رئيس "بحوث الصحراء": تنمية وتأهيل 48 واديًا وتوزيع 14 ألف شتلة تين وزيتون ولوز بمطروح

الخميس، 13 ديسمبر 2018 05:56 م
رئيس "بحوث الصحراء": تنمية وتأهيل 48 واديًا وتوزيع 14 ألف شتلة تين وزيتون ولوز بمطروح رئيس "بحوث الصحراء" يلتقى محافظ مطروح لبحث مشروع "الإيفاد" للتنمية
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، على مدار اليومين الماضيين،  الأنشطة التنموية التي تتم على أرض محافظة مطروح، خلال الفترة الحالية، يرافقه الدكتور احمد القط مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والدكتور حمدي عبد العزيز المنسق المحلى للمشروعات الاتحاد الأوربي بمركز بحوث الصحراء، ومتابعة أعمال تنمية وتأهيل 48 واديا وتوزيع 14 ألف شتلة تين وزيتون ولوز من منطقة فوكه شرقاً إلى السلوم غرباً.
 

وقال البيان الصادر عن مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، أن ذلك يأتي في إطار تكليفات الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتوجيهات اللواء مجدي الغرابلىي محافظ مطروح، لمركز بحوث الصحراء بضرورة الاستفادة من مناطق الوديان بمحافظة مطروح.

 

وأكد الدكتور نعيم مصلحي، أن المشروع يقوم حاليا بالتنمية، من خلال التمويل من الاتحاد الأوربي لـ 17 واديا، خلال المرحلة الثالثة ليصل عدد الأودية التي تم استصلاحها وإعادة تأهيلها إلى 53 واديا.

 

وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء، أن المشروع قام بإنشاء 100 بئر بسعة 150 متر مكعب لحصاد 15 ألف متر مكعب من مياه الأمطار، تستخدم لزراعة الري التكميلي لتلك الوديان، خلال فترة الصيف، مع زراعة تلك الوديان بشتلات التين والزيتون واللوز لخلق عدد كبير من فرص العمل لأبناء المحافظة.

 

من جانبه، أكد الدكتور حمدي عبد العزيز المنسق المحلى للمشروع، أن الأسر المستفيدة من المشروع تصل إلى 157 أسرة خلال العام  الأول للمشروع و580 أسرة في لعام الثاني بالإضافة و463 أسرة ليكون إجمالي الأسر المستفيدة 1200 أسرة، مع خلق 1700 فرصة عمل، ما بين فرص عمل ثابتة بعد الاستصلاح وفرص عمل أثناء التنفيذ.

 

وأوضح "عبد العزيز" أن المشروع وزع 12 ألف شتلة زيتون و 1000 شتلة تين و1000 شتلة لوز لزراعتها بالوديان المستصلحة والمؤهلة.

 

وقال الدكتور أحمد القط مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، أن المركز نفذ خلال العام الأول 13 واديا بأطوال 10 كيلومتر وديان تم تأهيلها و 4 كيلومتر وديان جديدة ، كما تم تنمية 18 واديا خلال العام الثاني بتأهيل 13 كيلومتر طولي داخل بطون الوديان، بالإضافة إلى استصلاح 7 كيلومتر استصلاح جديد، ويجري حاليا إعادة تأهيل 13 كيلومتر و استصلاح 6 كيلومتر، لزراعتها بالشتلات ليصبح الإجمالي 48 وادياً بطول 53 كيلو متر بنهاية شهر مايو القادم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة