أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير إيرانى: الهند لم تسمح لمصفاة مملوكة لشركة روسية بشراء نفط طهران

الخميس، 13 ديسمبر 2018 04:00 ص
وزير إيرانى: الهند لم تسمح لمصفاة مملوكة لشركة روسية بشراء نفط طهران بيجن زنغنه وزير النفط الإيرانى
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير النفط الإيرانى بيجن زنغنه، يوم الأربعاء، إن نتيجة للعقوبات الأمريكية رفضت الهند السماح لمصفاة هندية مملوكة لشركة روسية باستخدام الخام الإيرانى الذى حصلت عليه نيودلهى بموجب إعفاءات.

وكان زنغنه يرد على أسئلة خلال مقابلة مع التلفزيون الإيرانى عن السبب وراء عدم شراء طهران مصاف فى الخارج. وأضاف أن هناك حاجة لاستثمارات كبيرة وأن المصافى ستكون خاضعة للدولة المضيفة.

وقال الوزير "إذا امتلكت مصفاة... تكون تحت سيادة الدولة التى توجد فيها... على سبيل المثال اشترت شركة روسية مصفاة إيسار فى الهند. لكن غير مسموح لها بأن تأخذ نفطا من إيران".

ومضى قائلا "الحكومة الهندية حصلت على إعفاء (لاستيراد النفط الإيراني) لكنها تستخدمه لمصفاتها الحكومية. لم تسمح لهم (الروس) بأخذ النفط"، ولم يتسن الوصول لمسؤولين هنود للتعليق بعد المقابلة التى أذيعت فى وقت متأخر من الليل أمس الأربعاء.

واشترت عملاق النفط الروسى روسنفت وصندوق (يو.سي.بي) وشركة ترافيجورا السويسرية مصفاة من شركة إيسار بالإضافة إلى 3500 محطة وقود وبنية تحتية بقيمة 12.9 مليار دولار العام الماضي.

وقرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى متعدد الأطراف مع إيران فى مايو أيار وأعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع النفط الإيرانى الشهر الماضي.

وحثت واشنطن الحكومات على خفض واردات النفط الإيرانى إلى صفر لكنها منحت أكبر المشترين من إيران وهم الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا واليونان وتايوان تركيا إعفاءات من العقوبات خشية الارتفاع الشديد فى أسعار الخام.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة