س وج.. كل ما تريد معرفته عن مقبرة "واح تى" بعد اكتشافها بسقارة

الأحد، 16 ديسمبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مقبرة "واح تى" بعد اكتشافها بسقارة المقبرة من الداخل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتورة خالد العنانى، وزير الآثار، نجاح البعثة الأثرية المصرية فى اكتشاف مقبرة "واح تى" أحد كبار الموظفين بسقارة من عهد الملك نفر اير كارع من أواخر الأسرة الخامسة، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المقبرة الآثرية.
 

س/ كيف تم اكتشاف المقبرة؟

ج: استطاعت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار، الوصول إلى واجهة هذه المقبرة، أثناء أعمال الحفر الأثرى فى شهر نوفمبر الماضى، من الموسم الثانى للبعثة، حيث اكتفت حينها بالإعلان عن الكشف عن جبانة الحيوانات، حيث إن مدخل المقبرة كان مغلقا بجدار من الطوب اللبن مما يتطلب الكثير من العمل والوقت.
 

س/ ماذا وجدت البعثة عند إزالة الرديم من على المقبرة؟

ج: كشفت عن نقوش غائرة فى العتب العلوى للسدة نقش عليها ثلاثة أسطر من الكتابة الهيروغليفية تحمل أسماء وألقاب صاحب المقبرة "واح تى"، الذى من أهم ألقابه: كاهن التطهير الملكى ومفتش القصر الإلهى ومفتش معبد الملك نفر إير كا رع، ومفتش فى المركب المقدس.
 

س/ ما النقوش التى وجدت على جدران المقبرة؟

ج: وجدت جدارن المقبرة تحمل العديد من النقوش الملونة التى تحمل اسم زوجة صاحب المقبرة "ورت بتاح"، والعديد من المناظر التى تصور صاحب المقبرة مع أمه "مريت مين"، وعائلته من زوجته وأولاده، ومناظر الحفلة الموسيقية، وصناعة النبيذ، وصناعة الفخار، ومناظر تقدمة القرابين، ومناظر إبحار المراكب، وصناعة الأثاث الجنائزى، وصيد الطيور، وصناعة التماثيل، وسحب التماثيل بالاضافة إلى نصوص من السيرة الذاتية لصاحب المقبرة.
 

س/ ما هى محتويات المقبرة الأثرية؟

ج: داخل المقبرة على 18 نيشة تضم 24 تمثالا كبيرا منحوتا فى الصخر وملونا تصور صاحب المقبرة وعائلته، أما الجزء السفلى من المقبرة فيضم 26 نيشة صغيرة تحوى على 31 تمثالا منحوت فى الصخر أيضا لشخص إما واقفا أو فى وضع الكاتب يرجح أنها لصاحب المقبرة وتماثيل لأفراد عائلته، بالإضافة إلى العثور على العديد من الأوانى الفخارية.
كما تحتوى أرضية المقبرة على خمسة آبار دفن، والتى تمكنت البعثة من تحديد أماكنهم حتى يتم بدء العمل فيها فيما بعد، بالإضافة إلى بابين وهميين أحدهما يخص "واح تى" والآخر لأمه مريت مين.
 

س/ ما التخطيط العام للمقبرة؟

ج: المقبرة عبارة عن صالة مستطيلة تبلغ مساحتها 10م طول من الشمال للجنوب، و3م عرض من الشرق للغرب، و3 م ارتفاع، وحجرة السرداب فى نهاية المقبرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة