مكتبة الإسكندرية تصدر مجلدا للدراسات النقدية والقراءات لندوات مختبر السرديات

السبت، 15 ديسمبر 2018 03:00 ص
مكتبة الإسكندرية تصدر مجلدا للدراسات النقدية والقراءات لندوات مختبر السرديات مكتبة الإسكندرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية مجلدا يضم الدراسات النقدية والقراءات التى تناولت أعمالا إبداعية ضمن فعاليات المختبر خلال عام 2015، ويعد المجلد بداية لمشروع يتبعه مجلدات أخرى لباقى السنوات التى عمل بها المختبر منذ 29 ديسمبر2009 حتى الآن.
 
وتمثل حصاد مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية لعام 2015 فى مناقشة 56 عملا أدبيا منها 24 مجموعة قصصية و22 رواية و2 نوفيلا و4 مجموعات قصصية قصيرة جدا و3 كتب نصوص سردية ومسرحية واحدة، وكان عدد المبدعين الذين نوقشت أعمالهم 38 مبدعا و22 مبدعة، وقد ناقش أعمالهم 51 ناقدا و27 ناقدة.
 
وكانت نسبة الشباب الذين تمت مناقشة أعمالهم 53% من الإجمإلى، حيث تم مناقشة 32 عملا إبداعيا لمبدعين شباب مقابل 17 من جيل الوسط و11 من جيل الكبار، وكانت نسبة النقاد المشاركين فى المناقشات 42% من النقاد الكبار و29% من نقاد جيل الوسط و29% من النقاد الشباب الذين تم تقديم بعضهم للحياة الثقافية لأول مرة من خلال المختبر.
 
المبدعون الذين ناقشهم المختبر بالإسكندرية وبيت السنارى منهم 21 من الإسكندرية بواقع 35%، و13 من القاهرة و6 من البحيرة، و2 من طنطا، ووأحد من كل من الإسماعيلية وبورسعيد وسوهاج والمحلة وبنها، إضافة إلى 12 مبدعا من 7 دول عربية هى عمان واليمن ولبنان والأردن والبحرين والسودان والمغرب، ومبدع مصرى مقيم فى لندن.
 
أما النقاد المشاركون فى المناقشات فمن الإسكندرية 55 ناقدا بواقع 71% من إجمإلى النقاد و15 ناقدا من القاهرة، وناقدان من العراق، وناقد واحد من كل من البحيرة وسوهاج وعمان والأردن والسعودية والمغرب. إضافة إلى توزيع جوائز مسابقة حورس الإسكندرية التى نظمها المختبر بالتعاون مع مختبر السرديات بالمغرب ووحدة السرد بجامعة الملك سعود ومؤسسة حورس الدولية للنشر، والتى شارك فيها مبدعون من ست دول عربية وفاز بها مبدعون من أربع دول. وكذلك مؤتمر مصر المبدعة بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة حيث نوقشت أعمال 19 من مبدعى الإسكندرية والبحيرة الشباب، والمشاركة فى احتفال مختبر السرديات العمانى بعامه الأول، وتوقيع بروتوكولات تعاون مع مختبر السرديات المغربى ومختبر السرديات العمانى، والدعوة إلى إنشاء مختبرات سرديات عربية أخرى أنشئ منها بألفعل مختبر بعمان وآخر باليمن وجار إنشاء ثالث بالأردن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة