شاهد.. "مباشر قطر" تكشف بالأرقام كيف تواجه الدوحة خطر الإفلاس

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 07:16 م
شاهد.. "مباشر قطر" تكشف بالأرقام كيف تواجه الدوحة خطر الإفلاس جانب من التقرير
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير أذاعته قناة "مباشر قطر"، تفاصيل الخسائر المالية التى تلاحق الدوحة، بناء على السياسات التى يتخذها نظام الحمدين، حيث أثبت النظام القطرى يوماً بعد يوماً، فشله فى إدارة بلاده وأزماتها داخلياً وخارجياً، وتحصد قطر نتاج السياسات الخاطئة التى انتهجها تميم ونظامه.

 

وأوضح التقرير أنه منذ بداية المقاطعة العربية، والخسائر المالية تلاحق الدوحة، بينما يحاول تنظيم الحمدين تزييف واقعها، والادعاء أنها انتصرت على المقاطعة العربية وأن اقتصادها لم يتأثر، إلا أن الأرقام تفضح أمرها.

وكشفت وثائق مسربة أن نظام الحمدين أجبر 12 ألف شركة على الإغلاق فى مواجهة خطر الإفلاس، فى خطوة غير محسوبة، بل أقرب إلى الجنون – وفق محللين – بينما أوهم العالم أن السبب وراء اتخاذه تلك الخطوة، ضمن إصلاحاته الوهمية لقانون العمل العنصرى.

وكشفت الوثائق بالأرقام انهيار قطاع السياحة، وأن التعافى يحتاج على الأقل ثلاث سنوات، وذكلك قطاع الطيران الذى بدأ فى التهاوى بشكل مخيف، وتخطت خسائره 70 مليون دولار خلال عام.

وخرجت تقديرات متداولة تقدر حجم الخسائر القطرية الإجمالية جراء المقاطعة بـ 500 مليار دولار، وشكّل تراجع ودائع العملاء غير المقيمين بنسبة 24 %، منذ بدء مقاطعة الدوجة فى يونيو 2017، وهو أبرز الأثار السلبية على الاقتصاد القطرى.

وفقدت البنوك القطرية نحو 40 مليار دولار من التمويلات الأجنبية - بحسب صندوق النقد الدولى - ، كما تراجعت الاحتياطات الأجنبية لمصرف قطر المركزى، وهبطت 17 % منذ بداية الأزمة، لتصل إلى أقل من 37 مليار دولار، بعد أن كانت أكثر من 45 ملياراً فى عام 2016.

ووصف التقرير أن ما قام به نظام الحمدين، عبارة عن خطوات مجنونة أدت إلى انهيار الاقتصاد، متسائلاً: "هل يعزل الشعب القطرى تميم بسبب إجراءاته؟".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بغض النظر

عن الربع دولة دي

بس احنا مابنتعلمش - الشماتة في دمنا - شمت الكثير من العرب في تشريد اهلنا في فلسطين فاصبح اغلبنا مشرد - شمتنا في فقر افريقيا وجلها فاصبحنا اكثر جهل وفقر - شمتنا في غباء الهنود فاصبحنا اكثر غباء -- ايه ما بنتعلمش!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة