توغل محدود لآليات الاحتلال الإسرائيلى شمال قطاع غزة

الخميس، 13 ديسمبر 2018 01:12 م
توغل محدود لآليات الاحتلال الإسرائيلى شمال قطاع غزة قوات الاحتلال ـ صورة أرشيفية
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية، اليوم الخميس، لمسافة محدودة على أطراف بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية أن 4 جرافات عسكرية إسرائيلية توغلت لعشرات الأمتار داخل حدود بلدة بيت لاهيا وشرعت بأعمال تسوية وتجريف بغطاء من طائرات الاستطلاع الإسرائيلية دون إطلاق نار.

وتنفذ آليات الاحتلال عمليات توغل شبه يومية على طول الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة.

من ناحية أخرى قال محافظ القدس عدنان غيث "إن حكومة الاحتلال الإسرائيلى تسعى من وراء كل هذه الانتهاكات التى تتعرض لها المدينة المحتلة وباقى المدن والقرى، لترحيل أهالى القدس وتنفيذ نكبة آخرى بمساندة وضوء أمريكى أخضر للضغط على القيادة من أجل القبول بأنصاف الحلول".

وأوضح غيث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية اليوم الخميس، أن حكومة الاحتلال تسعى لتهويد المدينة المحتلة وإفراغها من أهلها من خلال القوانين العنصرية التى تفرضها باستمرار والتى كان آخرها مشروعا يقضى بتنفيذ أحكام حبس تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات بحق كل مقدسى يعمل فى مؤسسات السلطة الوطنية.

وناشد محافظ القدس الأمتين الإسلامية والعربية للتدخل العاجل من أجل وقف مسلسل الإجرام المتواصل، والذى تنتهجه حكومة الاحتلال بحق المدينة المحتلة، مؤكدا على صمود أبناء الشعب الفلسطينى وأن النكبة لن تتكرر.

وكان المحافظ غيث قد أنهى قبل 5 أيام السجن المنزلى الذى فرضه الاحتلال عليه، فضلا عن الملاحقات المتواصلة له، واستمرار منعه من دخول محافظات الضفة، وغيرها من إجراءات للحد من نشاطه فى المدينة المقدسة.

من جهته  قال نادى الأسير الفلسطينى إن قوات الاحتلال الإسرائيلى شنت حملة اعتقالات واسعة، فجر اليوم الخميس، طالت 53 مواطنا فلسطينيا من محافظات الضفة الغربية.

وأضاف نادى الأسير- فى بيان اليوم الخميس- أن الاحتلال اعتقل 23 مواطنا من القدس، و15 مواطنا من محافظة رام الله والبيرة، بينهم والد وشقيق الشهيد صالح البرغوثى، وهم: الأسير المحرر عمر البرغوثى (والده)، هادى البرغوثى (شقيقه).

وأضاف نادى الأسير أن الاحتلال اعتقل 4 مواطنين من عائلة بشكار فى محافظة نابلس وذلك بعد قتل الشهيد نعالوة فى منزلهم، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 5 مواطنين من محافظة طولكرم.. فيما اعتقلت مواطنين من محافظة الخليل و4 من طوباس.

فيما هاجم مستوطنون، اليوم الخميس، قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس، كما أغلق الاحتلال الإسرائيلى حاجزى حوارة وزعترة جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، كما أغلق حاجز قلنديا شمال القدس فى كلا الاتجاهين، وفرضت قوات الاحتلال حصارا شاملا على كل مداخل ومخارج رام الله.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أن مستوطنين من مستوطنة "يتسهار"، هاجموا المنطقة الشرقية من قرية عصيرة القبلية، وإن الأهالى تصدوا لهم، الأمر الذى أدى إلى اندلاع مواجهات فى المكان.

وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت الطريق الواصل بين قلقيلة ونابلس، وشددت من إجراءاتها العسكرية على الحواجز المنتشرة فى محيط نابلس.

وفى طولكرم أصيب العشرات من الشبان، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع فى مواجهات مع جنود الاحتلال بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصرى غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات مكثفة من جنودها باتجاه بوابة الجدار الزراعية، وأطلقوا قنابل الغاز بكثافة باتجاه المشاركين فى المسيرة السلمية التى خرجت تنديدا بجريمة اغتيال الشاب أشرف نعالوة.

ومنع جنود الاحتلال الصحفيين والمصورين من تغطية المواجهات وأجبرتهم على مغادرة المكان، فيما عم الإضراب التجارى، اليوم الخميس، مدينة طولكرم وضاحية شويكة شمالها، حدادا على أرواح الشهداء الثلاثة، الذين سقطوا برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى القدس ونابلس ورام الله.

وجابت مسيرة جماهرية غاضبة شوارع مدينة طولكرم، فى الوقت الذى أشعل فيه الشبان إطارات المركبات وسط ضاحية شويكة شمال المدينة مسقط رأس الشهيد أشرف نعالوه، الذى اغتالته قوات الاحتلال فجر اليوم فى مخيم عسكر الجديد شرق نابلس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة