وزير الشباب والرياضة أمام "إفريقية النواب": خطة متكاملة لتعزيز التوجه نحو أفريقيا وتخصيص أرض لإقامة مقر للكاف.. مساعد وزير الخارجية: حريصون على نجاح مبادرات الشباب.. طارق رضوان: زيارات السيسى سنرى ثمارها قريبا

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 04:20 م
وزير الشباب والرياضة أمام "إفريقية النواب": خطة متكاملة لتعزيز التوجه نحو أفريقيا وتخصيص أرض لإقامة مقر للكاف.. مساعد وزير الخارجية: حريصون على نجاح مبادرات الشباب.. طارق رضوان: زيارات السيسى سنرى ثمارها قريبا الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة خلال لجنة الشؤون الأفريقية
كتبت : نورا فخرى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار سلسلة اللقاءات التى تعقدها لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، لتعزيز التوجه نحو القارة السمراء، عقدت اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، استعرض خلاله خطة الوزارة فى سبيل تحقيق ذلك، لافتاً إلى أن الوزارة أعدت برامج ومبادرات قابلة للتنفيذ خلال مدد زمنية محددة، لتعزيز التوجه المصرى نحو إفريقيا وسبل تنمية التعاون الرياضى مع الدول الأفريقية.

صور لجنة الشئون الأفريقية (3)

زيارات الرئيس السيسى لدول إفريقيا
 

وفى مستهل اللقاء، قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية فى مجلس النواب، إن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الهامة إلى دول القارة الأفريقية، والتى تصل إلى نحو 35% من زيارته الخارجية، تعد بمثابة طرق للأبواب، وبابا لفتح جسور تواصل جديدة داخل القارة الأفريقية، لافتاً إلى أن هذه الزيارات سنرى ثمارها قريباً.

صور لجنة الشئون الأفريقية (1)

ورأى "رضوان"، أن كثير من الزيارات التى قام بها الرئيس السيسى إلى الدول الأفريقية تعد هى الأولى من رئيس مصرى إليها خلال ما يقرب من 30 عاماً، مما كان لها أثراً كبيراً.

ولفت رئيس لجنة الشؤون الأفريقية فى مجلس النواب، إلى أن اللجنة شديدة الحرص على تعزيز التوجه المصرى نحو القارة السمراء، مشيراً إلى أن "أفريقيا" ليست مجرد مسمى إلى اللجنة لكن الـ(18) نائب باللجنة يعتبرونها بمثابة لقب العائلة لهم.

وأكد رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أنه لا يوجد لاجئون فى مصر بل 7 ملايين و300 ألف ضيف على أرضها. 

وعند استعراض ممثلو الوزارة، تضمين الخطة برنامجا لدمج اللاجئين الأفارقة وتدريبهم، اعترض النائب طارق رضوان على مسمى اللاجئين، بقوله: "لا يوجد على أرض مصر لاجئ، إنما أشقاء، وهم إخواننا، ويعاملون معامله المصرى فى كل شيء".

ولفت رضوان، إلى أن الأشقاء الأفارقة يحظون بنفس حقوق المصريين، فى كافة القطاعات سواء التعليم والرعاية الصحية والخدمات المرفقية.

 

وزير الشباب والرياضة: تخصيص أرض لإقامة مقر جديد للاتحاد الإفريقى لكرة القدم
 

من جانبه قال وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحى، إن أفريقيا لديها عمق تاريخى وذات قوة ومصر جزء أساسى منها، مشيراً إلى أن الرياضة تخلق العلاقات الطيبة بين الشعوب وليس فقط الرياضة التنافسية، الأمر الذى تحرص عليه الوزارة من خلال برامجها، وفى سبيل ذلك تتواصل وزارته تتواصل مع وزارة الخارجية من خلال الإدارات التنفيذية.

وأشار "صبحى"، إلى أن التحدى على المستوى الرياضى كبير، لاسيما أن هناك بعض الدول التى تريد نزع دورنا تدريجياً، مما يجعلنا نسابق الزمن لنكون على استعداد كبير.

صور لجنة الشئون الأفريقية (2)

ولفت وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى، إلى إنه تم تخصيص أرض لإقامة مقر جديد للاتحاد الإفريقى لكرة القدم (كاف) من مدينة فى شرق القاهرة، الأمر الذى أثنى عليه النائب طارق رضوان، مشيراً إلى أن بعض المواقع الإلكترونية ادعت تأخر القاهرة فى إعطاء الاتحاد الأفريقى قطعة أرض لإنشاء المقر، لذلك يحرص الوزير على توضيح حقيقة الوضع لوقف ما أُثير من شائعات فى هذا السياق.

فيما مازح الوزير، النائب طارق رضوان مثنياً على نشاطه فى إدارة لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان قائلا: "أول ما تم انتخابه بدل ما نيجى نبارك تحرك هو بسرعة وخلانا نشحن البطارية عِشان نشتغل بسرعة"، وهو ما عقب عليه رضوان قائلًا: "لا يا فندم البطارية بتاعتك مشحونة وشغلك ملموس".

خطة وزارة الشباب والرياضة نحو أفريقيا
 

وتشمل الخطة المتكاملة لوزارة الرياضية لتعزيز التوجه نحو أفريقيا، والتى استعرضها ممثلو الوزارة عده مجالات، فى مقدمتها ما يتعلق بالاحتفالات والمهرجانات والأنشطة التراثية، مثل مهرجان الفنون التعبيرية والتراثية للشباب الأفريقى، سفينة النيل للشباب الأفريقى، تجمعنا قارة الاحتفال بيوم أفريقيا، أوسكار الابداع الأفريقى، أولمبياد الفتاة الأفريقية لطالبات الجامعات، مهرجان الـcossfit لطلبة وطالبات الجامعات الأفريقية، مارثوان أفريقيا إبريل 2019.

صور لجنة الشئون الأفريقية (4)

وبالنسبة لمجال المؤتمرات، تتضمن الخطة، مؤتمر أطفال أفريقيا 2063، مؤتمر ميثاق الشباب الأفريقى، المؤتمر الأول للطب الرياضى ويعد الأول من نوعه، وفيما يتعلق بمجال الملتقيات هناك ملتقى رائدات الأعمال، ملتقى الشباب الأفريقى الأول لرواد الأعمال المجتمعية، ملتقى الشباب الأفريقى حول المواطنة والتنمية، ملتقى الشباب الافريقى تحت شعار "مبادرون"، الملتقى الرياضى الأول، منتدى شباب أفريقيا لحوض النيل تحت شعار "نيل واحد.. شعب واحد".

صور لجنة الشئون الأفريقية (5)

ولفت ممثلوا الوزارة، إلى استهداف وزارة الشباب ضمن خطتها عقد نموذج محاكاة للاتحاد الأفريقى "طلائع أفريقيا.. الأمل والمستقبل"، فى ديمسبر 2019، بالإضافة إلى منصات إليكترونية مماثلة لمنتدى شباب العالم.

وتشمل البرامج - التى استعرضها ممثلوا الوزارة - المعسكر الأفريقى لرائدات الأعمال الأفريقيات فى مجال تكنولوجيا المعلومات، والاحتفال بيوم الشباب الأفريقى، دورة مخصصة لمجابهة الضغوط النفسية للحكام ومدربى المنتخبات، وبرنامج الوعى الأفريقى "منحة هيكل للقيادة الإعلامية".

 

صور لجنة الشئون الأفريقية (6)

بدوره قال السفير حمدى سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، إن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع سفارات الدول الأفريقية لدى مصر والسفراء المصريين فى دول أفريقيا؛ لتنفيذ جميع المبادرات والأنشطة التى أعلنت عنها وزارة الشباب والرياضة فى إطار خطة الدولة لتعزيز التوجه المصرى نحو أفريقيا.

وأكد "لوزا"، على حرص وزارة الخارجية على نجاح تلك المبادرات والمؤتمرات والسعى لاستمرارها، مشددًا على أهمية التنسيق مع مفوضيه التنسيق الأفريقى وزارت "السياحة والطيران والداخلية" من أجل الوصول إلى الهدف المنشود من تلك الأنشطة لعام 2019 وأيضا استمرارها لسنوات قادمة.

صور لجنة الشئون الأفريقية (7)

ولفت "لوزا" إلى أن النجاحات التى يحققها المنتخب المصرى بيكون له مردود على علاقة مصر بأفريقيا، ومشاركة الفريق المصرى فى تصفيات للوصول لكأس العالم باعتباره من قارة أفريقية، داعيا الإعلام المصرى للاهتمام بالقارة الأفريقية، وإعطاء فكرة للمشاهد المصرى بأن الفريق المصرى هو فريق عربى أفريقى.

من جانبه، قال الدكتور عبد الله الباطش، ممثل مصر بمجلس الشباب العربى الأفريقى، عضو مكتب الشباب الأفريقى بوزارة الشباب والرياضة، إن الوزير الدكتور أشرف صبحى، أن الوزير أعطانا توجه للعمل فى أفريقيا بشكل واضح، ويدعم الكوادر الشبابية بشكل واضح.

صور لجنة الشئون الأفريقية (8)

وأوضح "الباطش"، أن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة متكاملة خلال عام 2019 فى ضوء إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى أسوان عاصمة للشباب الأفريقى.

وتابع ممثل مصر بمجلس الشباب العربى الأفريقى، عضو مكتب الشباب الأفريقى بوزارة الشباب والرياضة، أن هناك عدة فعاليات تضعها الوزارة فى خططها ومبادرتها لتعزيز التوجه نحو القارة الأفريقية، ومنها المؤتمر الأول للطب الرياضى التخصصى، والمعسكر الأفريقى لرائدات الأعمال الأفريقيات والاحتفال بيوم الشباب الأفريقى فى شهر نوفمبر، ودورة متخصصة فى مجابهة الضغوط النفسية للحكام ومدربى المنتخبات وبرنامج الوعى الأفريقى منحة هيكل للقيادة الإعلامية ملتقى شباب دول حوض النيل، الاحتفال بيوم أفريقيا، الملتقى الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية، مشيرا إلى وجود نحو 56 برنامجا تحاول من خلاله الوزارة دعم الشباب الأفريقى فى كافة المجالات.

 
 
صور لجنة الشئون الأفريقية (9)
 

 

صور لجنة الشئون الأفريقية (10)
 

 

صور لجنة الشئون الأفريقية (11)
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة