الانفتاح المصرى على إفريقيا ..مطالب بتدشين قناة تخاطب القارة السمراء

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 06:00 ص
 الانفتاح المصرى على إفريقيا ..مطالب بتدشين قناة تخاطب القارة السمراء البرلمان
كتب محمد السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تشهد فى العلاقات المصرية الإفريقية حالة انفتاح كبيرة، حيث تقود القاهرة مساعى تدشين مشروعات عملاقة وريادة الأعمال فى القارة السمراء، أصبح على الهيئات الإعلامية دور مهم وكبير فى تعزيز الدور المصرى مع الدول الإفريقية، واستغلال المنتديات الإفريقية التى تعقدها مصر من أجل تعزيز تبادل الخبرات الإعلامية مع أشقائنا الأفارقة.

فى هذا السياق أكد النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، وعضو مستقل بمجلس النواب، ضرورة أنه يجب أن تستغل الهيئات الإعلامية توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الانفتاح على إفريقيا، ودور مصر المحورى على مستوى العالم، فى تعزيز تلك العلاقات عبر زيارات متبادلة بين الهيئات الإعلامية المصرية والإفريقية لتبادل الخبرات.

وقال أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يقيم العديد من المنتديات والفعاليات الإفريقية التى من شأنها أن تجعل مصر تقود القارة، متابعا :" واصبحنا نجد مسؤوليين أفريقيين كبار يحضرون تلك الفعاليات، وبالتالى لابد من استثمار هذا الأمر من قبل الهيئات الإعلامية لتنمية هذه العلاقات ".

وأشار أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إلى ضرورة أن يكون هناك دورات تدريبية للشباب الإفريقيين فى التلفزيون المصرى، وكذلك إرسال إعلاميين مصريين لتدريب فى التليفزيونات الإفريقية، لتبادل الخبرات، موضحا أن الجهود التى يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الانفتاح على القارة السمراء تعد دفعة قوية لابد من استثمارها من أجل تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات الإعلامية بيينا وبين دول إفريقيا.

بدوره أكد النائب عصمت زايد، عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، وعضو مستقل بمجلس النواب، أن المجلس الأعلى للإعلام بدأ بالفعل فى خطوات لتعزيز التبادل الإعلامى بين مصر ودول القارة الإفريقية حيث إنه سيكون هناك اتفاقيات تبادل بشأن العلاقات الإعلامية بين الهيئات الإعلامية المصرية وكذلك الإفريقية.

ولفت عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إلى أن هناك اتفاق لتدريب الإعلاميين السودانيين فى الهيئات الإعلامية وغيرهم من الأفارقة، مشددا على ضرورة أن يكون هناك قناة تخاطب القارة الإفريقية.

وفى إطار متصل، أشار حمدى الكنيسى رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الاعلاميين ،الى أنه عندما يدرك القائمون على الإعلام أن لديهم رسالة و ليست مجرد مهنة ،فإنه من الطبيعى أن يدركوا أن ما يتحقق الان على الساحة العربية و الساحة الافريقية من موضوعات يحتاج الى الدعم بشكل متواصل و ابراز كل ما يؤكد التعاون و تبادل الخبرات .

وشدد حمدى الكنيسى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"،على ضرورة عدم الخروج عن الرسالة الإعلامية و الالتزام  بميثاق الشرف الإعلامى ،مشيرا الى أن من ينزلق الى هذا الخطأ يتعرض للمساءلة ،لافتا الى أنه من الممكن اضافة بعض المواد الى ميثاق الشرف الإعلامى المصرى تتصل بالتكامل الإعلامى بين الأمة العربية و القارة الإفريقية .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة