أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة الصحة لـ"اليوم السابع": فحص 17 مليون مواطن ضمن "100مليون صحة".. هالة زايد: ميكنة جميع مراكز علاج فيروس C والسكر والضغط وإلغاء العمل بالأوراق.. وإضافة قياس سرعة ضربات القلب لفحوص المبادرة بدءا من 15ديسمبر

الخميس، 13 ديسمبر 2018 05:00 ص
وزيرة الصحة لـ"اليوم السابع": فحص 17 مليون مواطن ضمن "100مليون صحة".. هالة زايد: ميكنة جميع مراكز علاج فيروس C والسكر والضغط وإلغاء العمل بالأوراق.. وإضافة قياس سرعة ضربات القلب لفحوص المبادرة بدءا من 15ديسمبر الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "100 مليون صحة" للكشف عن فيروس سى والأمراض غير المعدية تعمل فى 20 محافظة حتى الآن، وبشكل منتظم وتم فحص ما يقرب من 17 مليون مواطن حتى الآن.

 

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لـ"اليوم السابع": "لدينا 94 مركزا لمحافظات المرحلة الأولى و125 مركزا فى المرحلة الثانية يتوجه إليهم المواطن بتوصية من وحدة المسح تكتب على الكارت الخاص به لاستكمال الكشف وصرف الدواء المناسب لحالته بالمجان وجميع المراكز تم ميكنتها وإلغاء العمل بالأوراق".

وأضافت:"يتم تسجيل جميع البيانات الخاصة بالمواطن واسترجاعها بالرقم القومى كما يتم تحويل مرضى فيروس سى بنفس الطريقة على مراكز علاج الفيروسات الكبدية وسيتم إدخال فحص جديد بدء من 15 ديسمبر، وهو قياس سرعة ضربات القلب".

 

وأضافت وزيرة الصحة، أن من أهم فوائد المسح وجود سجل واضح لكل مواطن يمكن الاستعانة به فى أى ظرف الكترونيا دون الحاجة إلى سؤال المريض أو عمل تحاليل وفحوصات إضافية كما أن هذه البيانات يتم تحليلها والاستفادة بها فى توزيع عيادات الأمراض فى كل إقليم أو محافظة.

 

وأشارت إلى سعى الوزارة لتحديد المناطق المحرومة من بعض الخدمات الطبية لدعمها بالخدمات الطبية والعلاجية اللازمة، وتابعت:" سيتم وقريبا إطلاق حملة إعلامية للتعريف بكيفية تحويل أنماط الحياة اليومية إلى عادات صحية، وستمتد هذه التوصيات للجامعات والمدن الجامعية لتطوير وتحسين الوجبات المقدمة للطلبة".

وكشفت عن تطوير 50 عيادة لمرضى السكر والضغط، مؤكدة أن المسح مفيد فى تقديم معلومات لدعم واتخاذ القرار المناسب فى العلاج واختيار أماكن العيادات بناء على هذه الدراسات والتحليلات المعلوماتية وتابعت يشارك فى المسح 1448 فرقة بعدد أفراد يصل إلى 6 آلاف فرد ووصلنا إلى حوالى 13 ألف فرد فى المرحلة الثانية، بإجمالى يزيد عن 19 ألف فرد بخلاف المعاونين من الوزارات الأخرى.


وتابعت وزيرة الصحة: "فى المرحلة الأولى كانت نسبة الفرق المتحركة لا تزيد عن 10% وازدادت هذه النسبة فى المرحلة الثانى لـ40 أو 50% لأن طبيعة المرحلة الثانية تختلف عن الأولى لكونها تغطى محافظات حضرية كثيرة وبينها القاهرة كما تم زيادة مراكز علاج الأمراض غير السارية بشكل أوسع جغرافيا لتلافى التكدسات".

 

وفى ذات السياق، أوضح الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أنه تم علاج إعداد كبيرة من المصابين بفيروس سى والضغط والسكر والسمنة، لافتا إلى أن جميع الأطفال المصابين بفيروس سى ممن تم فحصهم بالمبادرة على نفقة التأمين الصحى وتم تجهيز آليات العلاج بالتعاون مع التأمين الصحى.

 

وتابع الدكتور وحيد دوس، أنه تم تجهيز البروتوكولات العلاجية الخاصة بعلاج الأطفال وتوزيعها على أماكن العلاج، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة بين الأطفال بسيطة بينما الإصابات الكبيرة فى الأجيال الكبيرة كثيرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة