س وج.. كل شىء عن غلق البوغاز بميناء الإسكندرية ووقف التحركات فى الشتاء

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 02:00 ص
س وج.. كل شىء عن غلق البوغاز بميناء الإسكندرية ووقف التحركات فى الشتاء ميناء بوغاز-ارشيفية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال فصل الشتاء تشهد الموانئ ومنها ميناء الإسكندرية استعدادات خاصة منها غلق البوغاز بسبب الطقس السيئ ووقف التحركات، فهى مصطلحات يتم استخدامها بصفة مستمرة خلال فصل الشتاء لا يعلم معناها الكثير من المواطنين.

 

ما الإجراءات التى تتخذها هيئة ميناء الإسكندرية فى فصل الشتاء؟

ويتخذ الميناء عدة إجراءات قبل فصل الشتاء منها يتم مراجعة غرف الصرف فى الساحات والأرصفة للقضاء تماماً على تراكم المياه سواء فى الساحات أو الأرصفة، ويتم مراجعة المولدات الكهربائية الرئيسية والاحتياطية ، ويتم تجهيز الوحدات البحرية ووحدات الانقاذ والمطافئ والإسعاف، ويتم وضع نوبتجيات إضافية وتدريبها على العمل لفترات طويلة.

 

ما معنى وقف التحركات بالميناء؟

المقصود بوقف التحركات هو عدم تحرك أى وحدة بحرية - سواء كانت قاطرة أو لنش إرشاد أو مركب صيد أو سفينة أو قارب صيد - فى المنطق التى يتم تحديدها وفى الغالب يكون المسطح المائى للميناء بالكامل على أن تلتزم كل وحدة بقرار وقف التحركات فور الاخطار به ويلتزم الجميع بمكان وقوفه حتى انتهاء مدة وقف التحركات.

يتم وقف التحركات إما لأسباب أمنية أو لأسباب تتعلق بتقلبات جو مائية وفى حالة التقلبات الجو مائية يتم وقف التحركات لفترات قصيرة جداً حتى يهدأ الجو ويتم قياس الرصدة الجو مائية لاتخاذ قرار غلق البوغاز أو استئناف العمل.

 

ما معنى كلمة غلق البوغاز ؟

المقصود بغلق البوغاز ليس إغلاق الميناء وإنما يقصد به عدم السماح للسفن بالدخول أو الخروج من وإلى الميناء، وأثناء غلق البوغاز تتم عمليات الشحن والتفريغ بشكل طبيعى باستثناء البضائع التى تتأثر بالمطر لا يتم تفريغها أثناء المطر الشديد ومنها القمح على سبيل المثال، وكذلك حركة الشاحنات تسير بشكل طبيعى أثناء غلق البوغاز.

ويتم غلق البوغاز بعد قياس الرصدة الجو مائية ويتم فيها قياس سرعة الريح، ودرجة الرؤية، وارتفاع الموج، وحالة الطقس، وشدة التيار، وعند وصول هذه القياسات إلى المعدلات التى تعيق حركة السفن والقاطرات وتحول دون خروج لنشات الإرشاد يتم غلق البوغاز، والذى يقرر غلق أو فتح البوغاز إدارة حركة السفن التابعة للادارة المركزية للحركة بالميناء.

يتم غلق البوغاز عند وصول الرياح إلى 28 عقدة فأكثر، وعند وصول ارتفاع الموج إلى 4 أمتار فأكثر أو حين تنعدم الرؤية ، أى أن هناك ثلاثة أشياء رئيسية تؤثر فى قرار غلق البوغاز هى ارتفاع الموج، سرعة الريح، ودرجة الرؤية، ارتفاع الموج يبدأ فى الانخفاض تدريجيا بعد هدوء الريح ويتطلب عودة الامواج إلى المعدل الطبيعى من 6 إلى 8 ساعات بعد هدوء الريح.

 

ما المقصود بكلمة الطقس السيئ فى المصطلحات المتعلقة بالموانئ؟

يُقصد بالطقس السيئ وصول ارتفاع الموج إلى أقصى معدل وكذلك سرعة الرياح والعواصف والمطر الشديد وانخفاض درجة الرؤية وليس سقوط أمطار فقط.

 

هناك احتياطات للطقس السيئ هى :

تجهيز القاطرات على مدار الساعة تحسبا لحركة أو جنوح سفينة وطلبها للمساعدة

جاهزية مركز العمليات وادارة الأزمة بالميناء على مدار الساعة واتصاله الدائم بمراكز عمليات القاعدة البحرية والمحافظة والشرطة وقطاع النقل البحرى والوزارة وراديو الميناء والسفن وادارات الميناء المعنية

التنبيه على السفن أن تكون جاهزة للإبحار فى أى وقت ( يتم تشغيل ماكيناتها بشكل مستمر ) تحسبا للحركة فى اى اتجاه حسب التعليمات

تجهيز لنشات الارشاد لاستعدادها لعمل اى مناورة لدخول أو خروج أو حركة اى سفينة لأى ظرف طارئة

تجهيز وحدات الانقاذ البحرى ووحدات التلوث البحرى واستعدادها الدائم على مدار الساعة

زيادة عدد النوبتجيات وتدريبها على الاستمرار فى العمل لأوقات أطول وذلك لضمان استمرار العمل وعدم توقفه إذا تسببت غذارة الأمطار فى إعاقة حضور العاملين إلى الميناء

تجهيز الكاسحات للتصدى لأى مشكلة فى الصرف الصحى نتيجة غذارة الأمطار

تجهيز المولدات الكهربائية البديلة لضمان استمرار عمل أجهزة الربط الإلكترونى إذا انقطع التيار الكهربائى الرئيسى

تكثيف التواجد الأمنى على المبانى والبوابات والأرصفة والساحات والسفن المتراكية على الأرصفة.

تجهيز إسعاف على مدار الساعة داخل وخارج الميناء

 

ما الحوادث الخطرة التى تشهدها الموانئ نتيجة الطقس السيئ؟

أغلب الحوادث تتمثل فى: ( قطع شمية / رباط - اصطدام سفينة بأخرى – اصطدام سفينة بقاطرة أو لنش إرشاد – شحط سفينة – جنوح سفينة – جر مخطاف - اصطدام سفينة برصيف )

 

ما القنوات التى تتعرض لها الإسكندرية؟

يوجد 18 نوة بإجمالى 70 يوم تقريبا، من خلال التجربة يتم غلق البوغاز لمدة 30 إلى 35 يوم فقط فى السنة حسب إحصائيات آخر خمس سنوات.

 

ما معنى كلمة المناورة أثناء غلق البوغاز؟

أثناء غلق البوغاز ورغم عدم دخول أو خروج سفن يمكن عمل مناورة (عملية دخول أو خروج سفينة من والى الميناء أثناء الطقس السيء أو أثناء غلق البوغاز) ويتم خلال المناورة فى خروج لنش إرشاد بطاقم مدرب تدريب جيد لتوصيل مرشد إلى السفينة المراد دخولها خارج البوغاز وصعود المرشد على السفينة لتولى قيادة السفينة للدخول بها الميناء، وخروج عدد من القاطرات لمساعدة السفينة فى الرسو على الرصيف وذلك فى حالة دخول سفينة إلى الميناء، أما فى حالة خروج سفينة فيصعد المرشد على السفينة من على الرصيف وتولى القيادة للخروج من الميناء بمساعدة القاطرات وإذا تعثر نزوله خارج البوغاز يسافر مع السفينة إلى أقرب ميناء آمن ثم يعود طيران على نفقة السفينة أو التوكيل.

 

من السفن التى تدخل بمناورة؟

السفن السياحية - سفن المواشى - السفن التى تحمل سلعة استراتيجية بها عجز داخل البلاد كالسولار والمازوت فى فصل الشتاء - السفن التى بها أعطال يصعب التعامل معها فى منطقة المخطاف - وما يشابه هذه الحالات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة