للبريسكت المجنون والفوضوى، لن يكون هناك شيئا أكثر جنونا وفوضوية من إجراء تصويت آخر.

 

وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماى قد استبعدت مرارا فكرة إجراء استفتاء ثانى، وقالت إن الشعب قد صوت بالفعل فى يونيو 2016، عندما تم التصويت لصالح الخروج بنسبة 52% مقابل رفض 48%، والآن، تقول إن المهمة تتمثل فى تحقيق هذه النتيجة.

 

وكذلك، فأن حكومتها تعارض إجراء استفتاء ثان، ولا يعد زعيم المعارضة جيريمى كوربين من المناصرين بقوة لهذه الفكرة.

 

لكن بعد عامين من الاضطراب والحرب الهمجية حول الشكل الذى ينبغى أن تخرج به بريطانيا، وبعدما اتضح أن الخطة التى اتفقت عليها ماى مع الاتحاد الأوروبى ليس أمامها فرصة كبيرة فى البرلمان، فأن المزيد والمزيد من البريطانيين يتساءلون إذا ما كان إجراء تصويت شعبى ثانى هو الأمر الوحيد الذى يكسر هذا الجمود.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة